النظام التربوي

كيف نربي الأطفال على الصيام؟

كيف نربي الأطفال على الصيام؟

تربية الأطفال على الصيام:

من المهم أن يحرص الأهالي على تربية الأطفال على الصيام في الصغر، حيث أن الصيام من العبادات الواجبة على الأشخاص العاقلين البالغين، أما بالنسبة للأطفال فإنه من المهم أن يحرص الأهالي على تربية الأطفال على هذه العبادة لكي يكبر الأطفال على حب الصيام.أغلب الأهالي لا يعرفون متى هو التوقيت المناسب لتدريب الأطفال على الصيام، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن متى يبدأ الأهالي في تدريب الأطفال على الصيام وبعض النصائح التربوية في تربية الأطفال على الصيام.

متى يبدأ الأهالي في تدريب الأطفال على الصيام؟

من المتعارف عليه أن تدريب الأطفال على الصيام يكون عندما يبلغ الأطفال عمر السبع سنوات، ويستمر ذلك بشكل تدريجي مع حرص الأهالي على مراعاة كمية الطاقة التي يمتلكها هؤلاء الأطفال والقوة البدنية ومدى الاستعداد النفسي لدى هؤلاء الأطفال حتى يتمكن هؤلاء الأطفال من الصيام.

أهم النصائح التربوية لتربية الأطفال على الصيام:

1- تحضير الأطفال من الناحية النفسية:

لا بد من أن يحرص الوالدين على إعداد الأطفال نفسياً، لكي يتمكن الأطفال من الصيام.

2- التساهل في الأخطاء غير المقصودة:

من المهم أن يحرص الوالدين على عدم التشدد في الأخطاء التي تصدر عن الأطفال بشكل غير مقصود، مثال على ذلك: في حال قيام الأطفال بشرب الماء نتيجة النسيان، هنا يجب على الوالدين عدم تعنيف الأطفال وإنما تشجيعهم على إكمال الصيام.

3- مدح الوالدين الأطفال:

من المهم أن يحرص كل من الأب والأم على تشجيع الأطفال في حال صيامهم، حيث أن التشجيع من الطرق التي تجعل الأطفال يستمرون في الصوم.

4- منح المكافآت:

من الضروري أن تحرص الأم على منح الأطفال المكافآت، بالأخص في حال تواجد أكثر من طفل في البيت نفسه، حيث أن المكافآت تعزز روح التنافس بين الأطفال على الصيام والتنافس على العبادات.

5- زرع القيم الأخلاقية الإيجابية لدى الأطفال:

حيث أنه عندما يصوم الأطفال يشعرون بالجوع، بالتالي يشعر الأطفال بما يشعر فيه الفقراء والمحتاجين، بالتالي يتشجع الأطفال على التصدق ومساعدة الفقراء وتقدير كافة النعم التي أنعم بها الله عليهم.

 

السابق
جعفر ضياء جعفر
التالي
مصطفى السيد