النظام التربوي

كيفية تعويد الطفل على التغيير

كيفية تعويد الطفل على التغيير

تعويد الأطفال على التغيير:

يعاني أغلب الأهالي من مشكلة الروتين اليومي للأطفال في الحياة والتصرفات والسلوكيات الصادرة عنهم وعدم قدرة الأهالي على تعويد الأطفال على التغيير، التغيير بشكل عام من الأشياء غير السهلة على كل الأطفال ومن يكبرهم سناً، الأهالي لا يعرفون طرق تعويد الأطفال على التغيير، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن طرق تعويد الأطفال على ذلك.

ما هي طرق تعويد الأطفال على التغيير؟

1- السماح للأطفال باتخاذ القرارات:

من المهم أن يسمح كل من الأب والأم للأطفال بأخذ القرارات مهما كانت هذه القرارات بسيطة، حيث أنه عندما يشعر الأطفال بأنهم هم أصحاب القرار هذا الأمر يساعدهم على التغيير للأفضل.

2- تكليف الأطفال بمسؤولية معينة:

من المهم أن يحرص الوالدين على إشراك الأطفال بالمهمات المنزلية، حتى يشعر الأطفال بأنهم أعضاء فاعلين في الأسرة وتزداد ثقتهم في أنفسهم وبتغيير سلوكهم للأفضل.

3- تعليم الأطفال المرونة:

عندما يتم تعليم الأطفال المرونة في التصرفات والسلوكيات الصادرة عنهم هنا يشعر الأطفال أن التغيير هو عبارة عن تحدي من المهم أن يجتازوه ويكون الأطفال على أتم الجاهزية للتغيير.

4-تعيين أهداف لقبول التغيير:

من المهم أن يضع الوالدين اهداف لقبول التغيير، مثال على ذلك: قول الأم للأطفال غداً سوف تذهبون إلى حديقة الحيوانات للتمتع بالوقت.

5- وضع البدائل أمام الأطفال:

من الضروري أن يمنح الوالدين الأطفال البدائل حيث أن ذلك يساهم بشكل كبير في تشجيع الأطفال على التغيير، مثال على ذلك قول الأم للأطفال هل ترغبون في الخروج في رحلة أم البقاء في البيت واللعب في الساحة.

6- التحلي بالصبر والهدوء:

من المهم أن يتحلى الوالدين بالصبر والهدوء وعدم المبالغة في ردة الفعل الصادرة عنهم في حال قيام الأطفال بالتصرفات الخاطئة؛ حيث أن الغضب الوالدين يعد من عوائق التغيير، بالغضب يزيد إصرار الأطفال على التمسك بالروتين والإصرار على التصرفات الخاطئة.

7- تقديم المدح والمكافآت:

من الضروري أن يقوم الوالدين بتقديم المدح والمكافآت للأطفال في حال قيام الأطفال بالتصرفات التي تدل على التغيير، حيث أنه عندما يتم مدح الأطفال هذا الأمر يساهم في تشجيع الأطفال على التغيير للأفضل.

 

السابق
عبد القدير خان
التالي
سميرة موسى