النظام التربوي

كيفية التعامل مع الطفل اللحوح

كيفية التعامل مع الطفل اللحوح

الطفل اللحوح:

قد يقوم أغلب الأطفال بالإلحاح المستمر على الأهالي، لكي يحصل الأطفال على الأشياء التي يريدونها، لذلك قد تصدر عن الأهالي العديد من الانفعالات الشديدة المتمثلة بالصراخ على الأطفال والغضب عليهم حتى يتوقف الأطفال عن الإلحاح.

دون إدراك الأهالي أن أسلوب الغضب والصراخ يزيد من إصرار الأطفال على الإلحاح، الأهالي قد يجهلون طرق التعامل مع الأطفال الذين يقومون بسلوك الإلحاح والزن، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن طرق التعامل مع الطفل اللحوح.

ما هي طرق التعامل مع الطفل اللحوح؟

1- جذب انتباه الطفل لشيء آخر:

من المهم أن يحرص كل من الأب والأم على لفت انتباه الطفل لشيء آخر؛ لكي يتوقف الطفل عن سلوك الإلحاح، ومن المفضل أن يكون هذا الشيء من الأشياء التي يحبها الطفل، مثال على ذلك، في حال قيام الطفل بالإلحاح على الأهالي لشراء لعبة معينة، هنا تقدم الأم للطفل الحلوى التي يحبها كنوع من لفت انتباه الطفل لشيء يحبه، وبالتالي توقف الطفل عن الإلحاح.

2- وضع جدول يومي:

من المهم أن يحرص الوالدين على وضع جدول يومي يتضمن هذا الجدول كافة النشاطات التي يقوم فيها الأطفال خلال هذا اليوم وما هي عدد ساعات اللعب، لكي لا يقوم الأطفال بالإلحاح على الوالدين.

3- عدم استعمال أسلوب الضرب:

من المهم أن يتجنب كل من الأب والأم القيام بضرب الأطفال في حال قيام الأطفال بسلوك الإلحاح، حيث أن الضرب يزيد من إصرار الأطفال على الإلحاح، حتى لو أمتنع الأطفال عن الإلحاح بس ضرب الوالدين، الضرب يترك العديد من الآثار السلبية على شخصية الأطفال وعلى طبيعة علاقة الأطفال بالأهالي.

4- الثبات والحزم على موقف معين:

من الضروري أن لا يتأثر الأهالي بكلام الأشخاص المقربين في طريقة التعامل مع الطفل اللحوح، مع حرص كل من الأب والأم على اتباع أسلوب واحد وحازم ومتفق عليه بين الطرفين.

5- إخبار الوالدين الأطفال عن التوقعات:

من المهم أن يحرص الوالدين على إخبار الأطفال ما هي السلوكيات المتوقعة منهم بدلاً من قيام الوالدين بمنع الأطفال عن القيام بالإلحاح، حيث أن ذلك سوف يزيد من إصرار الأطفال على الإلحاح على الوالدين.

 

السابق
كيفية التعامل مع الأطفال الذين يرفضون استعمال الحمام خارج المنزل
التالي
أناتولي لوجونوف