المناهج

علامات تدل على ذكاء الطفل منذ ولادته

علامات تدل على ذكاء الطفل منذ ولادته

متى تستطيع الأم معرفة صفات الطفل؟

عندما يولد الطفل تستطيع الأم أن تعرف جميع الصفات التي يتصف بها من خلال تصرفاته وحركاته التي يقوم بها، كل تصرف يقوم به الطفل يدل على اتصاف الطفل بمهارة معينة، في هذا المقال سوف نتحدث عن العلامات التي تدل على ذكاء الطفل.

ما هي العلامات التي تدل على ذكاء الطفل منذ ولادته؟

1- قدرة الطفل على التركيز والقدرة على المراقبة: في حال بقاء الطفل يُركز في شيء معين لفترة طويلة، هذا مؤشر قوي يدل على أن الطفل لديه ذكاء، انتباه الطفل يزيد كلما كبر الطفل وزاد سنه، من السلوكيات التي يقوم بها الطفل خلال الانتباه مص الإبهام، دور الأم هنا توفير الظروف التي تساهم في زيادة التركيز لدى الطفل.

2- استعمال المهارات الحركية: قيام الطفل بالاحساس بما يدور من حوله والاستجابة له في وقت واحد يدل على تمتع الطفل بمقدار عالي من الذكاء، مثال على استعمال المهارات الحركية لدى الطفل: عندما يشاهد الطفل شيء ما يشعره بالسعادة، يقوم الطفل بردة فعل معينة وهي التبسم، وتحريك يديه وأعضائه تعبيراً عن فرحته.

3- التحدث في عمر صغير: من علامات الذكاء لدى الأطفال التحدث في سن صغير، الطفل كلما كان الطفل سريع في تفكيره، كلما سبق الأطفال الذين يكونون في عمره في كثير من الأشياء.

4- الفضول: الفضول من علامات الذكاء عند الأطفال،حيث أن الطفل الذكي لديه حب الفضول لمعرفة كل ما يدور حوله ويظهر ذلك في السلوكيات الصادرة عنه، في مراحل لاحقة يقوم الطفل في إعطاء علامات تدل على جميع الاستفسارات التي تدور في ذهنه، ولا تنتهي أسئلته.

5- الطفل الاجتماعي: من المؤشرات المهمة التي تدل على أن الطفل ذكي هي ميل الطفل إلى الجلوس في الأماكن المليئة بالأفراد وعدم إحساس الطفل بالقلق، بل يستمتع الطفل في الأماكن المليئة بالناس، حتى يستمع الطفل إلى العديد من الأصوات غير المألوفة، ويطور المهارات التي يمتلكها.

6- الميل إلى الأمور الصعبة: الطفل الذي يحب القيام بالمهمات التي تتميز بالصعوبة هو طفل ذو ذكاء خارق، عكس الطفل الذي لا يحب تجربة الصعاب.

السابق
فوائد الرقص للأطفال
التالي
الكلمات التي تقضي على الأمل لدى الأطفال