النظام التربوي

متى يمكن ترك الطفل بمفرده في البيت؟

متى يمكن ترك الطفل بمفرده في البيت؟

ترك الطفل بمفرده في البيت:

تفضل الأمهات البقاء بجانب الأطفال معظم الأوقات، لكن في حال ذهاب الأمهات للعمل أو الخروج من البيت لأمر طارئ، تفضل الأمهات ترك الأطفال مع أشخاص موثوقين، مثل العائلة أو الأصدقاء المقربين، في بعض الأحيان يحدث أمر مفاجئ مما يجعل الأم تترك الطفل لوحده في البيت، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن الأمور التي يجب على الأم الانتباه لها عند ترك الطفل لوحده في البيت.

 

ما هي الأمور الهامة التي يجب على الأم الانتباه لها عند ترك الطفل لوحده في البيت؟

1- القدرة على تحمل المسؤولية أهم من العمر: قد يكون الطفل ذو 9 سنوات أنضج وأكثر تحمل للمسؤولية من طفل آخر عمره 14 سنة، العمر ليس مقياس، الأهم من العمر مقدار القدرة على تحمل المسؤولية، حيث أنه من المهم أن يكون الطفل الذي يترك لوحده في البيت قادر على تحمل المسؤولية.

2- أن يكون البيت آمن: من الضروري أن تتأكد الأم قبل الخروج من البيت أن البيت آمن، عدم وجود مشكلة في كهرباء البيت، مع الحرص الأم على تفقد اسطوانة الغاز وإغلاقها بإحكام.

3- إعداد وجبة الطعام: حيث تقوم الأم بتحضير وجبة طعام للطفل قبل خروجها من المنزل، حتى لا يلجأ الطفل إلى دخول المطبخ، تجنباً لاستعمال الغاز وحدوث الحرائق.

4- إمكانية الاتصال: حيث تقوم الأم من التأكد أن هاتف البيت يعمل بشكل سليم، أو قيام الأم بإعطاء الطفل هاتف مع ترك الأرقام العائلة والأصدقاء والجيران، الذين قد يحتاجهم الطفل في حال حدوث أمر مفاجئ.

5- توفير وسائل التسلية: عندما تترك الأم الطفل لوحده في البيت، من المهم أن تعمل على توفير الوسائل التسلية، حتى لا يشعر الطفل بالملل والضجر في حال غياب الأم مدة طويلة عن البيت، مثل التلفاز أو الكمبيوتر أو البلاستيشن.

6- الاهتمام بالإخوة الأصغر في العمر: في حال كان الطفل يستطيع تحمل مسؤولية، من الممكن أن تترك الأم الإخوان الأصغر في العمر، مثال على ذلك: تستطيع الأم أن تترك طفل ذو 12 سنة مع أخوه ذو 6 سنوات، مع حرص الأم على عدم ترك الأطفال الرضع عند إخوانهم إلا إذا كان عمر الأخ الأكبر أكثر من 16 سنة.

 

 

السابق
النصائح والأنشطة التي تنمي الإبداع لدى الأطفال
التالي
4 خطوات لتربية أطفال ناجحين