معلومات عامة

محمد عبد الشافي ومسيرته الكروية

محمد عبد الشافي ومسيرته الكروية

محمد عبد الشافي الشهير بـ “شيفو” لاعب نادي الزمالك لكرة القدم، ولد في الأول من يوليو عام 1985م في منطقة حي المرج بمدينة القاهرة، بدأ مسيرته الكروية في ناشئين الزمالك، واختاره المدرب حسن شحاتة في أول مباراة دولية من المنتخب المصري أما منتخب ملاوي والتي أقيمت يوم 29 ديسمبر 2009م قبل بطولة الأمم الأفريقية 2010م.

محمد عبد الشافي ومسيرته الكروية

  • بدأت مسيرة محمد عبد الشافي الكروية في العاشرة من عمره بين صفوف نادي الزمالك للناشئين وذلك في عام 1995م، وحصل مع فريقه على العديد من البطولات الخاصة بقطاع الناشئين.
  • بعد مرور ست سنوات من النجاح تعرض عبد الشافي لبعض الظروف العائلية التي منعته من حضور التدريبات، فتخلى عنه النادي وانضم إلى صفوف شباب نادي المرج في عام 2001م، واستمر لمدة ثلاث مواسم أثبت فيها جدارته ومهارته الكروية.
  • ثم انتقل عبد الشافي إلى نادي إنبي عام 2004م وقضى معه موسمًا واحدًا فقط، ورفض المدرب الأجنبي للنادي حينذاك استمرار عبد الشافي مع الفريق، فانضم عبد الشافي إلى فريق غزل المحلة.
  • بزغ نجم عبد الشافي مع فريق غزل المحلة الذي استمر معه لمدة أربع مواسم من الإبداع، مما أجبر مدرب المنتخب الأوليمبي وقتها “فينجادا” على إشراكه بشكل أساسي ومستمر ضمن مباريات المنتخب الأوليمبي.
  • عاد محمد عبد الشافي إلى صفوف نادي الزمالك مرة أخرى عام 2009م، وتألق اللاعب وبزغ نجمه أكثر وأكثر مع منتخب مصر الأول، حتى طلب المدير الفني لنادي أهلي جدة السعودي التعاقد مع اللاعب بأي طريقة سواء بالإعارة أو بالشراء، وبالفعل انتقل اللاعب إلى الفريق السعودي عام 2015م على سبيل الإعارة ولكنها تحولت إلى البيع النهائي فيما بعد.

محمد عبد الشافي في نادي الأهلي السعودي

في أكتوبر عام 2014م رحل عبد الشافي إلى النادي الأهلي السعودي على سبيل الإعارة لمدة ثلاث مواسم، ثم قرر النادي شراء اللاعب بعدما أثبت جدارته بين صفوف الفريق، وخلال هذه الفترة تم إعارة عبد الشافي لينضم لصفوف نادي الفتح عام 2018م.

يعتبر عبد الشافي أكثر لاعب محترف مصري تحقيقًا للبطولات في تاريخ الدوري السعودي، فخلال مشاركته مع النادي الأهلي السعودي استطاع عبد الشافي المشاركة في تحقيق عدة بطولات لصالح النادي، ومنها:

  • بطولة كأس ولي العهد للموسم 2014-2015م، وذلك بعد غياب النادي عن البطولة لمدة 32 عام.
  • بطولة كأس السوبر السعودي للموسم 2016م.
  • بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين لعام 2016م.
  • شارك عبد الشافي في 113 مباراة مع نادي أهلي جدة، لم يمكن من تسجيل أي هدف خلالهم، حصل على خمس بطاقات إنذار.
  • ثم شارك في أربع وسبعين مباراة مع النادي السعودي في بطولة دوري المحترفين، وتمكن من صناعة ثمانية أهداف، كما شارك في عشرين مباراة في بطولة دوري أبطال آسيا، ولم يحرز أي أهداف ولكن شارك في صناعة هدفين.
  • وشارك في إحدى عشر مباراة مع النادي الأهلي السعودي في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، وشارك في سبع مباريات في بطلة كأس ولي العهد، وشارك في مباراة واحدة في كأس السوبر السعودي.
  • وبعد انتقاله إلى نادي الفتح السعودي عام 2018م شارك عبد الشافي في عشر مباريات، تمكن من صناعة ثلاثة أهداف، وحصل على بطاقتين صفراء، ولم يتمكن من تسجيل أي أهداف.
  • كما شارك في تسع مباريات في بطولة الدوري السعودي للمحترفين مع فريق الفتح، وشارك في مباراة واحدة في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين.

