العلوم

مؤلفات ابن الهيثم

مؤلفات ابن الهيثم

تاريخ ابن الهيثم:

تمكّن ابن الهيثم طوال فترة حياته من كتابة العديد من المؤلفات والكتب التي تناولت مواضيع مُختلفة، حيث ساهمت تلك المؤلفات بشكلٍ كبير في تطوير وازدهار العديد من العلوم، والتي كانت ومازالت تلك المؤلفات تُستخدم حتى وقتنا الحاضر.

إلى جانب ذلك ووفقاً لما ورد عن العديد من مؤرخين العصور الوسطى، فإنّ مؤلفات وكتب ابن الهيثم وصل عددها إلى أكثر من مئتي كتاب، ولكن بعد وفات ابن الهيثم فُقدت مجموعة كبيرة من أعماله، إلّا أنّ هناك مجموعة بقيّت حتى يومنا هذا، وأنّ من أهم تلك المؤلفات التي حققت نجاحاً كبيراً ومازالت قائمة في زماننا هذا هي مؤلفاته في علم البصريات.

هذا وقد تمت ترجمة العديد من كُتب ومؤلفات ابن الهيثم إلى عدداً من اللغات أهمها اللغة اللاتينية والعبرية، إلى جانب أنّ مُعظم أعمال ابن الهيثم كانت تتحدّث عن الرياضيات، في حين أنّ هناك ما يقارب ثلاثة وعشرون عملاً تختص في علم الفلك، وغيرها العديد من العلوم والمجالات التي كتب عنها ابن الهيثم.

أشهر المؤلفات:

  • كتاب المناظر: يُعتبر هذا الكتاب من أشهر المؤلفات التي قام ابن الهيثم بكتابتها، تمت ترجمة هذا الكتاب الي اللغة اللاتينيّة؛ الأمر الذي جعل لهذا الكتاب أثراً كبيراً على العلوم الغربية.
  • كتاب ميزان الحكمة: والذي تحدّث فيه عن العدل وأسباب الحكمة، إلى جانب ذكره لعدد من الأمور التي تُساعد على ازدهار ورُقيّ الشخص.
  • كتاب تصويبات على المجسطي.
  • كما أنّه كتب عدداً من الكُتب التي تحدّث فيها عن كل ما يتعلّق بأمور الشفق سماه باسم” رسالة في الشفق”
  • ونظراً لشدة ايمان ابن الهيثم وتصديقاً منّه للعقيدة الشرعيّة والإسلاميّة ألف كتاباً تحدّث فيه عن أهم الأمور التي تتعلّق في الصلاة وسماه” كتاب كيفيّة تحديد اتجاه القبلة”.
  • ظهر اهتمام ابن الهيثم في الفلسة من خلال العديد من كتاباته من أهمها كتابه الذي احتوى على مجموعة من الردود التي جاءت للفلاسفة اليونانين وعلماء الكلام.
  • هذا وقد كتب ابن الهيثم مجموعة من الكُتب التي تتحدث عن أهم المظاهر الطبيعية والظواهر الكونيّة نذكر منها كتابه” نموذج الكون” وكتاب” رؤية الكواكب” ، إلى جانب كتابه” حركة القمر” وكتاب” نماذج حركات الكواكب السبع”.
  • كما أنّ له عدداً من الكتب التي تناول فيها العديد من المواضيع التي لها علاقة في مجال الرياضيات ككتاب “أصول المساحة” وكتاب” أعمدة المثلثات” إلى جانب كتاب” الجامع في أصول الحساب” وكتابه” في تحليل المسائل الهندسيّة”.
  • كما أنّه كتب في الضوء والمكان ومن أشهر الكتب التي تتحدث عن ذلك هي كتاب” رسالة في الضوء” وكتاب ” رسالة في المكان”، إلى جانب كتابه الذي لقيّ ترحيباً كبيراً وهو كتاب” شكوك على بطليموس” وكتابه” الشكوك في الحركات المُتعرجة”.
السابق
السفر مع الأطفال وطرق التعامل معهم خلال السفر
التالي
طرق خاطئة تعبر بها الأم عن حبها للأطفال