العلوم

ما الفرق بين نباتات ذوات الفلقة والفلقتين

ما الفرق بين نباتات ذوات الفلقة والفلقتين ؟
الفرق بين نباتات ذوات الفلقة والفلقتين:
1- الصفات المميزة لنباتات الفلقة عن الفلقتين:
جنين البذرة يتكون من فلقة واحدة، الأوراق طويلة وعمودية القاعدة وهي نباتات عشبية ولا تتفرع فيه الساق إلا في حالة الدوم و شكل التعرّق فى أوراقها متوازى طولي أو عرضي كما أن الأوراق الزهرية ثلاثية والحزم الوعائية في السيقان مبعثرة ولا تحتوي على نسيج الكامبيوم وجذورها ليفية
النباتات ذوات الفلقتين سميت بذلك لوجود فلقتين فى جنين البذرة و يخزن فيهما الغذاء وسيقانها خشبية كثيرة التفرع كما أن الجذور وتدية الشكل و نصل العروق عريضة واسطوانية الشكل والقاعدة منتفخة وتحتوي أيضاً على نسيج الكامبيوم.
2- الاختلاف البذري لكل من نباتات ذوات الفلقة والفلقتين:
بذور ذات الفلقة الواحدة:
تتكون البذرة من ورقة جنينية رقيقة واحدة فقط؛ حيث تنبت من البذرة ورقة واحدة وعادةً ما تكون طويلة ورفيعة وتتميز بأوراق نباتاتها المفردة، والبذور سويدائية. وتكون السويداء خارج الورقة كما أن تتحول الفلقة في أغلب الحالات إلى عضو ناقل للأغذية من السويداء الأندوسبيرم إلى الجنين وببتلات أزهارها التي يكون عددها ثلاثة بتلات أو مضاعفات الثلاثة، وأحادي مستوى التناظر، وبذور ذوات الفلقة التي يتجاوزعددها 60.000 الف نوع وهي تُعدّ من أكبرعائلات النباتات المزهرة. والنباتات المزهرة تصنف كثنائيات الفلقة والتي تملك ورقتين جنينيتين في بذورها، وينقسم منها 20.000 نوع من الفواكه، و10.000 نوع من الأعشاب. وأنّ أغلبية النباتات والمحاصيل المهمة تُعدّ كمصدر غذائي: كقصب السكر، الموز، الأرز، الشعير، الخيزران، القمح، النخيل، وغيرها ممّا تنّبت من بذور ذوات الفلقة.
بذور ذات الفلقتين:
تتكون البذرة من ورقتين وتكون السويداء داخل الأوراق؛ حيث تنبت من البذرة ورقتين وتكون الأوراق سميكة نوعاً ما بسبب احتوائها على الغذاء وتتعدد أشكال أوراق أشجارها، وتحتوي على عروق شبكية تكون الجذور وهو عبارة عن جذر واحد طويلي ينبت منه عدة جذور صغيرة. وفي ذات الفلقتين تكون الساق قاسية، وتُصبح أكثر سماكة مع الزمن وينبت منها تفرعات. وتتكون الزهرة من أربعة أو خمسة أجزاء، وينفصل الكأس عن البتلات، ويكون لونه أخضر في العادة.
السابق
تنطق النون مشددة مع غنة ظاهرة بمقدار…وصلا ووقفا.
التالي
عاصمة تايلاند كلمات متقاطعة