المناهج

كيفية كتابة السيرة الذاتية في 7 خطوات

نتيجة لاختلاف طرق وأساليب الالتحاق بالوظائف المختلفة سواء الحكومي منها والخاص، فإن الفرد مطالب لعمل سيرة ذاتية له، حيث أصبح شرط أساسي للالتحاق بمختلف الوظائف، ويمكن تقديمها عند طلب المنح الدراسية أيضًا، ويجب أن يحتوي على صوره له وما هي شهاداته وخبراته ومهاراته.

ما هى السيرة الذاتية؟

يطلق على السيرة الذاتية للشخص Curriculum vitae.

وهي عبارة عن وثيقة تحتوي على معلومات شخصية خاصة بالشخص المرسل.

من صوره شخصيه الى شهادات وخبرات ومهارات سابقة، ومدى إجادته للغات.

والدورات التي حصل عليها، ومستواه الفني والمهني، وتعتبر السيرة شرطً أساسيًا للالتحاق بالوظائف.

أو الحصول على منح، وهو المعيار الأساسي للقبول أو الرفض.

أنواع السير الذاتية

هناك عدة أنواع للسير الذاتية والتي يقوم الفرد من خلالها بعرض معلوماته الشخصية بكل وضوح:

السيرة الذاتية الورقية

هي السيرة الذاتية التي يمكن للفرد كتابتها ثم طباعتها على ورق تقليدي، وكانت عادتًا ما ترسل عن طريق البريد التقليدي، أو توصيلها يدًا بيد إلى الجهة التي يريد الشخص الالتحاق بها، وقد كانت تلك الطرق طرق قديمة، ولكن مع تطور أساليب الإرسال وظهور الإنترنت قل الاعتماد عليها.

السيرة الذاتية الإلكترونية

وهذا النوع من السير الذاتية يمكن كتابته عن طريق برنامج تحرير النصوص، أو مواقع إنشاء السير وترسل للمواقع المختلفة.PDF الذاتية والتي يمكن تحويلها إلى صيغة،

وهناك بعض الشركات تقوم بنشر نموذج للسيرة الذاتية على مواقعها الإلكترونية، وما على الفرد إلا الدخول إلى موقع الشركة وملئ البيانات المدرجة بالسيرة الذاتية، ويفضل هذا النوع وذلك لتوحيد السير الذاتية بشكل معه يسهل عملية الاختيار.

السيرة الذاتية المصورة

وهذا النوع من السير ظهر حديثًا، حيث يقوم الفرد بإعداد فيديو مصور، يشرح فيه نفسه وقدراته وإمكانياته وإنجازاته.

أهمية السيرة الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية هي الخطوة الأولى والوجه والتي عن طريقها يتم تكوين الانطباع الأول لدى مسؤولي الشركة ومدير الموارد البشرية، حيث تعكس السيرة الذاتية مدى قدرة الفرد على عرض إمكانياته وقدراته على إقناع الآخرين في ظل سوق العمل، والذي يحتوي على الكثير من المتقدمين لشغل تلك الوظائف أو الحصول على تلك المنح.

كيفية كتابة السير الذاتية

يجب أن يتم كتابة السيرة الذاتية بشكل مبسط وسلس حتى يتم التعرف على محتوى السيرة والمرجو منها بطريقة بسيطة، كما أنه يجب أن تحتوي على الكثير من الأفعال، حتى تضفي جو الحركة والنشاط على السيرة الذاتية.

إلا أنه في الآونة الأخيرة ونظرًا لكثرة المتقدمين لمجالات العمل وخاصة الأكاديمي منها والطبي فقد لزم على الفرد عند كتابة السيرة الذاتية القيام في الإسهاب، لعرض ما يمكن من خلالها التفوق على أقرانه والفوز بالوظيفة الشاغرة.

ويجب العلم بأنه لا توجد خطوات محددة لعمل السيرة الذاتية أو أسلوب واحد للسير الذاتية، وإنما يمكن القول بأنه يوجد عدة بنود أساسية شائعة ومتعارف عليها يمكن تكرارها في معظم السير الذاتية وهي:

  • المعلومات الشخصية.
  • المؤهلات الأكاديمية.
  • الدورات التدريبية.
  • المهارات.
  • الهوايات.
  • التزكيات.

هناك ثلاث خطوات مهمة يجب القيام بها حتى يتم صياغته السيرة الذاتية بشكل جيد وفعال.

خطوات كتابة صياغة السيرة الذاتية

الخطوة الأولى – التمهيد

وهي القيام بمراجعة طلبات الالتحاق بالوظيفة، ومراجعة الشروط اللازمة للوظيفة إذا كان هناك شروط، وعدم إرسال السيرة الذاتية في حالة عدم انطباق الشروط على الشخص المتقدم، لأنه في حالة إرسال السيرة الذاتية مع عدم انطباق الشروط اللازمة لشغل الوظيفة يعطى انطباع لدى صاحب العمل بعدم التزام الجدية في مراعاة الشروط التي يجب توافرها.

الخطوة الثانية – صياغة السيرة الذاتية

وهي أهم الخطوات على الإطلاق حيث تعتبر الأساس الذي يجب الاهتمام به جيدًا، لضرورة إقناع من يطلع على السيرة الذاتية، حيث يجب أن تتضمن عدة نقاط هامة وهي كما يلي: –

أولًا: المعلومات الشخصية

وتتضمن المعلومات الشخصية معلومات عن الاسم – العنوان – رقم التليفون – البريد الإلكتروني الذي يمكن أن يتم التواصل عن طريقه – الجنسية – الحالة الاجتماعية وهناك عدة أمور يجب الإنتباه إليها عند القيام بتلك الخطوة وهي عدم ذكر الانتماء السياسي، ولا يجب ذكر عدد الأولاد.

