العلوم التربوية

عوامل كلونينجر السبعة في الشخصية

عوامل كلونينجر السبعة في الشخصية

بعد الاهتمام الواسع الذي حضره وعرفه علم النفس في التعرف على الخصائص والصفات والسمات الشخصية للأشخاص، ظهرت نماذج ونظريات نفسية عديدة اختزلت البناء النفسي للإنسان وفسرته في ضوء مجموعة من العوامل النفسية، مثل نظرية العوامل الستة عشر لريموند كاتل، ونموذج ايزنك الثلاثي ونموذج العوامل الكبرى للشخصية.

ورغم أن هذه النماذج اتصفت بالشمول والصدق والثبات العالي، إلا ان العديد من علماء النفس لم يتركوا أي جهود في التعرف على مثيرات اخرى تكون أكثر ثباتاً في تحليل وتشخيص الشخصية، وهذا ما دفع روبرت كلونينجر إلى وضع نموذج يتضمن أربعة منها خاصة في المزاج وثلاثة منها خاصة في الشخصية.

يشتمل نموذج كلونينجر على ما يعود إلى المزاج، بحيث يتصف الشخص الذي يحصل على درجات عالية منه بالميل نحو الجدة، وترك المواقف التي تؤدي إلى الالم، والاهتمام بالتحفيز والمكافأة، والمثابرة في حين تتمثل الخاصة بالشخصية بالتوجيه الذاتي والتعاون والسمو الذاتي.

مسلمات نموذج كلونينجر في الشخصية:

ينطلق كلونينجر في نموذجه الخاص بالشخصية الجديد عبر العديد من المسلمات الرئيسية، وهذه المسلمات تتمثل من خلال ما يلي:

1- يكون كل شخص لديه سمات ومزاج فريد خاص به يعطيه خاصية ترجع إليه دون غيره.

2- يمكن استخدام مستويات المزاج وسمات الشخصية للتنبؤ بحجم الشخصية في التغير مع مرور الوقت، بحيث يعتبر الأشخاص الناضجين يتغيرون بشكل أقل مع تقدم العمر.

3- يعتبر التوجه والميل تجاه الجدية والاهتمام بالتحفيزات من الأمور القاعدية والمعيارية وترتبط مع فهم ومعرفة الأشخاص.

4- يتأثر مزاج الشخص وصفاته الشخصية بالوسيلة التي يتعلم بها، ويعيش عليها بين أسرته ومجتمعه الخاص به.

5- يتشكل كل مزاج من العديد من الخصائص الذاتية التي تحدد سلوك الأشخاص، وكيفية فهمهم وتشاركهم مع المحيط الاجتماعي.

6- يمكن أن يرتبط المزاج بنوع معين من الاضطراب النفسي، اذا يرتبط الابتعاد عن الخطر بالتمكن من التعرض للخوف والتردد والقلق المرضي، ويرتبط التوجه نحو الجدة بالاكتئاب ثنائي القطب والهوس من النوع البسيط.

7- يعتبر هذا النموذج ذو علاقة بقدرة الشخص على تفعيل سلوكياته وتصرفاته الإيجابية والابتعاد عن السلبية منها.

8- يرتبط نموذج كلونينجر للشخصية بالأحاسيس الرئيسية، إذ يرتبط تجنب الضرر بالخوف، ويرتبط الميل نحو الجدة بالغضب، ويرتبط الاهتمام بالتحفيز بالحب، وترتبط المثابرة بالعناد.

9- يرتبط نموذج كلونينجر للشخصية بالماضي، إذ يرتبط تجنب الاذى بالمزاج السوداوي، ويرتبط الميل نحو الجدة بالمزاج الصفراوي، ويرتبط الاهتمام بالتحفيز بالمزاج الدموي، وترتبط المثابرة بالمزاج البلغمي.

أشكال المزاج في نموذج كلونينجر:

1- مزاج إيجابي:

يمكن أن يحدث المزاج الإيجابي نتيجة العديد من جوانب الحياة المختلفة، بالإضافة إلى تأثيرات محددة على الناس ككل، بحيث يعتبر المزاج الجيد عادة حالة بدون سبب محدد، ولا يستطيع الناس أن يحددوا بالضبط سبب مزاجهم الجيد، ويبدو أن الناس يختبرون مزاجًا إيجابيًا عندما يكون لديهم سجل نظيف، وينامون جيدًا ليلاً، ولا يشعرون بالتوتر في حياتهم.

لقد أجريت العديد من الدراسات حول تأثير المشاعر الإيجابية على العقل المعرفي وهناك تكهنات بأن المزاج الإيجابي يمكن أن يؤثر على عقولنا بطرق جيدة أو سيئة، وبشكل عام، تم العثور على المزاج الإيجابي لتعزيز حل المشكلات الإبداعية والتفكير المرن والحذر.

