المناهج

ما هو قانون السرعة

قانون السرعة يستخدم لقياس مقدار المسافة التي يقطعها جسم معين بالنسبة للزمن ونستخدم الكثير من الوحدات للتعبير عن المقدار وبمقاييس مختلفة منها الأمريكية، البريطانية والحديثة. ويمكن أيضا ربط مقدار هذه السرعة بسرعة جسم أخر في نفس الاتجاه أو في اتجاه آخر. يمكن التعبير عن السرعة بالقوانين أو الرسم البياني.

أنواع السرعة المختلفة

يوجد ثلاثة أنواع مختلفة للسرعة وهي:

السرعة المطلقة: هي السرعة التي تتحركها الأجسام بالطاقة التي نحصل عليها منها وتختلف من جسم لآخر.

السرعة اللحظية: وهي السرعة الافتراضية فعندما تمر سيارة بسرعة معينة على طريق فعند قياس السرعة عند لحظة معينة تعتبر هذه هي السرعة اللحظية للسيارة.

السرعة النسبية: هي السرعة لجسم بالنسبة لجسم أخر حيث يمكن:

  • حساب السرعة لسيارة متحركة بالنسبة لسيارة أخرى متحركة بسرعة مختلفة في نفس الاتجاه.
  • حساب السرعة لسيارة متحركة بالنسبة لسيارة أخرى متحركة بسرعة مختلفة في الاتجاه المعاكس.
  • حساب السرعة لسيارة متحركة بالنسبة لشخص واقف على الطريق وهناك طرق أخرى.
  • مثلا يمكن حساب سرعة قطار متحرك بالنسبة لقطار مجاور له يسير في عكس الاتجاه.. وهكذا.

حيث لا يمكنك السير بسرعة عالية على الطريق خاصة الطرق السريعة والتي تشمل النقل الثقيل للشاحنات الا والتقط الرادار الإشارة وأخذت مخالفة أو غرامة.

قوانين السرعة

قانون السرعة المطلقة

ليس هناك الكثير لتفسيره بقوانين حد السرعة المطلقة. عندما تقود أسرع من الحد المسموح به، يمكن للشرطة أن تجعلك تتجاوز السرعة.

اغلب الدول لديها على الأقل بعض حدود السرعة المطلقة. على سبيل المثال، في كاليفورنيا، الحد المطلق (يسمى “الحد الأقصى للسرعة”) هو 65 ميلاً في الساعة على معظم الطرق السريعة. وفي نيويورك، جميع حدود السرعة المحددة مطلقة.

قانون السرعة اللحظية

قانون السرعة اللحظية ليست مباشرة كقوانين السرعة المطلقة. فمعنى أنك أن خالفت الحد المسموح للسرعة فذلك لا يعتبر مخالفة مباشرة كالسرعة المطلقة.

لكن يمكن القول في هذه الحالة أنك كنت مسرعا على الافتراض ولكن يمكنك إثبات العكس في المحكمة أن كنت تستطيع فعل ذلك وانت كنت تسير بالسرعة الآمنة فممكن أن يعتبرك القاضي لست مخالفا.

قانون السرعة الأساسية

قوانين السرعة الأساسية لها مشكلة وحيدة هي ما إذا كنت تقود بسرعة آمنة – بشكل عام لا توجد افتراضات أخرى. فمثلا في جورجيا، على سبيل المثال، من غير القانوني القيادة “بسرعة أكبر من السرعة المعقولة في ظل الظروف الموجودة مع مراعاة المخاطر الفعلية والمحتملة الموجودة في ذلك الوقت.”.

السرعة الأمنة تعتمد على الظروف. لكن القاضي أو هيئة المحلفين التي تبت في قضية قد تأخذ في الاعتبار

عوامل مثل:

  • الظروف الجوية.
  • حركة المرور وسير السيارات.
  • إذا كنت في منطقة بها الكثير من المارة.
  • سواء كنان الطريق متعرج أو ضيق.
  • سواء كان هناك في الطريق تقاطع أو أي نوع آخر من الممرات الأخرى أو المطبات.

فبشكل عام، فرصك في إقناع القاضي أو هيئة المحلفين بأنك تسير بسرعة آمنة تكون أفضل عندما تكون أحوال الطقس والطرق جيدة ولم تكن تسير بهذه السرعة.

يمكنك التحدث إلى محامي إذا كنت تسير بسرعة عالية فالقوانين تختلف من مكان لآخر ويجب أن يكون محامي محلي ليكون على دراية بقوانين البلدة التي تعيش فيها ليكون قادرا على شرح موقفك أمام القضاء وإخراجك من هذه المشكلة.

قانون السرعة الدورانية

تعبر السرعة الدورانية عن السرعة التي يقطعها جسم معين على طول مسار دائري يمكن أن يكون مغلق أو مفتوح لفترة زمنية معينة. يمكن أن تكون دورة واحدة أو أكثر من دورة كالأقراص الدوارة حيث يبدأ الجسم بالدوران على بعد مسافة معينة من المركز للدائرة وكلما ابتعدنا عن المركز كلما زادت السرعة واقتربت من كونها سرعة خطية.

