النظام التربوي

كيف أجعل طفلي يمشي بسرعة؟

كيف أجعل طفلي يمشي بسرعة؟

متى يبدأ الطفل بالمشي؟

عادةً الطفل يحاول المشي بمفرده، عندما يكون عمره، ما بين 12 إلى 15 شهراً ومع ذلك، يوجد بعض الأطفال الرضع يبدؤون في المشي في وقتِ مبكر، من عمر تسعة أشهر، في حين أن بعض الآخر، يبدؤون المشي بعد عمر سنة ونصف، وهناك الكثير من الأشياء التي تؤثر على العمر، الذي يبدأ فيه الطفل بالمشي، ومنها الوراثة، ولكن على الرغم من الدور المهم لعامل الوراثة، إلا إنه يمكن للوالدين أيضاً، القيام بدورهم، في جعل أطفالهم، يبدؤون المشي في وقت مبكر.

ما هي الطرق التي تساعد الطفل على المشي؟

1- قيام الأهل باستخدام ألعاب الطفل، لمساعدته وتشجيعه على المشي، حيث يتم وضع الألعاب، في مكان بعيد عنه، حتى تكون له حافز قوي للمشي.
2- المشي حافي القدمين، يستطيع الأطفال المشي بسهولة أكبر، عندما يكونوا بدون حذاء، حيث يساعدهم ذلك في تثبيت أقدامهم على الأرض بكل سهولة، كما أنّ المشي بدون حذاء، توفر للطفل توازن الجسم المطلوب للمشي، ورغم أهمية الأحذية في بعض الأوقات، إلا أنّها تؤدي إلى صعوبة في المشي، لذلك يُنصح بتأخير شراء الأحذية، لوقت يتمكن فيه الطفل من المشي خارج المنزل، وعند إلباس الطفل للحذاء يجب التأكد من أنّ الحذاء مريح، ويُناسبه ولا يسبب له الأنزعاج، كما يجب معرفة قياس قدم الطفل قبل شراء الحذاء، وذلك لتأكد وجود مساحة كافية للنمو.

3- إبعاد الخوف عن الطفل، في بعض الأوقات، يستطيع الطفل الوقوف إلا أنّه يخشى أن يقع في الوقت نفسه، مما يتراجع الطفل عن محاولة المشي، وفي هذه الحالة يجب على الأهل التقليل من مخاوفه، من خلال، وضع بعض الأثاث في الطريق الذي سيسلكه، مع ضرورة الانتباه، إلى عدم احتواء الأثاث على حواف حادة، وتوفر بيئة آمنة للمشي.

العوامل التي تساعد الطفل على المشي:

1- تغذية الطفل، حيث يجب على الأم التركيز في تغذية الطفل على الأطعمة المدعومة بالكالسيوم، ومن الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، الحليب وجميع مشتقاته، وأن تكون هذه الأطعمة، مناسبة لعمر الطفل، فكل فئة عمرية للأطفال أطعمة محددة يأكلونها، فإذا كان عمر الطفل فوق السنة تستطيع الأم إعطاءه الحليب المدعم ومشتقاته.

2- يجب على الأم القيام بتعريض الطفل لأشعة الشمس بشكل يومي، نظراً لاحتواء الشمس على فيتامين د، الذي يساهم في بناء عظام الطفل.

السابق
التربية الإيجابية للطفل حتى سن عشر سنين
التالي
الخادمة ومدى تأثيرها على تربية الطفل