ثانيًا: الهدف الوظيفي

يجب ذكر الهدف الذي قام صاحب السيرة الذاتية من أجله بالتقدم إلى تلك الوظيفة، وهذا يعبر لصاحب العمل عن مدى طموحك واستعدادك للعمل.

اخترنا لكم: السيرة الذاتية باللغة العربية

ثالثًا: المؤهلات

يجب القيام بذكر المؤهل الدراسي والدورات العلمية والتطبيقية التي حصل عليها صاحب السيرة الذاتية، والتي تجعله أحق من غيره بالوظيفة أو المنحة، مع الأخذ في الاعتبار عند ذكر المؤهل ذكر الجامعة التي تخرج منها، وسنة التخرج، ولا داعي ذكر السنوات قبل الجامعة، وإذا كان صاحب السيرة الذاتية لازال في مرحلة الجامعة فإنه يجب ذكر الجامعة وذكر توقعه سنة التخرج.

رابعًا: الخبرات المهنية

يجب ذكر الشركات التي قام صاحب السيرة الذاتية بالعمل بها، مع ذكر المدة التي عمل بها، بالإضافة إلى ذكر تاريخ التحاقه وخروجه من الشركة، مع ذكر المناصب التي شغلها، ومدة العمل بكل منصب، والإنجازات التي تحققت على يده في تلك الفترة.

ويجب عند ذكر الشركة السابقة عدم القيام بالحديث عن أسرار أو خصوصيات تتعلق بها، لكيلا تعطي انطباعًا لدى صاحب العمل بإفشاء الأسرار، وعدم ذكر الراتب الذي كان يتقاضاه، ويمكن للفرد ذكر إنجاز الآخرين معه في تلك الشركة، ويجب الانتباه إلى عدم ذكر سبب ترك العمل السابق، ويجب ذكر أي أعمال تطوعيه أو خدمية والتي قمت بها، مع ذكر المؤسسة أو المنظمة التي قامت من خلالها بهذا العمل.

 خامسًا – الجوائز التي حصل عليها

يجب ذكر الجوائز التي حصل عليها أصحاب السيرة الذاتية سواء في خلال مراحل الدراسة في المدارس أو المرحلة الجامعية أو في العمل السابق إن وجد.

 سادسًا – المهارات

يجب ذكر المهارات التي يتمتع بها صاحب السيرة الذاتية، وخاصة إذا كانت تلك المهارات تتعلق بالوظيفة المعلن عنها، ويجب إظهار في تلك الخطوة اللغة الأم واللغات الأخرى التي يمكن استخدامها، مع ذكر درجة التحدث بها ودرجة كتابتها، ويجب أيضا مدى الإجادة للحاسوب، وإجادة السواقة، ووجود رخصة قيادة في حالة وجودها.

سابعًا: التركيات

يجب ذكر أشخاص يمكن من خلالهم التعرف على قدرة المتقدم على شغل الوظيفة، من مديرين وعمال وإداريين مشهود لهم بالنزاهة والحيادية، مع ذكر البريد الإلكتروني الخاص بكل منهم أو رقم التليفون، ويجب القيام بذكر مناصبهم والشركة التي يعملون بها أيضًا، مع الأخذ في الاعتبار أنه يجب استئذانه أولًا قبل إدراج أسمائهم في السيرة الذاتية الخاص بك.

الخطوة الثالثة – تنسيق السيرة الذاتية

يجب تنسيق السيرة الذاتية بشكل يجعل من يقرأها يشعر بالراحة.

مما يؤدى إلى عدم الملل والقيام بقراءة السيرة الذاتية إلى نهايتها عن طريق:

  • اختيار نوع الخط وحجمه وتجنب الخطوط غير الواضحة وتجنب استخدام الزخارف.
  • نوع الورقة حجمها يفضل استخدام ورق A4
  • الاختيار الجيد للون الخطوط حيث بفضل استخدام لون واحد فقط مع اللون الأسود.
  • الخطوة الرابعة – المراجعة اللغوية للسيرة الذاتية
  • يجب مراجعة الأخطاء اللغوية الخاصة بالسيرة الذاتية.
  • وإذا تم كتابتها الكرتوني يجب تحويلها الى نظام PDF أو DOC

 إرشادات عن القيام بكتابة السيرة الذاتية

  • يجب أن تكون المعلومات الواردة في السيرة الذاتية صحيحة ولا يوجد بها تزييف أو تضخيم.
  • مراعاة الدقة في المعلومات الشخصية.
  • وطرق الاتصال من البريد الإلكتروني والتليفون.
  • السلامة اللغوية وتجنب الأخطاء اللغوية.
  • التنظيم والترتيب الفكري.
  • عدم الإساءة للشركات التي قمت بالعمل بها سابقا أو زملائك أو مديرك السابقين.
  • حتى لا تعطى انطباع سيئ لدى صاحب العمل.

وفى النهاية يجب التوجيه بأنه يوجد على شبكة الإنترنت العديد والعديد من المواقع التي توفر لكل مرتاديها قوالب مجهزة مسبقا للسير الذاتية.

بأسلوب حديث وراقي وفعال، وما على الفرد إلا وضع البيانات.

أما إذا رغب الفرد بالقيام بعمل سيرة ذاتية متخصصة وفريدة ولم يتم عملها من قبل.

إذا في هذه الحالة يمكن الاستعانة بأحد المتخصصين في ذلك المجال.

حتى يخرج سيرة ذاتية فريدة لم يتم عملها من قبل.

السابق
تجارب عملية بسيطة وممتعة للأطفال
التالي
كيفية كتابة تقرير وأنواعه