المناهج

ما هي الفلزات القلوية

تعرف الفلزات القلوية بأنها التي تقع في الجانب الأيسر للجدول الدوري ، كما أنها سريعة الفقد للمعادن ذات الطبيعة القلوية للإلكترونيات ، كما تعتبر من أكثر العناصر في التفاعل على الأرض ، ولكن بشكل عام فإن مصطلح قلوي يشير على هيدروكسيدات في الطبيعة القلوية أو الأساسية للطبيعة الخاصة بها ، وهي تعرف بذلك لأنه عند تفاعلها مع الماء فتتشكل القلويات التي تحيد جميع الأحماض .

الفلزات القلوية

حيث تحتوي على تكوين إلكتروني الذي يقابل الغاز النبيل ، يشغل الجانب للعمود الأول لجدول الصوديوم Li  أما عن العناصر القلوية فهي الربيديوم k  والليثيوم Ru بوتاسيوم Na وفرانسيوم سيزيزم cs المتتالي من رقم 1 لرقم 7 كما أن الفرنسيوم عنصر مشع لنصف عمر شديد الإنخفاض .

ولكن الذي أدى لعدم دخوله في المعدن القلوي لأنه يكون متواجد في H  هيدروجين وهو يكون الغالب مع درجة ضغط وحرارة أكثر طبيعية كما يمكن تحول المعدن القلوي عند تعرضه لضغط قوي جدا.

المعادن القلوية وتكوينها الإلكتروني

  1. حيث الفلزات القلوية تحتوي في غلاف التكافؤ على إلكترون واحد فيكون ns1 للتكوين الإلكتروني فمن الممكن أن يعطي له مثالا من خلال تشكيل المكون الإلكتروني ns1 ns2 عن طريق الأول .
  2. فمن الممكن الميل لفقدان غلاف خارجي إلكترونيا وذلك خلال تشكيل كاتيونات مشحونة 1+ الأيونات أحادية التكافؤ ، ويترتب عنها أنها تكون أكثر إيجابية في الكهرباء وطبقا لتلك المعطيات فليس من الممكن وجودها عند الحالات النقية .

خواص المعادن القلوية الفيزيائية

قد تزداد شحنة نووية عند الإضافة لمدار جديد في كل ذرة قلوية ، ولكن عند النزول لعمود لدرجات المعادن القلوية ستظهر الخواص الآتية

  •  معادن قلوية من خلال العدد الذري من 3 ليثيوم و 11صوديوم أو 1 ل 9بوتاسيوم و37 ربيدوم وسيزيوم 5 ل5 .
  • وفرة الجزء من المليون المعدن القلوي من 5ل6 الليثيوم و28 او 30 0 صوديوم و2 ، 5 ،9. 0. 0 البوتاسيوم و31، 0 روبيدوم و7 سيزيوم .
  • الحجم الذري له من 1، 5.2 الليثيوم و18، 6 صوديوم و2،2،7 البوتاسيوم و 8، 24 روبيدوم و2،6.5 سيزيوم .
  • كثافة جم 0،5،3 الليثيوم و0،97 صوديوم و8  6  ،0 وربيدوم 1،53 وسيزيوم 1،9
  • جهد الاختزال  3 .0 4 الليثيوم و.2 71 4 صوديوم و.2 .9 2 5 بوتاسيوم و.2  93 0 روبيدوم و.2 .9 2 7 6 سيزيوم أما عن لون اللهب القرمزي الليثيوم والصوديوم الأصفر والبوتاسيوم البنفسجي وروبيدوم أحمر بنفسجي والأزرق في السيزيوم .
  • ترطيب محتوى حراري بالكيلو مول\ جول .3 ، ،0 4 الليثيوم و .4 06 صوديوم والبوتاسيوم .3 3 0 و.3 10 روبيدوم و.2 7 6 سيزيوم أما عن طاقة التأين \ mol  الليثيوم 5 2 0 و49 6 صوديوم و4 1 9 البوتاسيوم و40 3 روبيدوم وسيزيوم 3 7 6 .

الشعاع الأيوني والذري للعناصر

حيث يمكن تزايد النصف القطري الأيوني والذري لجميع العناصر وذلك بصورة منتظمة  ، كما قد يحتوي المعدن القلوي لأكبر نصف القطر لأي عنصر أخر للفترة المقابلة كما تفقد المعادن القلوية للإلكترون بوسيلة سهلة وقد تصبح كاتيونية .

ويكون نصف القطر الموجب أقل من الذرة المحايدة وقد تزيد أنصاف الأقطار الإلكترونية من خلال زيادة الترتيب للنصف القطري الأيوني والذري Cs+ Rb+  k+  ,Na+> Li+ و Cs>, Rb . k .

كثافة المعدن القلوي

حيث تتمتع بأكبر نصف القطر والحجم ويكون العناصر القلوية من الأقل الكثافة وهي تكون ناعمة للغاية كما تقبل القطع بالسكين ، كما أن الصوديوم والليثيوم والبوتاسيوم يخف عن الماء كما أن البوتاسيوم يقل في الكثافة فيما بين المعادن القلوية .

