النظام التربوي

كيفية حمل الوالدين للطفل الرضيع بشكل سليم

كيفية حمل الوالدين للطفل الرضيع بشكل سليم

الطفل الرضيع:

عندما يولد الطفل الرضيع يكون ضعيف من حيث البنية، لذلك يجب على الوالدين توخي الحيطة والحذر عند حمله، لأن أي خطأ في حمل الطفل حديث الولادة، يؤدي إلى إلحاق الأذى والضرر به، أو احتمالية أن يصبح الطفل معاق، في أغلب الأوقات ينتاب الوالدين الجدد إحساس الخوف والتوتر عندما يرزقان بطفل جديد وبالأخص الأم، وذلك بسبب عدم معرفتهم الأساليب الصحيحة في التصرف مع الطفل حديث الولادة، وهناك عدة طرق التي يجب على الأم والأب الالتزام بها عند حمل الطفل حديث الولادة.

ما هي طرق حمل الطفل الرضيع بشكل آمن؟

1- يجب على الأم أن تضع رأس الطفل وعنقه على يدها اليسار، وظهره وخلفيته على يدها اليمين، ثم تقوم الأم بضم الطفل وكأنها سرير، ويجب على الأم أن تحرص على مباعدة أصابع اليد حتى تتوفر الحماية الكاملة للطفل حديث الولادة.

2- بعد إتمام الأم إرضاع الطفل، تقوم بوضع رأس الطفل على كتفها وإمساك الطفل من اليد اليسرى، ووضع اليد اليمنى تحت مؤخرة الطفل ويجب على الأم الانتباه، حيث أن رأس الطفل الرضيع أثقل من وزن جسمه.

3- تقوم الأم بإسناد رأس الطفل على صدرها، ووضع اليد اليمين تحت رأس الطفل الرضيع، واليد اليسار تحت ظهر الطفل، فالرضيع يشعر بالراحة عندما يسمع صوت دقات قلب والدته، مع الحرص على التأكد أن وجه الطفل في اتجاه يمكنه من التنفس بكل ارتياح.

4- في حال رغبة الأم أن يكون الطفل في اتجاه مواجه لها، يجب أن تقوم بوضع يديها تحت رأس الطفل وعنقه، واليد الثانية تحت ظهر الطفل ومؤخرته، ويجب أن يكون الطفل تحت صدر الأم مباشرة.

ما هي التحذيرات المهمة عند حمل الطفل الرضيع؟

1- يجب على الوالدين تدعيم رأس الطفل بشكل صحيح، لأن عدم التدعيم الصحيح يؤدي إلى إلحاق الأذية بالطفل.

2- يجب على الوالدين الانتباه أثناء حمل الطفل الرضيع وعدم حمله من يديه.

3- عدم قيام الوالدين بحمل الطفل الرضيع بيد واحدة حتى وإن كان الوالدين متأكدين من إمساك الطفل بشكل جيد.

4- يجب على الوالدين الانتباه إلى وجه الطفل أثناء حمله، والتأكد بأنه لا يوجد شيء يعيق تنفس الطفل.

السابق
التواصل الإيجابي مع الأطفال الرضع
التالي
أسباب مشكلة الطمع عند الأطفال وطرق الوقاية منها