معلومات عامة

ما هو التسويق الشبكي ؟

ما هو التسويق الشبكي ؟

تسعى الشركات لابتكار أفكار تسويقية لتعريف العملاء والمستهلكين بمنتجاتهم ومواصفاتها وأسعارها، ومن أهم طرق التسويق المتبعة في الوقت الحالي هو التسويق الشبكي، حيث أنه يتميز بالعديد من المميزات التسويقية الكبيرة المرتبطة بالتسويق للمنتج.

ما هو التسويق الشبكي

التسويق الشبكي هو أحد الوسائل التسويقية الحديثة للمنتجات والسلع والخدمات المختلفة، ويعتمد هذا التسويق على ممثلي المبيعات المستقلين العاملين من منازلهم، وتتعدد أعمال التسويق الشبكي بسمعتها الحسنة، ولكن تقوم بالتركيز بالشكل القليل على البيع للعملاء بدلًا من التركيز على تعيين مندوب البيع.

التسويق الشبكي له أسماء عديدة ومن أبرزها التسويق متعدد مستوياته أو التسويق الخلوي أو التسويق المباشر للعملاء أو التسويق التابع، وفي الغالب تعمل الشركة على إتباع نموذج التسويق الشبكي من خلال تأسيس مستويات من مندوبي البيع لتشجيعهم على القيام بتوظيف شبكاتهم التسويقية.

مبدأ عمل التسويق الشبكي

  • يعمل التسويق الشبكي بالشكل التشابكي الموزع من خلال إنشاء العمل بمختلف أعداده، وعادة ما تتعدد مستويات الشركة التسويقية بطبيعة حالها، حيث تحدث الأنشطة بمستويات متعددة.
  • التسويق الشبكي وظيفة من الوظائف المنتشرة بشكل كبير بين الأفراد العاملين في القطاع الخاص في أي دولة، فهي من الوظائف المرنة التي تحتاج للدوام الجزئي وليس الكلي.
  • تتبع الكثير من الشركات الأمريكية نظام التسويق الشبكي، ومن أبرز هذه الشركات شركة آفون، وتحتاج الشركة بعض التكاليف المنخفضة للبدء في التسويق الشبكي لتسويق منتجاتها أو خدماتها.
  • والتي يتم إنفاقها على شراء أعداد كافية للسلعة المراد تسويقها لعرضها على الأصدقاء المقربين وأفراد العائلة وغيرهم من الأشخاص الآخرين .
  • وقد يتطلب الأمر توظيف مندوبي المبيعات آخرين لتوليد دخولًا أخرى للأفراد القدامى في البرنامج، ومن الممكن اعتبار النظم التسويقية الشبكية المدر للأرباح غير متوافق مع القانون.
  • لأن البرامج التسويقية الشبكية في الغالب يتم إعفاءها من تنظيم فرص التوظيف ولا تُعرف على أنها مميزات وفقًا لقوانين الفيدرالية الأمريكية مثلًا.

شروط العمل بالتسويق الشبكي

هناك معايير يجب تطبيقها أولًا للعمل بواسطة التسويق الشبكي للتسويق للخدمات أو السلع المختلفة، ومن أبرزها ما يلي:

  • التحقق من قانونية الأعمال

في حالة ممارسة الشركات لعمليات التسويق الشبكي فإنه قد ينتج عنها مواجهة بعض المخاطر، ومن أبرزها قانونية الأعمال سواء كانت متعلقة بالتجارة أو بالخدمات، وقد تكون الأعمال مرتبطة بمنتج أو بسلعة.

وقد ترتبط بعملية توظيفية محددة، حيث أن التسويق الشبكي الذي ينتج عنه تحقيق أرباح بالشبكة التسويقية بالعمل يكون غير مشروع، مما ينتج عنه مواجهة الموظف التسويقي للمخاطر القانونية.

  • معرفة نشاط الشركة

من الواجب أن يتم التعرف على نشاط الشركة التي تهتم بتسويق سلعة أو خدمة باستخدام التسويق الشبكي، ومن أبرز ما يجب أن يتأكد منه الفرد المُسوق هو أن يتعرف على تاريخ الشركة القديم، بالإضافة لأنشطتها في المجال التجاري، ومكانتها في الأسواق التي تعمل فيها، ومقارنة كل ذلك بأعمال المنافسين لها.

  • التعرف على القسم الإداري في الشركة

نجاح أي شركة مرتبط بإدارتها التي تديرها بشكل كامل من حيث التشغيل والتسويق، ويتم ذلك من خلال اختيارها للأسلوب المناسب لنشاطها التجاري وطبيعتها، فإن القسم الإداري صاحب السمعة الحسنة يدل على سير أعماله بالشكل الجيد بالمقارنة بالشركة صاحبة القسم الإداري بسمعتها السيئة.

  • التعرف على المنتجات أو الخدمات

إن طبيعة المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها للمستهلكين لها دورًا بارزًا في قبولهم لهذه المنتجات أو رفضهم لها، حيث أن هناك منتجات يتشكك منها المستهلك بسبب أنها ينتج عنها بعض المخاطر أو الضرر أو أنها سلعة بدون جدوى.

