النظام التربوي

علامات تشير إلى ذكاء الأطفال بشكل استثنائي

علامات تشير إلى ذكاء الأطفال بشكل استثنائي

ذكاء الأطفال بشكل استثنائي:

يظن معظم الأهالي أن لديهم أطفال يمتلكون ذكاء مميز استثنائي لا يوجد عند غيرهم من الأطفال، الذكاء الاستثنائي يتضح في عمر مبكر، لكن ما هي العلامات التي تشير على أن الطفل يمتلك ذكاء استثنائي، في هذا المقال سوف نتحدث عن العلامات التي تشير إلى ذكاء الأطفال بشكل استثنائي.

ما هي العلامات التي تشير إلى ذكاء الأطفال بشكل استثنائي؟

1- يستطيع القراءة في عمر مبكر: حيث أن القراءة في عمر صغير من العلامات التي تدل على أن الطفل ذكي جداً، يكون عمر الأطفال الأذكياء المميزين الذي يستطيعون القراءة 3 سنوات، يتميز الأطفال الذين يستطيعون القراءة في عمر صغير أن لديهم ذاكرة خارقة، حيث يتمكن الأطفال من تخزين المعلومات بشكل سريع.

2- الإبداع في اللعب: حيث أن الطفل الذي يمتلك ذكاء مميز يبدع في اللعب، حيث أنه يتخيل أنه لديه شريك في اللعب، ويمتلك أيضاً مهارات وقدرات إبداعية خارقة.

3- الفضولية: يتميز الطفل الذكي بالفضولية، حيث أنه كثير الأسئلة ويسأل عن أي شيء يدور من حوله، وفي الأغلب يشكك في وجود الأشياء، كثرة الأسئلة والفضولية هذه العلامات تدل على أن الطفل يمتلك ذكاء خارق.

4- الإبداع في حل المشكلات: حيث أن الطفل الذي يمتلك ذكاء خارق لديه القدرة على إيجاد حلول جديدة للمشكلات التي يتعرض لها، بالمقابل الطفل الذي لديه ذكاء عادي يفكر في المشاكل بطرق جيدة.

5- ذاكرة قوية:  الأطفال الذين يمتلكون ذكاء خارق لديهم ذاكرة قوية، خصوصاً في حفظ الأرقام، أيضاً يتمكنون من حفظ الدرس بعد قراءته مرة واحدة.

6- يتميزون بالحساسية المفرطة: يتميز الأطفال الموهوبين بالحساسية المفرطة حيث أنهم يشعرون بمشاعر الآخرين تجاههم، أيضاً الأطفال الذين يمتلكون ذكاء خارق يتحسسون من اللمس لذلك لا يفضلون الثياب الخشنة أو الجلوس على أشياء صلبة أو أشياء لينة بطريقة مبالغ فيها.

7- أن يكون الطفل اجتماعي: من علامات الذكاء أن يكون الطفل اجتماعي، حيث أن رغبة الطفل  في الذهاب إلى الأماكن المليئة بالناس وعدم احساس الطفل بالخوف من هذه الأماكن، يدل على أن الطفل ذكي لديه القدرة على التفاعل مع الناس وتكوين الأقران.

 

السابق
أنواع الانتباه في التطور المعرفي النفسي
التالي
أنواع اختبارات القدرات في علم النفس