معلومات عامة

عبد الواحد السيد من اي بلد؟

عبد الواحد السيد من اي بلد؟

عبد الواحد السيد حارس مرمى كرة القدم المصري السابق، قضى معظم مسيرته الكروية في ناجي الزمالك، واعتزل في عام 2015م بعد ما يزيد عن خمسة عشر عاما حقق فيها العديد من الإنجازات مع نادي الزمالك ومنتخب مصر الأول.

عبد الواحد السيد من أي بلد؟

ولد عبد الواحد السيد في قرية كفر ربيع بمركز تلا التابع لمحافظة المنوفية في الثالث من يونيو عام 1977م، ولكنها عاش طفولته وترعرع في محافظة جنوب سيناء، وقد نشأ عبد الواحد في أسرة رياضية، حيث كان والده حارس مرمى لفريق طنطا خلال فترة الستينيات حيث حقق لقب أفضل حارس مرمى في مصر، ولذلك عشق عبد الواحد السيد حراسة المرمى منذ نعومة أظفاره.

 مسيرة عبد الواحد السيد الكروية

انضم إلى نادي الزمالك وظهر اسمه في تشكيلة الفريق في أواخر عام 1997م كحارس مرمى احتياطي للأسطورة نادر السيد، ولكنه لم يبقى كثيرًا على دكة الاحتياط، وأصبح حارس المرمى الأساسي لنادي الزمالك مع بداية موسم الدوري الممتاز 1998-1999م، وفي أول مباراة له أمام نادي القناة حقق الزمالك الفوز بنتيجة 4-1.

لعب عبد الواحد خلال مسيرته الكروية كحارس مرمى أساسي لنادي الزمالك سبعة عشر موسمًا، حيث شارك في 261 مباراة، ثم انتقل إلى فريق نادي مصر المقاصة لموسم واحد فقط عام 2014-2015م، شارك خلاله في 12 مباراة، ثم أعلن اعتزاله حراسة المرمى بشكل نهائي عام 2015م.

أرقام قياسية لعبد الواحد السيد

  1. نجح في معادلة الرقم الخاص بحسام حسن كأكثر لاعب مشاركة في مباريات القمة، وذلك في عام 2014م برصيد ثماني وعشرين مباراة.
  2. حقق رقم قياسي كأكثر لاعب في نادي الزمالك مشاركة في المباريات على مدار تاريخ القلعة البيضاء، حيث بلغ عدد المباريات التي شارك فيها 368 مباراة في خلال أربعة عشر موسما شارك خلالها حارس المرمى في فوز فريقه الزمالك في أربعة عشر بطولة.
  3. شارك عبد الواحد السيد في خمسة وثلاثين مباراة من ضمن بطولة كأس مصر، وأربع مباريات في بطولة كأس السوبر المحلي، ومباراة واحدة في بطولة كأس الاتحاد، وسبع وعشرون مباراة في البطولات العربية، ومباراة واحدة في السوبر المصري السعودي، ومائتي وأربع وثلاثون مباراة في بطولة الدوري المصري الممتاز.
  4. على المستوى الأفريقي شارك السيد في ثماني وستين مباراة، وقد أطلق عليه لقب وحش نادي الزمالك.
  5. احتل المركز التاسع على مستوى العالم في قائمة اللاعبين الأكثر وفاءً لأنديتهم، والتي تضم عشرون مركزًا فقط.
  6. جاء في قائمة الموقع العالمي TransferMarkt التي تضم أشهر اللاعبين على مستوى العالم، ومن ضمنها ريان جيجز، فرانشيسكو توتي، وخافيير زانيتي، وستيفن جيرارد.
  7. يعتبر أكثر لاعب في تاريخ نادي الزمالك إحرازًا للألقاب، كما انفرد بتحقيق الرقم القياسي كأكثر لاعب يحقق بطولات مع نادي الزمالك، وذلك بعد فوز الزمالك ببطولة كأس مصر عام 2014م، وكانت البطولة السادسة عشر له بالتساوي مع خالد غندور الكابتن السابق للفريق حيث حقق أيضًا 16 بطولة مع النادي.
  8. استطاع عبد الواحد تسجيل اسمه في تاريخ الحراس العظام في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، فقد حقق لقب مائة شباك نظيفة، وذلك بعد مشاركته في مباراة الزمالك ضد نادي بتروجيت في الأسبوع الرابع لمسابقة الدوري العام موسم 2013م.
  9. لعب حارس مرمى الزمالك في بطولة الدوري المصري الممتاز منذ موسم 1998-1999م 36 مباراة، من ضمها 222 مباراة كاملة، و13 مباراة فقط تم استبداله فيها، إلى جانب مباراة واحدة لم تكتمل، ولم يشترك عبد الواحد في أي مباراة كبديل احتياطي.
  10. هو أول حارس مرمى في تاريخ نادي الزمالك يحافظ على نظافة شباكه في ست مباريات متتالية ببطولة دوري أبطال أفريقيا لعام 2014م، وبذلك تمكن من تخطي الرقم الذي حققه عصام الحضري حارس مرمى نادي الأهلي وكذلك رقم معز بن شريفية حارس مرمى نادي الترجي التونسي بالحفاظ على نظافة شباكهم في أربع مباريات متتالية.
  11. يعتبر هو حارس المرمى السادس في تاريخ الكرة المصرية الذي يحقق مائة شباك نظيفة، وذلك بعد إكرامي وأحمد شوبير وثابت البطل حراس مرمى نادي الأهلي، وعادل المأمور حارس مرمى نادي الزمالك، وعصام الحضري حارس مرمى نادي الأهلي ودمياط والإسماعيلي والزمالك ووادي دجلة والاتحاد السكندري والتعاون السعودي.
  12. تمكن عبد الواحد من تحقيق رقم قياسي في موسم الدوري 2002-2003م، حيث حافظ على نظافة شباكه ولم تهتز بأي هدف على مدار ست مباريات متتالية، بداية من مباراة المصري والزمالك في المرحلة 14، والتي انتهت بفوز الزمالك بهدف نظيف، ثم مباريات الزمالك أمام المقاولون العرب والترسانة وبلدية المحلة وأسوان، والتي انتهت جميعًا بفوز الزمالك بأهداف نظيفة، حتى مباراة الزمالك أمام نادي إنبي والتي انتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين.
  13. حقق عبد الواحد أفضل أرقامه مع نادي الزمالك حين وصل إلى لعب 551 دقيقة بشباك نظيفة وذلك خلال موسم الدوري 2002-2003م فقد تمكن من الحفاظ على نظافة شباكه على مدار ست جولات من الدوري المصري الممتاز.

