النظام التربوي

قسوة الآباء في التربية تؤدي إلى انحراف الأطفال

قسوة الآباء في التربية تؤدي إلى انحراف الأطفال

 

يشكل الأب والأم المصدر الأساسي في تكوين شخصية الأطفال، لذلك من المهم أن يتبع الوالدين أساليب التربية التي تؤدي بالمحصلة إلى تكوين أطفال أسوياء من الناحية النفسية، الآباء الذين يتبعون أسلوب القسوة في التربية يؤثرون على الأطفال بشكل سلبي، حيث يعتقد معظم الآباء والأمهات هذا الأسلوب هو خوف على الأطفال وليس قسوة، هذا اعتقاد خاطئ، حيث أن القسوة بالنهاية تؤدي إلى تكوين عقد نفسية عند الأطفال، وإضعاف شخصياتهم.

أشكال القسوة التي يستخدمها الآباء مع الأطفال:

1- الإيذاء الجسدي: حيث يقوم الوالدين بالاعتداء على الأطفال وضربهم ضرب مؤذي، في حال قيامهم بالسلوكيات الخاطئة، من دون التحاور معهم أو إعطائهم فرصة للكلام.
2- الإيذاء النفسي: قيام الوالدين بشتم الأطفال، بسبب قيامهم السلوكيات الخاطئة، بالأخص أمام الآخرين.

ما هي الآثار المترتبة لاستخدام الآباء القسوة مع الأطفال؟

1- غرس الكراهية في قلوب الأطفال: عندما يقوم الوالدين بمعاملة الأطفال بالقسوة، يؤدي هذا التصرف إلى غرس الحقد والكراهية في قلوب الأطفال تجاه الوالدين وعدم احساسهم بالأمان داخل البيت، والإحساس بالدونية، ويصبح الأطفال بسبب قسوة الوالدين يتصفون بالأنانية والجشع.
2– عدم قدرة الأطفال على التصرف: في حال تعرض الأطفال للقسوة من جهة الوالدين، لا يستطيعون رد القسوة، والدفاع عن أنفسهم، هذا يؤدي بالنهاية إلى إضعاف شخصية الأطفال.
3- اكتساب الأطفال صفة العنف والعدوانية: عندما يتعامل الوالدين بعنف وعدوانية مع الأطفال، من الطبيعي أن يصبح الأطفال عدوانيين وعنيفين في تعاملهم مع كافة الأفراد المحيطين بهم، كما أكدت الدراسات أن الأطفال الذين يتعرضون للقسوة والعنف هم أكثر الأطفال عرضة للجريمة والانحراف، وتعاطي المخدرات، وارتكاب الجرائم.
4- لجوء الأطفال إلى الكذب خوفاً من العقاب: نتيجة لقسوة الوالدين وخوف الأطفال من العقاب، يلجأ اغلبية الأطفال إلى الكذب من أجل تجنب عقاب الوالدين، أيضاً من الآثار السلبية الناتجة عن استعمال الوالدين القسوة في تربية الأطفال عدم احترام الأطفال لأنفسهم وشعورهم بأنهم أقل من الأطفال الآخرين.
5– عقوق الوالدين على المدى البعيد: تؤدي قسوة الوالدين إلى غرس الكره في قلوب لأطفال، هذا الكره يكبر يوم بعد يوم، في حال أصبح الوالدين كبار في العمر يحصدان ما زرعا من قسوة في قلوب الأطفال.

السابق
تربية الأطفال على التعاون منذ الصغر
التالي
كيف يساعد علم نفس الطفل الوالدين في تربية الأطفال؟