السرعة الدورانية لها نفس وحدات السرعة الخطية ويمكن التعبير عنها بوحدة دورة/ثانية.

يمكن التعبير عن السرعة أيضا بالمقدار فقط او بالمقدار والاتجاه ومن الأفضل أخذ الاتجاه في الاعتبار.

يمكن استخدام هذه المعادلة لحساب السرعة الدورانية: V=rW

  • حيث V هي السرعة المطلوب قياسها
  • r هو نصف القطر
  • W هي السرعة الزاوية بتقدير الراديان

قانون متوسط السرعة 

يتم قياس السرعة المتوسطة عن طريق أنها إجمالي المسافة المقطوعة مقسومة على الفاصل الزمني. على سبيل المثال، إذا تم قطع مسافة 80 كيلومترًا في ساعة واحدة، فإن متوسط السرعة هو 80 كيلومترًا في الساعة. وبالمثل، إذا تم قطع 320 كيلومترًا في 4 ساعات، يكون متوسط السرعة أيضًا 80 كيلومترًا في الساعة. عندما يتم تقسيم المسافة بالكيلومترات (كم) على الوقت بالساعات (ساعة)، تكون النتيجة بالكيلومترات في الساعة (كم / ساعة).

ويمكن استخدام هذا القانون في حساب السرعة المتوسطة: d=vt

مراقبة السرعة

يتم مراقبة الطريق لأنها مفيدة لتفادي الحوادث التي قد تطرأ ومراقبة السرعة مهمة جدا لأنه في حالة تجاوزها يكون في مشكلة قد حدثت أو سوف تحدث خلال 24 ساعة.

نظام FraudLabs Pro في مفهوم ما هو قانون السرعة:

معنى السرعة في هذا النظام أنها التغيرات التي تطرأ على عنصر معين في زمن معين. حيث يمكن دراسة التغيرات كل 24 ساعة.

يدعم هذا النظام مجموعة متنوعة من قواعد السرعة لمراقبة التغييرات التي يمكن ان تحدث.

مفهوم قانون السرعة

السرعة لها أبعاد المسافة مقسومة على الوقت. وحدة السرعة في النظام الدولي للوحدات هي المتر في الثانية، ولكن أكثر وحدة للسرعة شيوعًا في الاستخدام اليومي هي الكيلومتر في الساعة، أو في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تستخدم ميل في الساعة. بالنسبة للسفر الجوي والبحري تُستخدم العقدة بشكل شائع.

أقصى سرعة عرفها الإنسان هي سرعة الضوء التي تقدر ب 299,792,458 متر/ ثانية

يوجد مفهومين للسرعة حيث يوجد سرعة تقيس المقدار الذي يقطعه الجسم من المسافة في زمن معين وهناك نوع اخر يوضح هذا المقدار ولكن مع الاتجاه حيث نعرف في اتجاه سار هذا الجسم شمالا مثلا أم غربا.

ويمكن أحد المسافة فقط في الاعتبار فهي لا تعتمد على الاتجاه ويمكن اعتبار الإزاحة فهي تعبر عن أقصر طريق سلكه الجسم ليصل إلى النهاية من البداية.

أول من وضع قانون السرعة

اول من وضع قانون للسرعة هو العالم جاليليو جاليلي حيث وضع هذا المفهوم بالربط بين المسافة التي يقطعها الجسم والزمن الذي يستغرقه لإنهاء هذه المسافة ووضع هذا القانون : v=d/T

كيفية قياس السرعة

يمكن من حساب السرعة عن طريق التعويض في المعادلة أو عن طري التمثيل البياني حيث تكون المسافة على محور Y والزمن على محور X.

ويتم استخدام وحدات مختلفة مثلا متر/ثانية، سم/ثانية، كم/ساعة وهكذا.

ويمكن استنتاج السرعة عن طريق أن الجسم سار مسافة كذا لمدة وقت معين فانه يمكن أن يسير نفس المسافة في نفس الوقت تقريبا في المرة التالية إذا توفرت نفس الظروف من طريق مناسب ومواصفات وسرعة سيارة طبقا للأولى ودرجة الحرارة قد تؤثر في الفصول المختلفة.

ويمكن اعتبار معادلة السرعة في الصورة المتغيرة ويتم حلها عن طريق التفاضلات والتكاملات المناسبة.

مفهوم السرعة مهم جدا في الحياة العملية ويستخدمه الكثير من الناس لتجنب الحوادث في الشوارع والطرق السريعة حيث توضع القوانين واللوائح في الشوارع على أساسه. فيجب احترام قانون السرعة.

السابق
ما هي المركبات الايونية
التالي
أهمية نظريات التعلم