معلومات عامة

كلوريد الهيدروجين وحمض الهيدروكلوريك

كلوريد الهيدروجين وحمض الهيدروكلوريك

يعتبر كلوريد الهيدروجين من أهم المواد التي تساعد على إنتاج مركب حمض الهيدروكلوريك، والذي يدخل في عدد ضخم من الصناعات المختلفة وكذلك يدخل في الكثير من الأمور الخاصة بالكيمياء، حيث أن استخداماته كثيرة ومتعددة، كما أنه من الواجب أخذ الحذر الكامل أثناء التعامل مع كلًا من هذين المركبين لمنع التعرض لأي مشاكل صحية.

كلوريد الهيدروجين

يعتبر هذا المركب من المركبات التي تكون في حالتها الغازية وذلك في درجات الحرارة العادية، وهو يتميز بكونه ليس له أي رائحة وكذلك لا يحتوي على لون، كما أن صيغته هي HCL، وتعتبر الكتلة المولية الخاصة بهذا المركب هي 46.36 جرام.

ينتج هذا المركب عن اتحاد ذرة من الهيدروجين بالإضافة إلى ذرة من الكلور وذلك عن طريق نوع من الروابط المعروف باسم الروابط التساهمية، كما أنها المركب أثناء تواجده داخل الماء يتم ذوبانه ويتم تحليله، كما أن مركب كلوريد الهيدروجين له ارتباط قوي بحمض الهيدروليك وذلك لأن مركب كلوريد الهيدروجين يتم استخدامه بشكل كبير في إنتاج هذا الحمض.

أما عن حمض الهيدروكلوريك المذاب في الماء أو ما يعرف بالهيدروكلوريك المائي يتم فيه حدوث اتحاد لأيون الهيدروجين مع الجزء الخاص بالماء مما يؤدي إلى إنتاج أيون الهيدرونيوم والذي يتم تكوينه من ذرة أكسجين مع ثلاث ذرات لعنصر الهيدروجين.

تأثيرات مركب كلوريد الهيدروجين على الصحة

يعتبر هذا المركب من المركبات التي تقوم بعمل تأثيرات سلبية كثيرة على صحة الإنسان حيث أنه في حالة استنشاق الإنسان هذا المركب الذي يتواجد على شكل غاز يقوم بالتفاعل مع الماء المتواجد داخل جسم الإنسان حتى يقوم بتكوين حمض يعرف باسم هيدروكلوريكي، والذي قد يتسبب في إصابة الإنسان بالسعال والشعور بصعوبة في عملية التنفس وكذلك التهابات في النفس أو التهابات في منطقة الحنجرة، وقد يصل الأمر في بعض الحالات إلى الإصابة بمشاكل الوهابية في الرئة والجهاز التنفسي.

وبالإضافة إلى ذلك قد يتسبب في حالة تعرضه للجلد إلى إصابة الجلد بالاحمرار الشديد الذي قد يشبه الحروق، مع العلم أنه قد يتسبب في إصابة العين بالحروق لأنه يضر العين بشكل بالغ الخطورة.

استخدامات مركب كلوريد الهيدروجين

يتم استخدام هذا المركب في عدد من الأشياء الهامة والتي تتمثل في الآتي:

  • يتم استخدامه في صناعة حمض الهيدروكلوريك.
  • يدخل في صناعة كلا من الفانيليا وكذلك كلوريدات الالكيل.
  • يدخل في صناعة المنظفات الخاصة بالحمامات.
  • له دور فعال في معالجة القطن بالإضافة إلى قدرته في إحداث فصل تام بين كلا من الكتان والصوف.
  • يتم استخدامه في إنتاج الموصل الجزئي.
  • له دور في عمليات تنقية السيليكون.

حمض الهيدروكلوريك

يعتبر هذا الحمض هو تم إنتاجه من ذوبان مركب كلوريد الهيدروجين داخل الماء وتم إطلاق لقب روح الملح على هذا الحمض من قبل العالم جابر بن حيان وهو عالم كيمياء كبير، ويتميز هذا الحمض بكونه لا يحتوي على لون مع العلم أن هذا الحمض هو أحد المكونات الرئيسية التي تحتوي عليها عصارة المعدة.

كما أن هذا الحمض لا يمكن أن يشتعل وذلك لأنه غير قابل لذلك، ولكن معدل تفاعله قوي مع مختلف المعادن وكذلك القواعد، ومن أجل هذا نجد هذا الحمض بشكل مستقر، ويدخل هذا الحمض في عدد كبير من الصناعات، ويتم استخدامه بصورة متكررة في الكثير من معامل التحاليل لأنه يدخل في عدد كبير من الأغراض.