طاقة التأين والشخصية المعدنية الإيجابية

من الممكن أن تتبرع الفلزات القلوية بالإلكترون التكافؤ الواحد ويحصل على تكوين الغاز النبيل وجميعا يكون معادن ذات طبيعة كهربائية الغير متكافئة ، وسوف تكون الطاقة الخاصة للتأين وهي من أعلى ذرة بالنسبة لليثيوم الصغيرة ، لكن مع زيادة حجم ذري سوف يتم الحماية الإلكترون التكافؤ من جميع الإلكترونيات في الداخل .

كما تصبح بناءا ذات قابلية للإزالة بطرق سهلة مع احتياجها طاقة بنسبة قليلة وعند ذلك سوف تقل طاقة التأين عند زيادة عدد ذري ، زيادة الترتيب لطاقة التأين Li> Na>k>Rb>cs

قابلية الذوبان للفلزات القلوية

حيث يعتبر الليثيوم هو لديه قابلية كبيرة في الذوبان كما قد ينخفض الذوبان عند زيادة الحجم كما أن أيون السيزيوم من أحد الأيونات الفلزية القلوية أقل استجابة عند الذوبان في الماء ، ولكن عامة الذوبان في الماء يرتبط بدرجة كبيرة بطبيعة وحجم الأيونات فعندما تكون الأيونات صغير فقد تصبح أكثر حلا بجزيئات الماء .

مما قد يجعل الأيونات ذات ترطيب أعلى واستقرار جميع الأيونات المائية قابلية الذوبان Na+> وcs+  وRb+> للقابلية في الذوبان وk+ >  استجابة ذوبان

التبرع بالإلكترونات

المواد القابلة للتبرع بالإلكترونيات هي من تقليل عوامل الارتباط عند خفض القدرات بصورة سهلة عند التبرع بطاقة التأين المنخفضة أو التبرع بالإلكترون ، كما أن انخفاض الطاقة الخاصة بالتأين قد يزيد الخاصية في الحد من السيزيوم أو الليثيوم ولكن قد تزداد الحد من قدرة صوديوم لسيزيوم .

كما قد يتمتع الليثيوم بخاصية الأعلى قدرة في الإختزال عند جميع العناصر وقد تعتمد الإمكانات الخاصة بالاختزال وقلة القدرة على الاختلاف من خلال طاقة مشترك خاصة بثلاث عمليات وهي التأين بالأيونات المعدنية وترطيب الأيون بواسطة الماء وتسمى الذرة .

كما أن الليثيوم يكون أصغر أيون عند المحتوي الحراري للماء العالية بطريقة كبيرة عن غيرها كما قد الأكثر من الخاصية المتعلقة بالتأين ECS>  إرب Ek > MNA> ويكون للمحتوى الحراري بها RLl

التلون في اللهب

فقد تقع الطاقة التي تكون لازمة في الإنتقال عند عناصر الكتلة للإلكترون من بين مستويات الطاقة عند إتاحتها من منطقة الطيف المرئي ، فعند التسخين فقد ينتج اللون المميز في الشعلة مما يعكس طيف الامتصاص والإنبعاث كما من الممكن تحديدها واستخدامها.

انخفاض نقاط غليان وانصهار المعادن القلوية

حيث صفاتها تكون ناعمة للغاية من خلال احتواء الفلزات القلوية على نقاط غليان منخفضة عند مقارنتها بالعناصر للفترة الأخرى ، كما قد تنخفض النقاط الخاصة بالإنصهار وغليانها من الليثيوم للسيزيوم .

الخواص الكيميائية للفلزات القلوية

حيث تعتبر المعادن له تأثير كهربائي عالي للغاية كما قد تشكل مركبات أيونية ويكون له مركبات متنوعة من الفلزات وخصائص عامة.

  • هيدرات

من خلال تفاعلها مع الهيدروجين عند تعرضها لدرجات حرارة عالية في تكوين هيدرات معدنية كما تطلق الهيدرات المعدنية أيونات من الهيدريدات .

2M + H2 => 2MH  M+ +H

  • نتريد وفوسفيد

من خلال تفاعل فلزات قلوية مع نيتروجين الغلاف الجوي عند تكوين نتريد كما أن الفوسفور قد يتحلل بالماء للفوسفين .

  • أكاسيد

عند تفاعل الفلزات القلوية مع الأكسجين الموجود بالجو مما قد يشوه الطبيعة اللامعة له ، كما أنها تحرق مع الأكسجين للأكاسيد، وتكون طبيعة الأكاسيد مختلفة ، ويكون أكسجيث ذات حالة مأكسدة ويختلف فيها عن الليثيوم الصغير في الأكسدة العادية ويكون شكل الصوديوم بيروكسيدات وتكون ذرات الأكسيدات فائق ة.

وإن كانت المعادن ذات الطبيعة القلوية قد تتفاعل الأكسجين والماء والنيتروجين بالهواء لكن قد يتم تخزينها تحت كيروسين .

السابق
حل كيمياء 3 الفصل الرابع الاتزان الكيميائي مقررات
التالي
ما هو التكاثف الألدولي