النظام التربوي

كلام الأطفال في عمر السنة

كلام الأطفال في عمر السنة

تعليم الأطفال النطق:

أغلبية الآباء والأمهات يخافون من تأخر النطق عند الأطفال، ويقومون بالبحث عن أسباب تأخر النطق لدى الأطفال، يسعى الأهالي إلى تعليم الأطفال النطق، لكن لا يمتلك الأهالي الأساليب التي تساعدهم على ذلك، وما هو الوقت المناسب لتعليم الاطفال النطق بالتلقين.

كيف يكتسب الطفل اللغة؟

جميع الأطفال يحصلون على اللغة من خلال الكلام الذي يسمعونه من الوالدين، حيث أنه لا داعي إلى تعليم الأطفال النطق من خلال التلقين، بالمقابل من الضروري أن يتحدث الوالدين بشكل مستمر أمام الأطفال حتى يحصل الأطفال على اللغة.

ما هي أهم العوامل التي تساعد الطفل على الكلام؟

1- التقليد: حيث أن غالبية الأطفال يقومون بتقليد كافة الأصوات التي يتم سماعها من الوالدين.

2- التعزيز: حيث يقوم الوالدين بتعزيز سلوك الطفل كلما حاول الطفل التقليد، من خلال التعزيز الموجب، حيث يقوم الوالدين باحتضان الطفل كلما حاول تقليد الوالدين، هنا يتشجع الطفل على التقليد.

3- العامل الاجتماعي: من المهم أن يتفاعل كل الأفراد المحيطين بالطفل مع الطفل، ذلك يساهم بشكل كبير في حصول الطفل على اللغة وتشجيع الطفل على الكلام.

ما هو دور الأم في مرحلة تعليم الطفل الكلام؟

1- تأمين بيئة غنية باللغة: يجب على الأم أن تقوم بالعمل على تأمين بيئة مليئة باللغة، حيث أنه كلما كانت الأم أقدر على تأمين الأصوات والقصص كلما وفرت مصدر غني باللغة، حتى يتمكن الطفل من الحصول على اللغة بالتالي القدرة على الكلام.

2- توفير الألعاب الصوتية للطفل: حيث أنه من المهم أن تعمل الأم على توفير الألعاب التي تحتوي على صوت، حيث يعتبر الصوت أيضاً لغة، يتأثر الطفل بشكل كبير في الألعاب بالتالي يحصل الطفل على اللغة من الألعاب بالتالي يستطيع الطفل الكلام.

3- قول الأشياء بمسمياتها: تعتبر الأسماء من الأشياء التي يتعلمه الطفل بشكل سهل وسريع، لذلك من المهم أن تقوم الأم بتعليم الأطفال الأسماء من خلال الإشارة إلى هذا الأشياء بمسمياتها حتى يحصل الطفل على اللغة بالتالي قدرة الطفل على الكلام، مثال على ذلك: تقوم الأم بالإشارة إلى الهاتف وقول للطفل هذا هاتف، هنا يتمكن الطفل من معرفة ما هو الشيء الذي تم الإشارة إليه وقد حصل على اللغة في نفس الوقت.

 

السابق
خطوات سهلة لتعليم الأطفال قواعد الاحترام
التالي
أسباب تمييز الوالدين بين الأطفال والآثار المترتبة على ذلك