النظام التربوي

كيفية مساعدة الطفل على تطوير طريقة تفكيره

كيفية مساعدة الطفل على تطوير طريقة تفكيره

القدرات الإبداعية لدى الأطفال:

تعتبر السنوات الأولى من عمر الطفل من أهم السنوات التي يتمكن فيها الوالدين من تطوير القدرات الإبداعية لدى الأطفال، حيث أنه يتميز الطفل في أول سنوات حياته بالخيال الواسع، جميع الأهالي يتمنون أن يكون لديهم أطفال مبدعين، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية مساعدة الطفل على تطوير طرق تفكير لديه.

ما هي الطرق التي تساعد الأطفال على تطوير طريقة التفكير لديهم؟

1- الإنصات: حيث أنه من المهم أن يستمع كل من الأب والأم إلى كل ما يقوله الأطفال وينصتون جيداً، حتى لو كان ما يقوله الأطفال بعيد عن الواقع يجب الإنصات، عندما يشعر الأطفال أن كل من الأب والأم يهتمان لما يقولونه تتطور طرق التفكير لديهم.

2- قراءة المجلات والكتب والقصص: من المهم أن يحرص الوالدين على قراءة الكتب والمجلات والقصص، حيث أن القراءة تساهم بشكل كبير في تغذية عقول الأطفال بالتالي تطوير طرق تفكيرهم.

3- السماح للأطفال بالتجربة والاكتشاف: من المهم أن يسمح الوالدين للأطفال في تجربة كل شيء يريدونه، حتى لو كانت هذه التصرفات خاطئة، من المهم أن يتعلم الأطفال من أخطائهم، حتى تتطور طرق تفكيرهم ويتمكن الأطفال من التمييز الصواب والخطأ.

4- الموازنة بين جميع الجوانب: من المهم أن يركز الوالدين على جميع الجوانب، من الأخطاء الشائعة لدى معظم الأهالي التركيز على الجوانب التي لها علاقة بالجانب الإبداعي وعدم الاهتمام بالجانب الترفيهي، يجب الموازنة وعدم المفاضلة بين الجوانب، لأن الطفل يحتاج إلى اللعب أيضاً.

5- الثناء والتشجيع: في حال قيام الطفل بالقيام بحل مشكلة بنفسه، دون مساعدة أحد، هنا يجب على الوالدين مدح الطفل وتشجيعه، هذا التصرف يساهم بشكل كبير في تطوير المعرفة لدى الطفل.

6- عدم المقارنة: من الأخطاء الشائعة لدى معظم الأهالي هي مقارنة أحد الأطفال بغيره من الأطفال الآخرين دون مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال، لذلك من المهم أن يعرف الوالدين أن هناك فروق فردية بين الأطفال من حيث الإمكانيات وطرق التفكير، أن عدم المقارنة بين الأطفال يساهم بشكل كبير في تطوير طرق التفكير لدى الأطفال بالتالي تحقيق الإبداع في التفكير.

 

السابق
كيف يصقل التقليد شخصية الطفل وينمي قدراته؟
التالي
كيفية تعليم الأطفال الانضباط خلال العطلة