  • التعرف على كوادر التسويق في الشركة

يجب قبل الاندماج في التسويق الشبكي أن يتعرف الفرد المُسوق على زملائه المُسوقين بنفس الشبكة، حتى يتم التأكد من مرونتها في العمل، مع التعرف على نسبة وضوح بيانات ومواصفات المنتجات التي سوف يتم تسويقها.

  • مشاهدة وثيقة عمل التسويق

يجب قبل الدخول في الشبكة التسويقية للشركة أن يتم الاطلاع على وثيقة عمل المسوق للتعرف على حقوقه وواجباته، مع ضرورة التأكد من وجود بند الحصول على مستحقاته المالية وعمولاته.

خصائص التسويق الشبكي

هناك مميزات وخصائص عديدة للتسويق الشبكي للمنتجات والخدمات، ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

  • زيادة الدخل

التسويق الشبكي لا يحتاج للعمل في الشركة ولكنه يعتمد على العلاقات العامة وقدرة المسوق على ترويج المنتج أو الخدمة الذي يعمل على تسويقها، فإنه كلما زاد عمله زاد ربحه ودخله.

  • انخفاض تكلفة التسويق

الشركة لا تحتاج لتكاليف مالية باهظة لتسويق منتجها، فقليل من النقود تحقق أرباحًا عالية.

  • الاستمرارية

التسويق الشبكي هو نظام هرمي يعتمد على دخول مسوقين جدد بالإضافة للمسوقين القدامى، وبذلك تضمن الشركة استمرار تسويق منتجها وتحقيق الربح.

  • انخفاض مستوى جهد المسوق

المسوق القديم ينخفض مستوى جهده التسويقي كلما دخل مسوقين جدد للشبكة التسويقي، فالمسوق الجديد يهتم ببذل الجهود الكبيرة حتى يتمكن من تحقيق الأرباح العالية، والذي ينتج عنه زيادة دخل المسوقين القدامى وتقليل جهودهم المبذولة.

عيوب التسويق الشبكي

بالرغم من تعدد مميزات التسويق الشبكي للمسوق وللشركة إلا أن هناك عيوب للشبكة التسويقية، وتتمثل في الآتي:

  • محدودية دخل المسوق الجديد

بالرغم من الجهود الكبيرة التي يبذلها المسوق الجديد في التسويق الشبكي إلا أنه لن يتحصل على أرباح عادلة تساوي جهده، ولكن الأرباح الكبيرة تذهب للمسوقين القدامى.

  • إلزامية شراء المسوق للسلعة

التسويق الشبكي يُلزم المسوق على شراء السلعة التي سوف يقوم بالترويج لها والتي قد تكون غير مفيدة له مع احتمالية غلاء سعرها.

حكم التسويق الشبكي في الدين الإسلامي

تهتم فئة كبيرة من الناس بمعرفة الحكم الشرعي للوظيفة قبل الالتحاق بها، ولذلك فقد أفتى بعض العلماء بأن التسويق الشبكي وما يُعرف بالهرمي غير جائز شرعًا حيث أنه يشتمل على ما يُعرف بالمقامرة.

كما أن التسويق الشبكي يقوم بالاعتماد على علاقات المسوق بالآخرين وليس على السلعة، فقد يقوم المستهلك بدفع مبلغ كبير جدًا لشراء منتج يسوقه المسوق في التسويق الشبكي وهو نفس المنتج الذي لا يساوي سعره في الحقيقة.

ولهذا يعتبر أهل العلم أن ما يحدث ما هو إلا خداع كي تحصل الشركة على أموال يعتبرونها أرباحًا وعمولات، هذا والله أعلم.

أشهر شركات التسويق الشبكي

توجد شركات عديدة تعمل في التسويق الشبكي، ومن أبرز هذه الشركات ما يلي:

  • شركة Amway

وهي من الشركات الأمريكية، وتبلغ مبيعاتها ما يقرب من 8.8 مليار دولار.

  • شركة Avon

وهي من الشركات الأمريكية أيضًا، وتبلغ مبيعاتها ما يقرب من 5.7 مليار دولار.

  • شركة Herbalife

وهي من الشركات الأمريكية، وتبلغ مبيعاتها ما يقرب من 4.5 مليار دولار.

  • شركة Vorwerk

وهي شركة ألمانية تعمل في التسويق الشبكي، وتبلغ مبيعاتها ما يقرب من 4,2 مليار دولار.

  • شركة Mary Kay

وهي شركة أمريكية تعمل في التسويق الشبكي، وتبلغ مبيعاتها ما يقرب من 3.5 مليار دولار.

  • شركة Infinitus

وهي من الشركات الصينية التي تعمل في التسويق الشبكي، وتبلغ مبيعاتها ما يقرب من 3.4 مليار دولار.

  • شركة Perfect

وهي من الشركات الصينية العاملة في التسويق الشبكي، وتبلغ مبيعاتها ما يقرب من 3 مليار دولار.

السابق
استخدامات الغاز الطبيعي في العالم
التالي
أكبر دولة مصدرة للغاز في العالم؟