النظام التربوي

كيفية تحفيز الأطفال على النجاح الدراسي

كيفية تحفيز الأطفال على النجاح الدراسي

تحفيز الأطفال على النجاح:

من الضروري أن يحفز الأهالي الأطفال على النجاح؛ لأن التحفيز له دور إيجابي ينعكس بكل خير على الأطفال بشكل خاص وعلى الأهالي بشكل عام، حيث أن التحفيز يساهم في تقوية شخصية الأطفال بالتالي يكون الأطفال أنجح في جميع جوانب الحياة، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية تحفيز الأطفال على النجاح.

طرق لتحفيز الأطفال على النجاح والتفوق:

1- مساعدة الأطفال على وضع الأهداف: حيث أنه من المهم أن يتشارك الوالدين الأطفال في وضع الأهداف، ثم بعد ذلك مساعدة الأطفال على إنجاز هذه الأهداف.

2- توضيح الآثار الإيجابية المترتبة على تحقيق الأهداف: حيث يشرح كل من الأب والأم النتائج الإيجابية المترتبة على تحقيق الأهداف وماذا يحدث في حال عدم قدرة الأطفال على تحقيق الأهداف، هذه الطرق تجعل الأطفال يصممون على تحقيق الأهداف بأعلى المستويات.

3- مدح الأطفال والثناء عليهم: في حال نجاح الأطفال وتفوقهم في الجانب التدريسي من المهم أن يمدح الوالدين هذا النجاح، حتى يكرر الأطفال هذا النجاح مرة أخرى.

نصائح لنجاح الأطفال وتفوقهم

1- قيام الوالدين بالاطلاع على فهرس الكتاب وما هي المواضيع التي يحتويها الكتاب والعمل على توضيح مكونات الفهرس للأطفال.

2- قراءة الأطفال للدرس بطريقة هادئة، لفهم المعلومات بشكل أكبر.

3- تقسيم الدرس إلى أجزاء، لتسهيل فهمه.

4- من المهم أن يكون المكان المخصص للقراءة هادئ خالي من الإزعاج وأن يكون مُضاء بشكل جيد.

5- عمل جدول يومي يتضمن هذا الجدول مواعيد الدراسة وأوقات اللعب والاستراحة.

6- من الأفضل أن لا يجلس الوالدين مع الطفل خلال الدراسة، حتى لا يعتاد الطفل على ذلك.

7- مكافأة الأطفال والثناء عليهم في حال الحصول على التفوق في مادة معينة، حيث أنه عندما يقوم كل من الأب والأم بتقديم المكافآت للأطفال، يقوم الأطفال بالمثابرة ومضاعفة الجهود للحصول مرة آخرى على المكافآت.

8- التواصل المستمر مع المدرسة والمعلمين للاطمئنان على وضع الأطفال الأكاديمي، ومعرفة إذا كان هناك أي نوع من المشاكل التي يتعرض لها الطفل في المدرسة.

9- العمل على توفير الأجواء الهادئة في المنزل، وعدم قيام الأب والأم بالشجار أمام الأطفال، حتى لا تتأثر نفسية الأطفال بالتالي يقل تحصليهم الأكاديمي.

السابق
أنواع الاختلافات الفردية في علم النفس
التالي
كيفية منع ألفاظ الطفل البذيئة بعد أن اكتسبها