النظام التربوي

كيفية حماية الطفل من حرارة الصيف أثناء اللعب

كيفية حماية الطفل من حرارة الصيف أثناء اللعب

مع انتهاء العام الدراسي وابتداء العطلة الصيفيّة، يبدأ طفل الروضة باللعب ولساعات طويلة، وخصوصا خارج المنزل، حيث تكون درجة الحرارة مرتفعة، عندئذ تبحثُ الأم عن وسيلة من أجل الحفاظ على صحة الطفل وحمايته من الإصابة بالتعب الناتج عن أشعة الشمس القوية.

كيفيّة حماية طفل الروضة من حرارة الصّيف:

ترتفع درجة الحرارة في فصل الصّيف بشكل كبير، ومع ذلك فإنَّ طفل الروضة يستمتع باللعب خارج المنزل، فإذا قام الطفل باللعب تحت أشعة الشمس لمدّة طويلة فإنَّ ذلك يُعرِّضه للإصابة بالعديد من المشكلات. ويوجد العديد من الطرق التي يُمكن للأم اتباعها لكي تحمي طفل الروضة من أضرار التعرُّض لأشعة الشمس المرتفعة والاستمتاع بالإجازة الصيفيّة نذكر منها:

  • يجب على الأم أن تتجنَّب الخروج بطفل الروضة إلى أمكنة مفتوحة ومعرَّضة لأشعة الشمس المباشرة، وخاصة خلال فترة الظهيرة.
  • يجب على الأم عدم ترك طفل الروضة داخل السّيارة مهما كانت الظروف؛ وذلك لأنَّ السيارة تتكون من المعدن الذي يمتص حرارة الشمس بصورة كبيرة، وفي حال اضطرت الأم ترك الطفل داخل السيارة يجب أن يكون التكييف مشغلاً، مع ضرورة إبقاء شخص بالغ معه داخل السيارة، على أن لا تطول مدة بقائهم داخلها.
  • ينبغي على الأم تقديم الماء والسوائل لطفل الروضة، وذلك من أجل تعويض السوائل التي خسرها أثناء تعرُّضه لأشعة الشمس، ومن المفضَّل أن تكون هذه السوائل محتويه على المعادن والأملاح.
  • في حال تعرضُّ طفل الروضة لحروق الشمس، يجب على الأم استعمال الكمادات الباردة، فهي تُعتبر علاج فوري لهذه الحروق، مع استخدام المراهم الخاصة بتهدئة وتسكين الحروق.
  • عند اختيار ملابس طفل الروضة ينبغي أن تكون هذه الملابس قطنيّة وغير ثقيلة، كما ينبغي أن تكون فاتحة اللون، فالألوان الفاتحة قليلة الامتصاص لأشعة الشمس.
  • يجب على الأم عدم ترك طفل الروضة في الشمس، أو أن يتعرض لأشعتها بشكل مباشر، ويجب أن يبقوا في الأماكن المظللة قدر المستطاع.
  • في حال تعرُّض طفل الروضة لضربة شمس، وظهور علامات التَّعب الشديد لديه، وشعوره بالصداع والدوخة فالإجراء الأول الذي يجب أن تقوم به الأم بأن يأخذ الطفل حماماً بارداً، ثمَّ عرضه على الطبيب من أجل الحصول على المساعدة الطبيّة اللازمة.
السابق
ما العوامل التي تجعل منهج الروضة منهج فعال؟
التالي
منهج الروضة بمفهومه الحديث