النظام التربوي

طرق تعليم الأطفال الاحتفاظ بالسر

مساوىء ثرثرة الأطفال وطرق العلاج

تعليم الأطفال حفظ السر:

مهارة تعليم الأطفال كيفية الاحتفاظ بالسر من المهارات المهمة التي يجب على الوالدين تعليمها للأطفال في عمر صغير جداً، حتى تصبح هذه المهارة جزء من شخصية الأطفال، يجب أن يتجنب كل الأهالي إعطاء الأطفال السر، قبل تعليمهم أهمية حفظ الأسرار، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن طرق تعليم الأطفال الاحتفاظ بالسر.

ما هي طرق تعليم الأطفال الاحتفاظ بالأسرار؟

1- تعليم الأطفال مهارة حفظ الأسرار في عمر مبكر، مع توضيح أنواع الأسرار سواء كانت أسرار مفرحة مثل المفاجآت في الحفلات، أو أسرار خطيرة، مع بيان الفرق بين هذه الأسرار، أهمية الاحتفاظ فيها، وما هي النتائج المترتبة على إفشاء هذه الأسرار.

2- تعليم الأطفال أنه يوجد تصرفات لا يجوز أن يعتبرها الطفل سرية بل يجب إخبار كل من الأم والأب فيها، مثال على ذلك: قيام أحد الأطفال بلمس الطفل في المناطق الحساسة، هنا يجب على الطفل إخبار الوالدين بهذا السلوك، لأنه لا يحق لأحد لمس الطفل سوى الوالدين والأجداد لغرض مساعدته في ارتداء الملابس.

3- استعمال كلمة بديلة عن السر، مثل استعمال كلمة مفاجأة، مع حرص الوالدين على توضيح الفرق بين الكلمتين، حيث أن السر من الممكن أن يكون للأبد لكن المفاجأة تكون لمدة قصيرة وقد تكون هدية جميلة.

4- يجب على الوالدين إخبار الطفل أنه في حال قيام أحد الأشخاص بتأمين الطفل على سر وكان هذا السر مؤذي، هنا يجب على الطفل إخبار الوالدين بهذا السر، وقول الطفل لهذا السر لن يعرضه للعقاب من جهة الوالدين، بل العكس تماماً.

5- يجب على كل من الأب والأم تعليم الطفل كيفية التمييز بين السرية والخصوصية، حيث أنه من الممكن أن يخبر الطفل الوالدين السر في حال كان هذا السر مؤذي ويسبب الضرر للآخرين، أما في حال الخصوصية، لا يجوز أن يخبر الطفل أيّ شخص عن خصوصية شخص آخر قد شاهدها الطفل، الخصوصية لا يجب التحدث عنها نهائياً.

6- إخبار الوالدين الطفل أن هناك أمور تعتبر أسرار، مثال على ذلك: وضع الأسرة المادي، حيث أنه لا يجب التحدث عن وضع الأسرة أمام أي أحد، حيث يعتبر وضع الأسرة المادي من الأسرار.

 

السابق
حيل لإيقاف بكاء الأطفال
التالي
إيجابيات وسلبيات اختبارات الورق وقلم الرصاص في علم النفس