العلوم

غوستاف كيرشوف

غوستاف كيرشوف

من هو غوستاف كيرشوف؟

غوستاف روبرت كيرشوف؛ كان طبيباً وعالماً وفيزيائياً ألماني، قدّم العديد من الابتكارات والإنجازات التي كان لها دوراً كبيراً في فهم كل ما يتعلق بالدوائر الإلكترونية والتحليل الطيفي، إلى جانب دورها في فهم الأمور المُتعلقة بالإشعاعات المُنبعثة من الجسم الأسود.

ولد كيرشوف في الثاني عشر من شهر آذار لعام “1824” للميلاد، حيث ولد في مدينة كونيغسبيرغ والتي تُعرف حالياً باسم كالينينغراد، الكائنة في إحدى المدن الألمانية، هذا وقد كان كيرشوف ينتمي إلى واحدة من الأسر العريقة والمُثقفة، حيث كان والده مستشاراً قانونياً يخدم الدولة ويكن لها كل مشاعر الفخر والاعتزاز؛ الأمر الذي جعل من كيرشوف ينضج على هذه المفاهيم والقيم.

ركّز كيرشوف في دراساته على علوم الفيزياء ومجالاته، حيث قدّم العديد من النظريات المُرتبطة بذلك المجال، كنظرية التحليل الطيفي التي قام بتأسيسها بمساعدة الكيميائي المعروف روبيرت بنسن، حيث تُعبر تلك النظرية عن تقينةٍ كيميائية يتم من خلالها تحليل الضوء المُنبعث من الأجسام الساخنة، هذا وقد تم استخدام هذه النظرية لمعرفة وتحديد تركيب الشمس.

أشهر إنجازات غوستاف كيرشوف:

قدّم كيرشوف العديد من الإسهامات والإنجازات التي كان لها دوراً واضحاً في تقدّم علوم الفيزياء بالتحديد، إلى جانب دورها في تطور واشتهار كيرشوف، ومن أهم وأشهر تلك الإنجازات:

  • تمكّن كيرشوف من خلال دراساته بنشر أول بحث من أبحاثه والذي يتحدّث عن كل ما يتعلق بالتيار الكهربائي وعلومه.
  • وضع كيرشوف قانونين فيزيائيين عُرفا بقوانين كيرشوف، لتحليل الدوائر الكهربائية المُعقدة إلى جانب استخدامهما في حساب الجهد والمقاومة لنفس الدارة الكهربائية.
  • قدّم كيرشوف شرحاً تفصيلياً عن موضوع التحليل الطيفي؛ حيث ذكر أنّه عند القيام بتسخين إحدى العناصر إلى درجة التوهج فإنّ كل عنصر من تلك العناصر ستعطي لوناً مُختلفاً يُميزها عن الآخر، كما أنّه وضّح أنّه وعند القيام بتحليل الضوء الصادر عن عملية التسخين تلك سيتم إنتاج أطوالاً موجية خاصة لكل عنصر؛ ونتيجة لذلك فقد تم اكتشاف كل من عنصري السيزيوم والروبيديوم.
  • لجأ كيرشوف إلى استخدام التحليل الطيفي من أجل تحديد بنية الشمس، حيث تمكن من خلال دراساته التوصل إلى أنه أثناء مرور الضوء عبر غاز معين فإن ذلك الغاز سيقوم بامتصاص جميع الأمواج الضوئية.
  • تمكن كيرشوف من تحديد السبب وراء الاختلافات الكبيرة في حرارة التفاعل الكيميائي والذي يعود إلى الاختلاف في سعة المتفاعلات الحرارية ونواتج التفاعل.

قوانين غوستاف كيرشوف:

  • قانون كيرشوف للتيار: ينص هذا القانون على أنّ المجموع الجبري للتيارات الكهربائية في الدارة الكهربائية يساوي صفراً.
  • قانون كيرشوف للجهد: ينص هذا القانون على أنّ المجموع الجبري لجميع الجهود في أي مسار مغلق يساوي صفر.

وفاة غوستاف كيرشوف:

تعرّض كيرشوف لوعاكاتٍ صحية مُتعددة، وبدأت حالته تتدهور شيئاً فشيئاً؛ الأمر الذي جعله يواجه صعوباتٍ مُتعددة في إتمام أبحاثه وتجاربه، حيث بقي وضعه الصحي في تراجع، حتى توفي في السابع عشر من شهر تشرين الأول لعام “1887” للميلاد وهو في الثالثة والستين من عمره.

السابق
كارل فايرشتراس
التالي
إنجازات ألكسندر غراهام بيل