اختراعات واكتشافات

قصة اختراع مترو الانفاق

قصة اختراع مترو الانفاق

مقدمة في مترو الأنفاق:

كان أول ظهور له في البيئة الحضرية في منتصف القرن التاسع عشر، عندما رأى المسؤولون في لندن الحاجة إلى تمكين السفر بشكل أسرع لمواطني المدينة التي لم تكن قادرة على التعامل مع الازدهار السكاني المفاجئ، يتم تسميته بـ(Rapid Transit) أو (Subway) أو نظام مترو الأنفاق ونظام النقل السريع وهو من أنظمة الركاب التي يتم استخدامها في المناطق الحضرية، ممّا يوفر السفر السريع لسعة كبيرة من الركاب، توجد أنظمة النقل السريع عادةً في الأنفاق تحت الأرض.

ممكن أن تتواجد في الجسور المرتفعة أو المسارات المنفصلة على مستوى الأرض التي لا يمكنها التفاعل مع بقية حركة المرور في الشوارع، في أواخر القرن التاسع عشر مكّنت العديد من التطورات التكنولوجية المهندسين من حفر الأنفاق تحت الأرض بكفاءة ونقل المواد على مسارات السكك الحديدية، تتكون قطارات مترو الأنفاق من عدد من السيارات التي تعمل بنظام الوحدات المتعددة.

ما هي قصة اختراع مترو الانفاق

بدأ التفاوض في بناءه لأول مرة في لندن من قبل تشارلز بيرسون، محامي المدينة كجزء من خطة تحسين المدينة بعد فترة وجيزة من افتتاح نفق التايمز في عام 1843م، بعد 10 سنوات من المناقشة أذن البرلمان ببناء 3.75 ميل من السكك الحديدية تحت الأرض بين شارع (Farringdon وBishop’s Road ،Paddington)، في العاشر من كانون الثاني (يناير) 1863م، تم فتح الخط باستخدام قاطرات بخارية، كان نظام مترو الأنفاق ناجحًا منذ افتتاحه.

كان يحمل (9500000) مسافر في السنة الأولى من وجوده، في عام 1866م، بدأت شركة (City of London وSouthwark Subway Company) باستخدامه واستحداثه، تم تصميمه على عمق كافٍ لتجنب التداخل مع أساسات المباني أو أعمال المرافق العامة ولم يكن هناك أي اضطراب في حركة المرور في الشوارع، ولكن تم استبدال الجر الكهربائي قبل فتح خط الأنفاق، بدأ التشغيل في أول خط سكة حديد كهربائي تحت الأرض في عام 1890م.

في عام 1900م كان تشارلز تايسون مسؤولاً عن إنشاء المزيد من خطوط نظام الأنفاق، تم حفر الخنادق الجانبية ووضع أساسات البناء لدعم الأقفال الخشبية على الفور تحت أسطح الطرق، في بودابست تم افتتاح مترو أنفاق كهربائي بطول 2.5 ميل (4 كيلومترات) في عام 1896م، باستخدام سيارات مفردة كان أول مترو أنفاق في القارة الأوروبية.

في الولايات المتحدة، تم بناءه بشكل عملي في بوسطن بين عامي (1895 و1897) وكان بطول 1.5 ميل (2.4 كم) في البداية استخدمت عربات الترام، في وقت لاحق حصلت بوسطن على قطارات الأنفاق التقليدية، في الواقع كلمة ميترو هي كلمة فرنسية الكلمة الإنجليزية هي (Subway)، اليوم يتم استخدامه في جميع أنحاء العالم.

افتتاح مترو الانفاق في مختلف البلدان حول العالم:

تم افتتاحه في لندن عام 1863م، في باريس تم افتتاحه وسُمّى (Chemin de Fer Métropolitain de Paris) في عام 1898م، بطول 6.25 ميل (10 كم)، جربه أكثر من 30 ألف في يوم الافتتاح وأشادت به صحيفة التايمز ووصفته بأنّه انتصار هندسي عظيم يعود التقدم في تطويره إلى المهندس الفرنسي فولجينس بينفينو، افتتحت مدينة نيويورك مترو كان سيصبح أكبر نظام في العالم في 1904م، يبلغ عمر مترو أنفاق مدينة نيويورك 110 عامًا.

كما يُعد أحد المحطات القليلة جدًا التي تقدم خدمة على مدار اليوم، في فيلادلفيا تم افتتاحه في عام 1907م، تم افتتاح مترو أنفاق بوينس آيرس عام 1913م، وهو نظام مترو أنفاق في أمريكا اللاتينية كما أنّه من يعتبر من أقدمها، وافتتح نظام شيكاغو في عام 1943م، قامت موسكو ببناء نظامها الأصلي في الثلاثينيات، في كندا افتتحت تورونتو مترو أنفاق في عام 1954م.

تم إنشاء نظام ثانٍ في مونتريال خلال الستينيات باستخدام سيارات مطاطية، في مكسيكو سيتي، تم افتتاحه بعد مترو باريس في عام 1969م، نوقشت خطط بناءه في بكين لأول مرة في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، لكن الاستعدادات توقفت في عام 1961 نتيجة المجاعة الكبرى، يُعد مترو أنفاق بكين الآن واحدًا من أكثر محطات مترو الأنفاق ازدحامًا في العالم، حيث ينقل ما يقرب من 10 ملايين مسافر يوميًا.

في اليابان تم افتتاحه في طوكيو في عام 1927م، يستوعب 8.7 مليون مسافر يوميًا وقد أدخلت عربات مخصصة للنساء فقط، تم تطوير القطارات الأوتوماتيكية، المصممة والبناء والتشغيل باستخدام التكنولوجيا والكمبيوتر في عدد قليل من المناطق الحضرية بما في ذلك قسم من نظام مترو أنفاق لندن، كان أول نظام نقل سريع تم تصميمه للتشغيل التلقائي بالكامل هو (Bay Area Rapid Transit) في منطقة خليج سان فرانسيسكو.

في عام 1987م كانت القاهرة أول مدينة أفريقية تستخدمه، حوالي (1980-2010)م أنشأت أكثر من 30 مدينة كورية جنوبية شبكاتها الخاصة، بعد ذلك تطورت أنظمة النقل السريع وانتشرت في جميع أنحاء العالم، ممّا مكّن الملايين من استخدام أنظمة المترو يوميًا.

 

السابق
مقدمة موضوع تعبير
التالي
قصة اختراع الوسائد الهوائية