النظام التربوي

طريقة تربية الأطفال في عمر السنة

سلوك الأطفال حديثي الولادة

تربية الأطفال في عمر السنة:

تربية الأطفال من أكثر المهمات التي تشكل تحدي صعب لمعظم الأهالي، في معظم الأحيان يشترك الأطفال في عمر السنة بالخصائص النمائية، حيث أن جميع الأطفال في عمر السنة يتميزون بسرعة النمو الجسمي والحركي، عندما يصبح عمر الأطفال سنه يبدأون بالقيام بحركات غير منتظمة بعد ذلك ينتقلون إلى مرحلة الحبو، ثم المشي، وتظهر العديد من الاستجابات للأطفال في عمر السنة، حيث أن الأطفال يتفاعلون مع من حولهم بالكلام ، أيضاً يكتسب الأطفال في عمر السنة اللغة، في هذا المقال سوف نتحدث عن طرق تربية الطفل في عمر السنة.

ما هي طرق تربية الطفل في عمر السنة؟

1- مراقبة الطفل أثناء مشاهدة التلفاز: يعد التلفاز من أكثر الأشياء مضرة بالأطفال، بالأخص الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة أشهر وحتى سنتين، حيث أن مشاهدة الأطفال للتلفاز تؤدي إلى إصابة الأطفال بالتوحد، لذلك من الضروري تواجد الأم بجانب الطفل خلال رؤية للتلفاز، ومحاولتها جذب انتباه الطفل والتكلم معه.
2- التعاطف مع الطفل: تعد الأم مصدر العطف والحنان بالنسبة للطفل، لذلك من المهم أن تجلس الأم مع الطفل وتظهر محبتها له والتعاطف معه، والتحدث معه حتى لو كان الطفل صغير في السن، حيث أن الطفل يحس بكل كلمة تقولها الأم، ويتفاعل مع الأم أيضاً سواء بالضحك أو البكاء.
3- عدم لجوء الأم إلى ضرب الطفل: حيث أن الضرب يجعل الطفل غير سوي من الناحية النفسية، أيضاً يؤدي ضرب الطفل في عمر صغير إلى، تكوين شخصية ضعيفة غير قادرة على مواجهة التحديات على المدى البعيد.
4- الصبر على الطفل وعدم الانفعال: يتصف الأطفال الصغار بالعناد الشديد، حيث أنهم يقومون بالتصرفات التي تغضب الوالدين بالأخص الأم، لذلك يجب على الأم الصبر على الأطفال في حال قيامهم بالسلوكيات المرفوضة، لأنه بالضرب سيكرر الأطفال هذه السلوكيات، لذلك من المهم أن تصبر الأم على الأطفال وأن تتجاهل السلوكيات المرفوضة.
5- الحرص على حل الخلافات الزوجية بعيداً عن الأطفال: في حال حدوث شجار بين الأب والأم يجب عليهم توخي الحيطة والحذر وأن تكون مشاكلهم بعيدة عن الأطفال، لأن المشاكل بين الوالدين تُسبب العقد النفسية للأطفال حيث أنها تؤثر هذه المشاكل على الحالة النفسية للأطفال.

السابق
طرق التعبير عن الحب للأطفال
التالي
تطور الأطفال من عمر 3- 4 سنوات