النظام التربوي

كيفية الاعتذار من الأطفال

كيفية الاعتذار من الأطفال

الاعتذار من الأطفال:

جميع الأهالي يحرصون على تعليم الأطفال الاعتذار من الآخرين، في حال قيام الأطفال بتصرفات خاطئة تجاههم، حيث أن قيمة الاعتذار من القيم المهمة والتي لها الكثير من الإيجابيات التي تنعكس على كل من الوالدين والأطفال بشكل إيجابي، بالمقابل قد يخطئ كل من الأب والأم بحق الأطفال ويبالغون في طبيعة الانفعالات الصادرة عنهم، من الصراخ والغضب على الأطفال دون أن يعتذروا، دون إدراك الوالدين الآثار السلبية المترتبة على عدم الاعتذار من الأطفال.حيث أن عدم الاعتذار من الأطفال له العديد من النتائج السلبية التي تنعكس على الأطفال من أهمها: شعور الأطفال بعدم محبة الوالدين بالتالي قلة ثقة الأطفال في أنفسهم وضعف شخصيتهم وعدم قدرة الأطفال على الاندماج مع الآخرين، قد يجهل الأهالي الطرق التي يتمكنوا من خلالها الاعتذار للأطفال، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن طرق اعتذار الوالدين من الأطفال.

ما هي طرق اعتذار الوالدين من الأطفال؟

1- توضيح الوالدين للأطفال الأسباب التي دفعتهم للصراخ على الأطفال:

حيث يقوم كل من الأب والأم بشرح الأسباب التي جعلتهم يقومون بالصراخ على الأطفال، في حال كان سبب صراخ الوالدين على الأطفال هو قيام الأطفال برمي الأشياء والتكسير.هنا يوضح الوالدين للأطفال أنه من الطبيعي أن يشعر أي إنسان بالغضب، لكن الطريقة التي يعبر فيها الأطفال عن الغضب هي خاطئة وهي التي دفعت الوالدين غلى الصراخ على الأطفال، لكي يتجنب الأطفال القيام بهذه التصرفات مرة أخرى.

2- توضيح سبب الاعتذار للأطفال:

يجب على الوالدين توضيح سبب الاعتذار للأطفال، مثال على ذلك: في حال قيام الوالدين بوعد الأطفال بشراء الألعاب ولم يفي الوالدين بهذا الوعد، هنا يجب على الوالدين الاعتذار من الأطفال بسبب عدم الوفاء بالوعود والعمل على تنفيذ الوعد كنوع من الاعتذار.

3- تجنب لوم الأطفال على الأخطاء:

يجب على كل من الأب والأم تجنب لوم الأطفال في حال قيام الأطفال بالتصرفات الخاطئة، بل يجب عليهم الاعتذار من الأطفال في حال قيام الوالدين بلومهم، مثال على ذلك: قول الأم للطفل أنا اعتذر لأني قمت بلومك والصراخ عليك، لكن فعلت ذلك بسبب التصرف الخاطئ الذي قمت به.

4- عدم قيام الوالدين تبرير الأخطاء:

في جال قيام كل من الأب والأم بالاعتذار من الأطفال يجب أن يتجنبوا تبرير الأخطاء مثال على ذلك: قول الأم للأطفال أنا اعتذر منكم لقد كان يوم متعب، لذلك قمت بالصراخ عليكم هنا يشعر الأطفال بأنهم مكروهين وأن الأم قامت بتعنيفهم فقط لأنها متعبة، أيضاً هنا يتعلم الأطفال الإسقاطات وعدم القدرة على تحمل المسؤولية.

5- تحديد الوالدين السلوكيات المرفوضة الصادرة عنهم:

من المهم أن يحدد كل من الأب والأم التصرفات الخاطئة الصادرة عنهم والتي بسببها يعتذرون من الأطفال، حتى يدرك الأطفال أن هذه التصرفات غير مسموح فيها على المدى البعيد.

6- احتواء الأطفال عند الصراخ عليهم:

من المهم أن يشعر كل من الأب والأم الأطفال بالمحبة والإحساس بخوف الأطفال عند قيام الوالدين بالصراخ عليهم، حتى يتمكن الأهالي من إشعار الأطفال بالاعتذار وأهميته.

7- طلب الوالدين من الأطفال المسامحة:

في حال قيام كل من الأب والأم بالصراخ على الأطفال من المهم أن يطلب الوالدين من الأطفال أن يسامحونهم، حيث أن الأطفال كائنات حساسة يتأثرون بشكل كبير وهم بحاجة إلى الوقت حتى يسامحوا الوالدين.

8- قيام الأم برؤية نفسها وهي غاضبة بالمرآة:

في حال قيام الأم بالغضب والتعصيب من الضروري أن تشاهد الأم نفسها وهي غاضبة بالمرآة، حتى تدرك الأم ما يعانيه الأطفال في حال قيامها بالصراخ عليهم.

9- وعي الوالدين بأهمية قيمة الاعتذار:

من المهم أن يدرك كل من الأب والأم أهمية قيمة الاعتذار من الأطفال، حيث أنه من خلال اعتذار الوالدين من الأطفال يتعلم الأطفال عدة دروس ضرورية في هذه الحياة، من ضمن هذه الدروس ما يأتي: عدم توجيه الإساءة إلى الآخرين، الاعتذار من الآخرين، بالتالي الاعتذار له العديد من النتائج الإيجابية التي تنعكس بشكل إيجابي على الأطفال وعلى علاقاتهم الاجتماعية، ونجاحهم في الحياة على المستوى البعيد.

10- قيام الوالدين بشراء الألعاب التي يحبها الأطفال:

في حال قيام الوالدين بالصراخ على الأطفال من الممكن أن يعتذر الوالدين من الأطفال، من خلال قيام الوالدين بشراء الألعاب التي يحبها الأطفال كنوع من الاعتذار، هنا يشعر الأطفال بالسعادة عندما يشاهدون هذه الالعاب وينسون الخصام.

 

السابق
نصائح للأهل لتعليم الأطفال النطق السليم
التالي
طرق تعويد الأطفال على اللعب بمفردهم