النظام التربوي

طرق لإشعار الطفل بالقبول والمحبة

طرق لإشعار الطفل بالقبول والمحبة

حاجة الطفل إلى القبول:

حاجة الطفل إلى القبول هي من الحاجات النفسية المهمة لنمو شخصية سوية لدى الطفل، حيث أنه عندما يشعر الطفل بالقبول من جهة الأب والأم، يشعر بالأمان النفسي والعاطفي، بالتالي بناء شخصية قوية لدى الطفل، لذلك من الضروري أن يشعر كل من الأب والأم الطفل بالمحبة والقبول والاهتمام، في هذا المقال سوف نتحدث عن الطرق التي تساهم في إشعار الطفل بالقبول والمحبة عند الوالدين.

ما هي طرق إشعار الطفل بالقبول والحب؟

1- إعطاء الطفل الاستقلالية: عندما يصبح عمر الطفل عامين يقوم الطفل بالتوجه نحو الاعتماد على نفسه، حيث يقوم الطفل بإظهار رغبته في الاستقلالية من خلال التصرفات الصادرة عنه، حيث يتصرف الطفل بعناد، لذلك حتى يشعر الطفل بمحبة كل من الأب والأم والقبول، لا بد من قيام الوالدين بالسماح للطفل الاعتماد على نفسه.

2- مدح الإنجازات: في حال قيام الطفل بإنجاز شيء ما من المهم أن يمدح كل من الأب والأم إنجازات الطفل، حتى يشعر الطفل بمحبة الوالدين والقبول، مهما كان العمل الذي قام بإنجازه الطفل قليل فإنه في نظر الطفل كبير، بسبب سن الطفل وإمكانيته المحدودة.

3- الإفصاح عن مشاعر المحبة: من المهم أن يعبر الوالدين عن المحبة للطفل، سواء كان هذا التعبير من خلال التعبير اللغوي، أو من خلال القيام بالسلوكيات التي تعبر عن محبة الطفل مثل احتضانه، عندما يشعر الطفل بمحبة الوالدين يشعر بالقبول، تصبح شخصيته أقوى.

4- الاستمتاع بتربية الطفل: من المهم أن يربي الوالدين الطفل بطريقة ممتعة، لأن الأطفال هم زينة الدنيا، عندما يشعر الطفل بمعاملة الوالدين الممتعة يشعر بالقبول، لكن في حال قيام الوالدين بمعاملة الطفل باستياء يشعر الطفل بأنه غير مقبول.

5- سماع اقتراحات وأفكار الأطفال: من المهم أن يستمع الوالدين إلى اقتراحات الطفل وأفكاره ومناقشته بهذه الاقتراحات والأفكار، عندما يستمع الوالدين إلى أفكار الطفل تزيد ثقة الطفل في نفسه وفي قدراته ويشعر بالقبول بالتالي تكون شخصيته أقوى، أما في حالة عدم استماع الوالدين لاقتراحات الطفل وأفكاره يشعر الطفل بعدم التقبل لدى الوالدين، وتقل ثقته في نفسه، وتصبح شخصية الطفل ضعيفة مهمشة.

 

السابق
نصائح لتحقيق التربية السوية لدى الأطفال
التالي
نقد علم النفس التقليدي