العلوم

فيرنر هاينزنبيرغ

فيرنر هاينزنبيرغ

من هو هاينزنبيرغ؟

فيرنر كارل هايزنبيرغ، عالماً وفيزيائياً ورياضياتي ومُخترعاً معروفاً، اشتهر في زمانه وبعد وفاته في أبحاثه ودراساته التي أحدثت ضجةً علمية ضخمة، قدّم العديد من الإسهامات والإنجازات التي كان لها دوراً كبيراً وواضحاً في تقدّمه واشتهاره، إلى جانب ابتكاراته التي ساهمت في تطوّر مدينته وازدهارها، توفي هاينزنبيرغ في مدينة ميونخ الألمانية بعد إصابته بمرض السرطان في الأول من شهر فبراير لعام “1976” للميلاد وهو في الخامسة والسبعين من عمره.

ولد فيرنز هايزنبيرغ في الخامس من شهر ديسمبر لعام “1901” للميلاد، حيث كان من مواليد مدينة فورتسبورغ في ألمانيا، تي نشأ وترعرع فيها، كما أنّ أولى أبحاثه ودراساته كانت في مسقط رأسه، إلى جانب ذلك فقد كان هايزنبيرغ ايناً لواحدة من الأسر العريقة والمعروفة بعلمها، والتي اشتهرت بعملها؛ الأمر الذي جعل منه شخصيةً علمية وعملية في آنٍ واحد وفي سنٍ مبكرة.

اشتهر فيرنر هايزنبيرغ بكثرة سفره وتنقّله، حيث زار مُعظم مناطق ودول العالم؛ رغبةً منه في الحصول على كمّاً علمياً ضخماً يُمكنه من البدء بتجاربه وأبحاثه، إلى جانب أنّه كان يطمح بأن يلتقي مع أبرز العلماء والمُخترعين لتلك المُدن، كما أنّه كان قد تعلّم على يد أشهرهم، حيث تأثر بشكلٍ كبير في العالم الألماني أرنولد سومرفيلد.

التحق فينر هايزنبيرغ في جامعة ميونخ لتكملة دراسته حول الفيزياء النظرية، حتى حصل على الدرجة الدكتوراه بتفوقٍ في ذلك التخصص، إلى جانب أنّه كان طالباً مع مجموعة من أشهر وأعظم الطلاب أمثال؛ إدوارد تيلر وكارل فريدريش ورودولف بيرلز وغيرهم الكثير.

نبذة عن فيرنر هايزنبيرغ:

تولّى فيرنر هايزنبيرغ العديد من المهام والأعمال التي كانت السبب وراء شهرته وترقيته، حيث عمل في بداية حياته أستاذاً جامعياً في العديد من الجامعات من أشهرها جامعة كوبنهاجن وجامعة هومبولت في برلين، إلى جانب عمله في أشهر المختبرات العلمية التي تعنى بالتجارب والتطبيقات العلمية، حيث عمل مُساعداً للفيزيائي الشهير نيلز بور، هذا وقد عُرف عنه أنّه كان مُشاركاً في عضوية العديد من الجامعات والأكاديميات التعليمية، حيث كان عضواً في الجمعية الملكية الخاصة بنشر العلم، إلى جانب مُشاركته في كل من الأكاديمية السويدية للعلوم، والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم وغيرها الكثير.

يُعتبر فيرنر هايزنبيرغ واحداً من العلماء الذين حصلوا على العديد من الجوائز والتكريمات، حيث حصل على جائزة نوبل في الفيزياء، وذلك في عام “1932” للميلاد؛ تقديراً له على ابتكاراته واختراعاته في ذلك العلوم، إلى جانب حصوله على مجموعة من الأوسمة المهمة من أهمها وسام الاستحقاق البافاري ووسام الاستحقاق للفنون والعلوم.

أشهر إنجازات فيرنر هايزنبيرغ:

  • تمكن هايزنبيرغ من تقديم شرحاً شاملا ومفصلا لكل ما يتعلق بميكانيكا الكم، التي تُعتبر جزءاً رئيسياً من علوم الفيزياء.
  • ساهم هايزنبيرغ في تقديم مجموعة من القوانين والأدلة ساهمت في تفسير حركة الأشياء الصغيرة كالذرات وجزيئاتها، إلى جانب نظريته التي أصبحت من أساسيات علوم الفيزياء.
  • تمكّن هايزنبيرغ من اكتشاف واحداً من أهم المبادئ الفيزيائية الحديثة والمعروف بمبدأ عدم التأكد.
  • قدّم هايزنبيرغ مجموعة من الكتب والمؤلفات التي ساهمت في اشتهاره، من أهمها كتاب الجزء والكل والفلسفة في الفيزياء.
السابق
فيلهلم رونتغن
التالي
جورج ميجر