ولكن بالرغم من هذا فيجب التعامل بشكل حذر مع هذا الحمض ففي حالة تعرض الإنسان بشكل متكرر لهذا الحمض يجب عليه أخذ الحيطة والحذر وكافة سبل الأمان لأنه قد يعرض الجلد إلى التآكل والحروق بصورة بالغة الخطورة.

كما أنه أحادي البروتون أي أنه في حالة تأينه يقوم بإعطاء أيون واحد فقط من الهيدروجين، أما الأيون الآخر فهو سالب وهو أيون الكلوريد، وبسبب ذلك يتم استخدامه في صناعة ملح الطعام.

ويعد حمض الهيدروكلوريك الذي يعتبر أحادي النواة ذات نشاط أقل في تفاعلات الأكسدة وأيضاً الاختزال، وبالرغم من أن معظم الأحماض قوية ومؤثرة بشكل كبير على الإنسان إلا أنها الحمض من الأحماض الأقل في نسبة خطورتها على صحة الإنسان وذلك بسبب أنه يضم أيون الكلوي الذي يعتبر آمن وليس سام.

يتميز هذا الحمض بالاحتفاظ بتركيز لفترات زمنية كبيرة دون تعرضه للتلف، وله دور في المساعدة في الكثير من شؤون الكيمياء التحليلية في بعض عمليات المعايرة التي تقوم بتحديد تركيزات القواعد.

استخدامات حمض الهيدروكلوريك

  • يعتبر هذا الحمض من العوامل المحفزة الذي يعمل على تسريع عمل عدد كبير من التفاعلات الكيميائية وذلك دون تعرض التفاعل لأي تغيير سواء في المواد التي يتكون منها هذا التفاعل أو المواد التي قام التفاعل بإنتاجها.
  • يستخدم في صناعة حمض الخليك وذلك لأنه يساعد على مقاومة ارتفاع نسب الحموضة.
  • يستخدم كمطهر قوي للفيروسات والجراثيم وذلك بسبب ارتفاع معدلات الحموضة بداخله، ولذلك فإنه يتم استخدامه في تعليم جميع الأدوات الطبية.
  • يدخل في صناعة عدد من الأدوية التي تعمل على علاج مشكلة التهاب الشعب الهوائية، وكذلك علاج الالتهابات التي تصيب الغدد الليمفاوية، وأيضاً الأدوية التي تساعد في علاج الملاريا.
  • يستخدم من الناحية الكيميائية في عدد كبير من التفاعلات وذلك لأن له قدرة على فقد وإعادة البروتون، وهو ما تسبب في استخدام هذا الحمض في الكثير من التطبيقات الكيميائية
  • يستخدم ها الحمض في عدد من الصناعات المرتبطة بالعزل والنسيج.
  • له دور في عملية صناعة الأسمدة وكذلك يساهم في صناعة الصباغة.
  • يساعد في صناعة مختلف أنواع المطاط.

تأثير حمض الهيدروكلوريك على صحة الإنسان

من المهم اتباع وسائل الحماية أثناء الفترة التي يتم بها التعامل مع هذا الحمض وذلك لأنه في حالة تعرض الحمض للجلد يصيبه بالحروق والألم الشديد وفي حالة تعرض الجلد له بأي شكل يجب غسل المنطقة التي تعرضت له فورًا بالماء قبل أن يتم حدوث أي تفاعل مع الجلد.

هذا الحمض إذا كان تركيزه كبير فإنه يعتبر مادة شديدة الخطورة لأنها تكون سامة في تلك الحالة وبالتالي فإنه في حالة استنشاقها أو تعرضها للعين قد تؤدي إلى مشاكل صحية بالغة الخطورة حيث أنه إذا تم استنشاقه يبدأ الإنسان يشعر بأنه يختنق ولا يستطيع التنفس بشكل طبيعي ويبدأ الإصابة بالسعال الشديد وقد يستمر لفترة بسيطة ثم يختفي، ولكن في حالة استمرار الشعور بهذا الأمر يفضل التوجه إلى زيارة الطبيب المختص لاتباع الإرشادات الطبية اللازمة.

السابق
أكبر دولة مصدرة للغاز في العالم؟
التالي
مواعيد معمل المختبر للتحاليل