النظام التربوي

متى يبدأ الطفل الرضيع بإمساك الأشياء بمفرده؟

متى يبدأ الطفل الرضيع بإمساك الأشياء بمفرده؟

عندما يولد الأطفال تولد معهم غريزة الإمساك بكافة الأشياء، فعندما تمسك الأم يد الطفل الرضيع يطوي أصابعه على أصابع أمه بشكل تلقائي، وهو فعل تلقائي بشكل غير إرادي، يظهر هذا الفعل عند الطفل في أول الأسابيع في حياته، لكن متى يستطيع الطفل إمساك الأشياء بإحكام، في هذا المقال سوف نتحدث عن وقت الذي يبدأ الطفل فيه بإمساك الأشياء بإحكام.

متى يبدأ الطفل بالإمساك بالأشياء بمفرده؟

1- عندما يكون عمر الطفل 3 شهور: عندما يكون عمر الطفل الرضيع ثلاثة أشهر، لا يتمكن الطفل الإمساك بالأشياء التي يرغبها بشكل مُتقن، لكنه مع ذلك يستطيع ضرب الألعاب بيده، الطفل في هذا العمر يتمكن من إدراك الأشياء التي يرغب في الوصول إليها.
2– في عمر أربعة شهور: عندما يصبح عمر الطفل أربعة شهور، يستطيع الطفل التنظيم بين كل من عضلات جسمه حركة العين، بالتالي يتمكن الطفل من إمساك الألعاب الصغيرة، في هذا العمر أيضاً يتمكن الطفل من أن يمسك أجزاء محددة من جسمه، مثل أصابع اليدين، أو أصابع القدمين.
3- من عمر أربعة إلى ثمانية أشهر: في هذه المرحلة يتمكن الطفل من الإمساك بكل الأشياء التي توجد من حوله ووضع هذه الأشياء التي قام بإمساكها في فمه، في هذه المرحلة يستطيع الطفل أيضاً من أن يقرب الأشياء البعيدة عنه، أيضاً يستطيع الطفل في هذه المرحلة من نقل الأشياء من مكان إلى مكان آخر.
4- من عمر 9 إلى 12 شهراً: في هذه المرحلة تتطور المهارات الحركية التني يمتلكها لطفل، بالتالي تزداد قدرة الطفل على الإمساك بالأشياء، أيضاً يتمكن الطفل في هذه المرحلة من إمساك الطعام.

تمارين تساعد على تقوية عضلات الطفل الرضيع:

1– تمرين الدحرجة: عندما يصبح عمر الطفل أربعة شهور يتمكن الطفل من التدحرج من بطنه إلى ظهره، لكن عندما يصبح عمر الطفل خمسة شهور، يتدحرج الطفل من الظهر إلى البطن، تستطيع الأم تحفيز الطفل على التدحرج من خلال قيام الأم بوضع الألعاب الصغيرة المفضلة لدى الطفل أمامه، حتى يتشجع الطفل ويحاول الوصول إليها.
2- تمرين الجلوس: عندما يصل الطفل إلى مرحلة يتمكن الطفل في هذه المرحلة من الجلوس بمفرده، تقوم الأم بوضع الطفل على ظهره، ثم تمسك بيده وترفعه، هذا التمرين يعمل على تقوية عضلات البطن لدى الطفل.

السابق
الخصائص النمائية لمرحلة الطفولة المتوسطة 6- 9 سنوات
التالي
التصرفات التي تدل على أن الطفل مدلل