النظام التربوي

كيفية التعامل مع الأطفال في سن البلوغ

كيفية التعامل مع الأطفال في سن البلوغ

الأطفال في سن البلوغ:

عندما يصبح الأطفال في سن البلوغ يصبح الأطفال عاطفيين أكثر، حيث أن العاطفة عندهم هي التي تتغلب على التفكير، نتيجة للتغيرات التي تحدث على الهرمونات التي تجعل الأطفال يشعرون بالتوتر وعدم الراحة، يجب أن يدرك الأهالي أن الأطفال قد كبروا وهم بحاجة إلى طريقة تعامل تختلف كل الاختلاف عن الطريقة السابقة، حيث أن أغلبية الأهالي يتبعون أسلوب الشتم والتوبيخ مع الأطفال في سن البلوغ بدون الوعي بالآثار السلبية المترتبة على ذلك، قد يجهل الأهالي طرق التعامل مع الأطفال في سن البلوغ، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن طرق التعامل مع الأطفال في سن البلوغ ونصائح للوالدين.

ما هي طرق التعامل مع الأطفال في سن البلوغ؟

1- إشعار الأطفال بالمحبة: الأطفال في سن البلوغ حساسين عاطفيين بحاجة إلى عطف وحنان كل من الأب والأم، لذلك من المهم أن يشعر الوالدين الأطفال بالمحبة سواء كان ذلك من خلال تقديم الدعم المادي، أو الدعم المعنوي المتمثل في تقبيل الطفل واحتضانه.  

2- مراعاة الفروق الفردية: من المهم أن يدرك الأهالي أن للأطفال قدرات مختلفة من طفل لآخر، وأن يعمل الأهالي على توضيح ذلك للطفل، حتى لا يقارن الطفل نفسه بغيره.

3- معرفة ميولهم ورغباتهم: من المهم أن يعرف الوالدين اهتمامات الأطفال في سن البلوغ وماذا يحب الأطفال وماذا يكرهون، والعمل على تشجيع ميولهم والوقوف إلى جانبهم وتقديم الدعم لميولهم بشكل مستمر، حتى تزيد ثقة الأطفال في أنفسهم وفي القدرات التي يمتلكونها.

4- الاستماع إلى الأطفال: من المهم أن يستمع الوالدين إلى الأطفال وعدم مقاطعة كلامهم؛ لأن الأطفال في هذا السن حساسين وهم بحاجة إلى من يسمعهم بكل صدر رحب.

5- الوقوف إلى جانب الأطفال ومساعدتهم في وضع الحلول: قد يتعرض الأطفال في سن البلوغ إلى العديد من المشاكل والتحديات، هنا يجب على الأهالي الوقوف إلى جانبهم وتقديم الدعم المعنوي لهم، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي يواجهونها. 

6- منح الأطفال المساحة الخاصة بهم: حيث أن الأطفال في سن البلوغ لا بد أن يكون لديهم العديد من الأشياء السرية التي لها علاقة بالمواقف التي تحدث معهم، ولا يحب الأطفال إخبار أي أحد عن هذه الأشياء، لذلك من المهم أن يعطي الوالدين الاطفال المساحة الخاصة في أسرار الخاصة بهم دون التدخل في ذلك.  

السابق
كيفية تنمية قدرة الطفل على التفاعل مع الآخرين
التالي
خطوات لتنظيم علاقة الأطفال بالتلفاز والهواتف الذكية