بطولات عبد الواحد السيد

حقق حارس مرمى نادي الزمالك ومنتخب مصر العديد من البطولات المحلية والدولية، وهي كالتالي:

  1. بطولة كأس الأمم الأفريقية مع منتخب مصر الأول لعامي 2006م، و2010م.
  2. 3 بطولات الدوري المصري الممتاز مع نادي الزمالك للمواسم 2000-2001م، 2002-2003م، 2003-2004م.
  3. خمس بطولات بكأس مصر مع نادي الزمالك للمواسم 1999-2000م، 2001-2002م، 2007-2008م، 2012-2013م، 2013-2014م.
  4. بطولتان بكأس السوبر المصري مع نادي الزمالك للمواسم 2000-2001م، 2001-2002م.
  5. بطولة دوري أبطال أفريقيا لنادي الزمالك عام 2002م.
  6. بطولة الأندية الأفريقية أبطال الكؤوس لنادي الزمالك عام 2000م.
  7. بطولة الكأس الأفرو-آسيوية مع نادي الزمالك لعام 1997م.
  8. البطولة العربية مع نادي الزمالك عام 2003م.
  9. بطولة كأس السوبر المصري السعودي عام 2003م.

الكاف يحتفل بعيد ميلاد عبد الواحد السيد

قدم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف” تهنئة لعبد الواحد السيد حارس مرمى المنتخب المصري ونادي الزمالك السابق بعيد ميلاده الثالث والأربعين، وذلك من خلال تغريدة على الحساب الرسمي للكاف عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

كما نشر صورة لعبد الواحد السيد، كتب عليها: “أمضى ما يزيد عن 15 عاما مع نادي الزمالك، حقق خلالها الفوز بدوري أبطال أفريقيا لعام 2002م، وكأس السوبر الأفريقي توتال لعام 2003م، عيد ميلاد سعيد للحارس المصري السابق عبد الواحد السيد”.

عبد الواحد السيد بعد الاعتزال

أكد حارس مرمى الأسبق لنادي الزمالك أنه بعد الاعتزال قرر السير في عدة اتجاهات، فقد تقدم لاستكمال الدراسة في مجال الإعلام، كما عمل على الحصول على رخصة تدريبية، وهو حاليًا يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة لنادي جنوب سيناء.

وخلال لقاء تلفزيوني أكد عبد الواحد أنه عضو عامل في نادي الزمالك، وأنه قد تسلم رئاسة نادي جنوب سيناء وهو مدان بمبلغ ستين ألف جنيه، وأنه حصل على 75% من أصوات الناخبين لرئاسة النادي.

الجدير بالذكر أن نادي جنوب سيناء يلعب في الدرجة الرابعة، وقد أكد عبد الواحد أنه يأمل أن يحصل النادي على دعم رجال الأعمال والسياحة في جنوب سيناء حتى يساعد النادي على الصعود إلى دوري الدرجة الأولى خلال السنوات المقبلة، خاصة وأن النادي يضم عدد من المواهب المتميزة في كرة القدم.

السابق
البترول والغاز الطبيعي كأحد مصادر الطاقة
التالي
مصانع الخشب الحبيبي في مصر