النظام التربوي

قلق الأهل من النسيان عند الأطفال وعلاجه في المنزل

قلق الأهل من النسيان عند الأطفال وعلاجه في المنزل

يعاني معظم الأهالي من نسيان أطفالهم بشكل عام، وأيضاً عندما يطلب الوالدين من الأطفال شيئاً ما فإنّهم يرجعون ليسألوا من جديد ماذا طُلب منهم، فيصاب الوالدين بالحزن ويبدأون بالبحث عن الحلول ويسألون المختصين بهذا المجال ليجدوا حلاً يخرجون به أطفالهم من مشكلة النسيان، حيث من المتعارف عليه بأنّ من يصاب بالنسيان هم الكبار في السّن فهل يعقل أن يصاب أطفالنا به، لكنّ مشكلة النسيان وضعف الذاكرة تحدث لصغار السّن أيضاً.

ما هي أسباب النسيان عند الأطفال؟

1- على المستوى الدراسي يكون السبب الرئيسي للنسيان بسبب عدم التركيز الأطفال عند قيامهم بالدراسة أو بسبب أن المعلومات الدراسية تكون متقاربة من بعضها البعض.

2- سوء تغذية الأطفال وبالأخص نقصان الأوميغا 3 وبعض العناصر المهمة والضرورية للجسم الأطفال مثل الحديد والفسفور، وبعض الفيتامينات المهمة أيضاً مثل: B, A, E.

3- الإدمان على مشاهدة التلفزيون وما لها من آثار سلبية في تشتت الانتباه وعدم التركيز وبالتالي سيكون الطفل أثناء المذاكرة مشتت الانتباه لتعلّقه ببرامج التلفزيون، ممّا يؤدّي إلى قلّة المعلومات المستقبلة من قبل الدماغ وعدم التركيز فيها، فيؤدّي ذلك إلى النسيان.

4- شعور الطفل بالخوف وعدم الثقة بالأشخاص المحيطين به، والقلق المصاحب له لأسباب مثل المشاكل العائلية ممّا تضعف ذاكرته.

5- تلوث البيئة المحيطة بالطفل سبب من أسباب النسيان، سواء كان هذا تلوث بالغبار أو الإشعاعات من الهواتف والضوضاء بشكل عام.

6- قد يعاني الطفل من أورام دماغية والتي لها تأثير كبير على الذاكرة فيكون معرض للنسيان.

علاج النسيان عند الأطفال؟

1- قيام الأطفال بممارسة الألعاب الرياضية التي لها دور كبير ومهم في تنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تقوية الذاكرة.

2- نوم الطفل بشكل كافي يحميه من فقدان الذاكرة، ويساعده على فهم الحقائق المستفادة خلال النهار، مع ضرورة تجنب النوم الزائد للأطفال لأنّه يسبب الخمول والكسل.

3- يفضل المباعدة بين وقت الدراسة ووقت تناول وجبة الطعام، حتى يركز في المذاكرة ويتم الاستيعاب المطلوب للدراسة.

4- قيام الوالدين بمساعدة الطفل على استيعاب ما يدرسه، وليس التلقين فقط.

5- عدم استعمال الهاتف المحمول إلا عند الحاجة، وعند النوم يفضل ألّا تكون أجهزة الهواتف في غرفة النوم ولا جهاز الإنترنت أيضاً.

السابق
الطفل الثرثار والأسباب التي تدفع الطفل إلى الثرثرة
التالي
أسباب عمالة الأطفال ونتائجها