النظام التربوي

كيفية تعليم الأطفال الانضباط خلال العطلة

كيفية تعليم الأطفال الانضباط خلال العطلة

تعليم الأطفال الانضباط:

جميع الأهالي يتمنون أن يكون لديهم أطفال سعداء في حياتهم، ناجحين في جميع جوانب الحياة، لكي يكون الأطفال ناجحين في حياتهم، لا بد من قيام الأهالي في غرس بعض السمات المهمة في شخصية الأطفال ومن هذه السمات الانضباط، في الوقت الراهن ومع العطل المدرسية، كيف يعلم الأهالي الأطفال الانضباط، في هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية تعليم الأطفال الانضباط خلال العطلة.

كيف يعلم الأهالي الأطفال الانضباط خلال العطلة؟

1- مصارحة الأطفال عند قيامهم بتصرف خاطئ، حيث أنه من المهم أن يتصرف الوالدين مع الأطفال بصراحة، في حال قيام الأطفال في السلوكيات المرفوضة من المهم أن يقول الوالدين للطفل أن تصرفه خاطئ وغير مقبول، وشرح النتائج المترتبة على السلوك الخاطئ الذي قام به الطفل.

2- السماح للطفل اتخاذ القرار، حيث أنه من المهم أن يسمح الوالدين للطفل التعبير عن القرار، عندما يسمح الوالدين للطفل التعبير عن قراره، يشعر الطفل بالمسؤولية بالتالي يكون مسؤول عن القرار الذي أتخذه ويكون منضبط.

3- التركيز على الجوانب الإيجابية، أغلبية الأهالي يقومون بالتركيز على النواحي السلبية وعدم الانتباه إلى الجوانب الإيجابية، ذلك التصرف يساهم في إضعاف الجوانب الإيجابية لدى الأطفال، لذلك من المهم أن يركز الوالدين على جميع الجوانب الإيجابية، حتى يقوم الطفل بتطويرها.

4- الوقوف بجانب الطفل في المواقف الصعبة، حيث أنه من المهم أن يقف الوالدين إلى جانب الطفل عندما يفشل، وتوضيح للطفل أن الفشل هو بداية لنجاح آخر، وأن الفشل موجود في الحياة ومن الطبيعي أن يتعرض أي انسان إلى الفشل.

5- تعليم الطفل العطا وعدم انتظار المقابل، من المهم أن يعلم الوالدين الطفل العطاء، وأن لا ينتظر الطفل رد العطاء من أحد.

6- وضع جدول زمني يومي، من المهم أن يضع الوالدين للطفل جدول زمني يتضمن النشاطات التي يريد الطفل القيام فيها مع التوقيت، هذا يساهم بشكل كبير في أن يكون الطفل منضبط من حيث تنظيم الوقت.

7- السماح للأطفال التعبير عن الرأي، حيث أنه من المهم أن يسمح الوالدين للأطفال التعبير عن الآراء وعدم إجبار الوالدين الطفل على رأي معين.

 

السابق
كيفية مساعدة الطفل على تطوير طريقة تفكيره
التالي
مهارات النجاح للطفل دون الحاجة إلى وسائل التكنولوجيا الحديثة