النظام التربوي

كيفية تعويد الأطفال على التغيير

كيفية تعويد الأطفال على التغيير

الطفل والتغيير:

التغيير هو أمر ليس سهل على الجميع سواء الأطفال أو المراهقين أو الكبار، بالأخص الأطفال الذين تقل أعمارهم عن السادسة، ويعتبر التغيير من الأمور الصعبة التي يعاني منها الوالدين مع الأطفال الرضع الذين ولدوا بطباع من صعب تغييرها بالروتين، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية تعويد الأطفال على  التغيير.

ما هي طرق تعويد الأطفال على التغيير؟

1- عدم قلق الأم في حال قيام الأب في تحميم الطفل الرضيع، عندما تقلق الأم ولا تسمح للأب أن يقوم بتحميم الطفل، هنا لا يتعرض الطفل لتغيير في الروتين، لذلك من المهم أن تسمح الأم للأب تحميم الطفل، حتى تُعود الأم الطفل على التغيير.

2- قيام الأم بمسامحة الطفل، في حال قيام الطفل في تصرف مرفوض لدى الأم، هنا يجب على الأم أن لا تكون متشددة مع الطفل، من المهم أن يستوعب الطفل أنه يوجد تسامح وأنه يمكن للقواعد أن تتغير، وأنه من الطبيعي أن يسيء الأشخاص التصرف، لكن في المقابل من المهم تعليمه الصواب.

3- السماح للطفل في اتخاذ القرارات التي لها علاقة بالتغيير، حتى لو كانت هذه القرارات لا قيمة لها، حتى يشعر الطفل بأنه له شخصية خاصة به ولكي يتمكن الطفل من التغيير.

4- وضع القرارات، حيث تقوم الأم بوضع مجموعة من القرارات التي تتضمن التغيير في روتين الطفل، حتى تساعد الطفل على التغيير، من ضمن هذه القرارات والاقتراحات، ذهاب الطفل برفقة أقرانه إلى الملعب لتغيير روتين الطفل، أو ذهاب الطفل إلى حديقة الحيوانات برفقة أقرانه.

5- السيطرة على الانفعالات، في حال قيام الطفل في أمر ما بقصد التغيير، كان هذا الأمر من الأشياء المرفوضة لدى الأم، هنا لا بد للأم أن لا تغضب، وأن تتحكم بالانفعالات الصادرة عنها، وأن تفكر بشكل إيجابي بأن الطفل يحاول التغيير لكن من المهم أن توضح له ما هو التصرف الصحيح.

6- القدوة الحسنة، الطفل يقلد الأم في كل التصرفات الصادرة عنها، لذلك يجب على الأم أن تغير من نظام حياتها بشكل إيجابي حتى يتمكن الطفل أيضاً من تغيير نظام حياته بشكل صحيح ومقبول لدى الأم.

 

السابق
نصائح لتعليم الطفل العطف والرأفة
التالي
المدرسة السلوكية في علم النفس