تعتبر الحالة المزاجية الإيجابية هي من تجعل الناس يفكرون بطريقة إبداعية وحرية وأن يكونوا أكثر إبداعًا، بحيث يمكن للمزاج الإيجابي أيضًا أن يساعد الأفراد في المواقف التي ينطوي فيها التفكير الشديد والعصف الذهني، ففي إحدى التجارب، تم تحفيز الأفراد الذين لديهم مزاج إيجابي معزز الأداء وهي مهمة معرفية تتطلب حلًا إبداعيًا للمشكلات.

تقوم الحالة المزاجية الإيجابية بتوسيع نطاق الاختيار المتعمد بحيث تصبح المعلومات التي قد تكون مفيدة للمهمة قيد البحث أكثر سهولة للاستخدام، وبالتالي، فإن زيادة الوصول إلى المعلومات ذات الصلة يسهل حل المشكلات بنجاح، مما يسهل المزاج الإيجابي أيضًا مقاومة الإغراءات، لا سيما فيما يتعلق بخيارات الطعام غير الصحية مثلاً.

كما أن المزاج الإيجابي يُظهر تأثيرات سلبية على الإدراك أيضًا، فمن الممكن أن المزاج الإيجابي يرتبط بالاستخدام الضمني للإلهاء، والأفراد في الحالة المزاجية الإيجابية يظهرون اضطرابًا في الأداء، على الأقل عند وجود معلومات مشتتة للانتباه، بحيث تعتبر الأشياء الأخرى في وجهات نظرهم المحيطية يمكن بسهولة أن تشتت انتباه الأشخاص الذين هم في مزاج جيد.

2- مزاج سلبي:

مثل المزاج الإيجابي، فإن الحالة المزاجية السلبية لها آثار مهمة على الصحة العقلية والجسدية للإنسان، والحالات المزاجية هي حالات نفسية أساسية يمكن أن تحدث كرد فعل لحدث أو يمكن أن تظهر بدون سبب خارجي واضح، نظرًا لعدم وجود كائن متعمد يسبب الحالة المزاجية السلبية، فليس له تاريخ بدء وتوقف محدد.

بحيث يمكن أن يستمر لساعات أو أيام أو أسابيع أو أكثر، ويمكن للحالات المزاجية السلبية أن تتلاعب بكيفية تفسير الأشخاص وتشخيصهم للعالم من حولهم، ويمكنها أيضًا تشجيع وتعزيز سلوكهم، ويمكن أن تؤدي الحالة المزاجية السلبية على حكم الفرد وإدراكه للأشياء والأحداث بطرق غير صحيحة.

يعتبر العديد من الأفراد مضبوطين على إدراك الأشياء التي تتوافق مع مزاجهم الحالي، بحيث يمكن للحالات المزاجية السلبية منخفضة الشدة في الغالب، التحكم في كيفية إدراك البشر للأشياء والأحداث المتطابقة مع المشاعر، على سبيل المثال، استخدام الموسيقى لإحداث مزاج إيجابي وسلبي.

بحيث تم استعمال الموسيقى الحزينة كمثير للوصول إلى الحالة المزاجية السلبية، ووصف المشاركين أشياء أخرى بأنها سلبية، وهذا يثبت أن الحالة المزاجية الحالية للناس تميل إلى التأثير على أحكامهم وتصوراتهم، وقد تؤدي هذه الحالة المزاجية السلبية إلى مشاكل في العلاقات الاجتماعية.

يعد تنظيم المزاج السلبي غير القادر على التكيف استراتيجية مفرطة النشاط يقوم فيها الأفراد بإفراط في المبالغة في مشاعرهم السلبية من أجل إثارة الدعم وردود الفعل من الآخرين وضمان توفرها، والنوع الثاني من تنظيم المزاج السلبي غير القادر على التكيف هو إستراتيجية تعطيل يقوم فيها الأفراد بقمع مشاعرهم السلبية وإبعاد أنفسهم عن الآخرين لتجنب الإحباط والقلق الناجمين عن عدم توفر الآخرين.

وقد تم ربط المزاجية السلبية مع الاكتئاب، والقلق، والسلوك العدواني، وضعف الثقة بالنفس، والإجهاد الفسيولوجية ففي بعض الأفراد، هناك دليل على أن المزاج المكتئب أو القلق قد يزيد الاهتمام في الإثارة، وبشكل عام توصف الحالة المزاجية السلبية بأنها غير بناءة؛ لأنها يمكن أن تؤثر على قدرة الشخص على معالجة المعلومات.

غالبًا ما تؤدي الحالة المزاجية السلبية، مثل القلق، الأفراد إلى إساءة تفسير الأعراض الجسدية، وفقًا لجيري سولس، الأستاذ في جامعة أيوا، يميل الأشخاص المصابين بالاكتئاب والقلق إلى الاجترار، على الرغم من أن الحالات العاطفية للفرد يمكن أن تؤثر على التغيرات الجسدية، فإن هؤلاء الأفراد ليسوا مرضى.

السابق
العوامل الكبرى للشخصية وعلاقتها ببعض المتغيرات
التالي
الذكاء الوجداني في علم النفس