العلوم

كارل غاوس

كارل غاوس

من هو كارل غاوس؟

كارل فريدريش غاوس؛ كان عالماً ورياضياتي ومُخترعاً معروفاً، إلى جانب أنّه كان فيزيائياً وفلكياً وكيميائياً ومهندساً بارعاً، اشتهر في زمانه وبعد وفاته في أبحاثه ودراساته التي لم يُسبق لها مثيل، قدّم العديد من الإسهامات والإنجازات التي كان لها دوراً كبيراً وواضحاً في تقدّمه واشتهاره، إلى جانب ابتكاراته التي ساهمت في تطوّر مدينته وازدهارها.

ولد كارل غاوس في الثلاثين من شهر أبريل لعام “1777” للميلاد، حيث كان من مواليد مدينة براونشفايغ الألمانية التي نشأ وترعرع فيها، كما أنّ أولى أبحاثه ودراساته كانت في مسقط رأسه، إلى جانب ذلك فقد كان كارل غاوس ينتمي لواحدة من الأسر العريقة والمعروفة بعلمها في ذلك الزمان، والتي كانت تحث على ضرورة تعلّم كل فرد من أفرادها؛ الأمر الذي جعل منه شخصيةً علمية وعملية في سنٍ مبكّرة.

نبذة عن حياة كارل غاوس:

لُقّب كارل غاوس بأمير الرياضيات؛ وذلك نظراً لبراعته وتفوقه في ذلك العلوم إضافةً إلى أثره الكبير والواضح عليه، هذا وقد عُرف عنه أنّه كان واحداً من أهم ثلاثة علماء برعوا في علوم الرياضيات، إلى جانب ذلك فقد اشتهر غاوس ببراعته وفطنته وذكائه؛ الأمر الذي جعله يحظى باهتمام العديد ممن حوله من علماء وأساتذة.

اشتهر كارل غاوس بكثرة سفره وتنقّله، حيث زار مُعظم مناطق ودول العالم؛ وذلك رغبةً منه في الترفيه عن نفسه أولاً، إلى جانب رغبته في تطوّر علومه وثقافته لإيمانه أنّ تطوّر العلوم والثقافات قادر على أن يُتيح الفرصة أمام صاحبها بالاشتهار والتقدم والرقي، هذا وقد تمكّن من خلال سفراته بأن يلتقي مع أشهر العلماء والمبتكرين الذين بزغوا في ذلك الزمان، حيث تأثر بالعديد منهم وأخذ عنهم بعض من علومهم ومعارفهم، حيث تأثّر بشكلٍ كبير في علوم كل من العالم الشهير ليونهارت أويلر والعالم الرياضياتي أدريان ماري ليجاندر.

تولى كارل غاوس العديد من المهام والأعمال التي كانت السبب وراء شهرته وترقيته، حيث عمل في بداية حياته أستاذاً جامعياً في العديد من الجامعات كانت جامعة غوتنغن من أشهرها، إلى جانب عمله في أشهر المختبرات العلمية التي تعنى بالتجارب والتطبيقات العلمية، هذا وقد عُرف عنه أنّه كان مُشاركاً في عضوية العديد من الجمعيات والأكاديميات التعليمية، حيث كان عضواً رئيسياً في الجمعية الملكية الخاصة بنشر العلم والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، إلى جانب مُشاركته في كل من الأكاديمية البروسية للعلوم والأكاديمية الهولندية للعلوم والفنون والأكاديمية الروسية للعلوم.

كان لكارل غاوس العديد من الاهتمامات والميولات التي ساهمت بشكلٍ كبير في تقدّم علومه وأبحاثه، إلى جانب دورها في زيادة شهرته ومكانته الفكرية والعلمية؛ الأمر الذي جعله يحظى باهتمام العديد من الأساتذة والعلماء، فإلى جانب تفوقه في علوم الرياضيات، كان قد أبدى نجاحاتٍ بارزة في كل من علوم الهندسة والفيزياء والكيمياء، هذا وقد كان مُهتماً بكل ما يتعلق بعلوم الأرض والميكانيكا والبصريات، وغيرها الكثير من العلوم التي جعلت منه شخصيةً أسطورية ضخمة.

يُعتبر كارل غاوس واحداً من العلماء الذين حصلوا على العديد من الجوائز والتكريمات؛ تقديراً لهم على ما بذلوه من جهودٍ وتضحيات في سبيل إيصال علومهم، حيث حصل على وسام كوبلي ووسام الاستحقاق للفنون والعلوم، إلى جانب حصوله على جائزة الزمالة في كل من الجمعية الملكية للعلوم والأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون؛ وذلك تقديراً له على اكتشافاته العظيمة وأبحاثه المُستمرة في شتى العلوم والمعارف.

أشهر إنجازات كارل غاوس:

تمكّن كارل غاوس كغيره من العلماء من تقديم مجموعة من الإنجازات والابتكارات التي أحدثت ضجةً علمية في تاريخ الرياضيات ولا تزال قائمة حتى يومنا هذا، ومن أهم تلك الإنجازات:

  • تمكّن كارل غاوس بُمساعدة العالم فيليب فون سيدل من ابتكار طريقة جديدة وسهلة تُستخدم لحل المعادلات الخطية عُرفت باسم “طريقة غاوس سيدل” تقديراً لهم على اكتشافه هذا.
  • ظهر اهتمام كارل غاوس في علوم الفيزياء من خلال ابتكاره لواحداً من أهم القوانين الفيزيائية، والذي عُرف بقانون غاوس الكهربائي، حيث يعمل هذا القانون على تحديد العلاقة التي تربط بين توزيع الشحنات الكهربائية والمجال الكهربائي الذي ينتج عنها؛ وقد كان هذا القانون ينص على أنّ عدد خطوط المجال الكهربائي الخارج من السطح يكون مساوياً لمجموع الشحنة الكهربائية.
  • وضع كارل غاوس قانوناً خاصاً بالمغناطيس عُرف باسم “قانون غاوس المغناطيسي” والذي كان ينص على أنّ عدد خطوط المجال المغناطيسي الخارج من السطح يساوي صفر.
  • وضع كارل غاوس مجموعة من الوحدات الفيزيائية كان من أهمها وحدة “غاوس” والتي كانت تُعبر عن وحدة قياس الحث المغناطيسي.

وفاة كارل غاوس:

توفي كارل غاوس في مدينة غوتنغن الألمانية وذلك في الثالث والعشرين من شهر فبراير لعام “1855” للميلاد وهو في الثامنة والسبعين من عمره.

السابق
آندرز أنغستروم
التالي
جون دالتون