النظام التربوي

طرق تربية طفل صديق للبيئة

طرق تربية طفل صديق للبيئة

تربية طفل صديق للبيئة:

من الضروري أن يعلم كل من الأب والأم الأطفال المبادئ المتعلقة بالبيئة؛ لأن هذه المبادئ سوف تكبر مع الأطفال في كافة مراحل حياتهم، معظم الأهالي يشعرون بعدم الارتياح والقلق حول قضية جعل الأطفال أصدقاء للبيئة، ذلك بسبب جهل أغلبية الأهالي بالطرق التي تجعل الأطفال أصدقاء للبيئة، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن الطرق التي تجعل الأطفال أصدقاء للبيئة.

ما هي الطرق التي تجعل الأطفال أصدقاء للبيئة؟

1- قيام كل من الأب والأم بالتحدث للأطفال عن أهمية المياه وطرق المحافظة عليها وعدم الإسراف في استخدامها، وما هي أنسب الطرق لاستخدامها، عندما يتحدث الوالدين للأطفال عن أهمية المياه، هنا يتصرف الأطفال بوعي حتى يكونوا أصدقاء للبيئة، حيث يعتبر الماء جزءاً مهماً من البيئة التي يعيش فيها الطفل.

2- تعليم الوالدين الأطفال أهمية إغلاق الماء عند قيام الأطفال بغسل وجوههم، وعدم الإسراف في الماء خلال الاستحمام، للحفاظ على المياه.

3- قيام الوالدين بإخبار الأطفال عن أهمية إطفاء الأضواء وكافة الأدوات الكهربائية التي لا يتم استعمالها، كنوع من ترشيد الاستهلاك والمحافظة على البيئة.

4- قيام الوالدين شرح طرق توليد الكهرباء والمحافظة على الطاقة قدر الإمكان.

5- تشجيع الأطفال على إعادة تدوير وتصنيع الأدوات التي تم استخدامها، وبيان أهمية ذلك في المحافظة على البيئة وترشيد استهلاك الطاقة وتوفير المال.

6- تشجيع الأطفال على تخفيض من طلب الأكياس في حال شرائهم للعديد من السلع للحفاظ على البيئة.

7- قيام الوالدين باصطحاب الأطفال في رحلات إلى المناطق الطبيعية الخلابة حتى يتمكن الأطفال من معرفة الطبيعة بصورة أفضل، عندما يشاهد الأطفال كافة الحيوانات والنباتات المتنوعة التي تحتاج إلى الهواء والماء لكي تتمكن من العيش، هنا يفهم الأطفال أن أي تصرف يقومون به من أجل المحافظة على البيئة قد يحدث فرقاً حتى لو كان هذا الفرق بسيط.

8- من المهم أن يكون كل من الأب والأم المثل الأعلى في المحافظة على البيئة وترشيد الاستهلاك سواء في الماء أو غيرها من العناصر التي تشكل جزء من البيئة، الأطفال يقلدون الأهالي في كافة التصرفات، فعندما يشاهد الأطفال الأهالي وهم يحافظون على البيئة يقلدونهم.

 

السابق
دور اختبارات القدرات النفسية في التوظيف
التالي
العادات السيئة التي يجب تجنبها عند تربية الأطفال