أرقام محمد عبد الشافي مع نادي الزمالك

  • شارك عبد الشافي في 104 مباراة في الدوري المصري الممتاز مع نادي الزمالك، استطاع أن يسجل فيهم ثمانية أهداف، وأن يصنع ثمانية أهداف أخرى، وحصل على تسعة إنذارات.
  • كما شارك في ثماني وثلاثين مباراة في بطولات أفريقيا مع نادي الزمالك، وسجل فيهم هدف وحيد، كما صنع هدفين.
  • شارك عبد الشافي في خمسة عشر مباراة في بطولة كأس بطولة مصر مع نادي الزمالك، استطاع أن يسجل خلالها هدف وحيد، وصنع أربع تمريرات حاسمة لزملائه، وحصل على إنذار واحد فقط.
  • شارك عبد الشافي في فوز فريقه الزمالك بثلاث بطولات، وهم بطولة الدوري المصري الممتاز في موسم 2014-2015م، وبطولة كأس مصر مرتين على التوالي في عامي 2012-2013م، و 2013-2014م.
  • تم اختيار محمد عبد الشافي كأفضل لاعب في بطولة كأس مصر في الموسم 2013م -2014م.

إصابة محمد عبد الشافي الأخيرة

تعرض محمد عبد الشافي الظهير الأيسر لنادي الزمالك لإصابة بالغة في الكتف وبالتحديد كسر في عظمة الترقوة خلال مباراة القمة الأخيرة بين الأهلي والزمالك والتي أقيمت يوم 22 من أغسطس الماضي ضمن الجولة الـ 21 للدوري المصري الممتاز.

وقد أكدت مصادر طبية بنادي الزمالك أن عبد الشافي يحتاج لمدة شهرين على الأقل حتى يتمكن من العودة إلى الملاعب، وذلك لعدم التئام الكسر حتى الآن، مع معاناة اللاعب من آثار تلك الإصابة.

ولذلك فقد تقرر غياب عبد الشافي عن المباراة المقبلة للفريق أمام نادي مصر والمقرر لها يوم 21 من نوفمبر الجاري، من ضمن منافسات دور الثمانية في بطولة كأس مصر.

وكذلك غياب اللاعب عن مباراة القمة بين الأهلي والزمالك المقرر لها يوم 27 من نوفمبر الجاري في المواجهة النهائية لبطولة دوري أبطال أفريقيا، والتي تقام لأول مرة في تاريخ البطولة الأفريقية.

الجدير بالذكر أن الفريقين قد التقيا في بطولة دوري أبطال أفريقيا لثماني مرات على مدار تاريخهما، وذلك بواقع مباراتين في دور نصف النهائي عام 2005م، ومباراتين في ربع النهائي عام 2008م، ومباراتين في ربع النهائي عام 2012م، ومباراتين أخريين في عام 2013م، وقد شهدت هذه المواجهات الثمانية فوز النادي الأهلي في خمس مباريات، وتعادل الفريقين في ثلاثة مواجهات، وقد سجل النادي الأهلي في هذه المباريات خمسة عشر هدفًا، في مقابل ثمانية أهداف سجلها نادي الزمالك.

على جانبٍ آخر أكد محمد رضا وكيل اللاعب عبد الشافي أن عودة اللاعب للمشاركة في تدريبات الفريق والمباريات هي مجرد مسألة وقت، فالفريق الطبي قد حذر اللاعب من التعرض للاحتكاك أو الالتحام بزملائه في التدريبات تجنبًا للتعرض لأي مضاعفات أو ما قد يعيق عملية الشفاء.

محمد عبد الشافي في المنتخب المصري

يمتلك عبد الشافي رصيدًا دوليًا مميزًا، حيث بزغ نجمه في فترة وجود المعلم حسن شحاتة مديرًا فنيًا للمنتخب الأول لمصر، فقد قرر حسن شحاتة ضم عبد الشافي للفريق الأول للمنتخب ليلعب أول مباراة دولية له أمام منتخب مالاوي وذلك في يوم 29 ديسمبر عام 2009م، والتي انتهت بالتعادل 1-1.

ثم شارك عبد الشافي في بطولة الأمم الأفريقية التي أقيمت في أنجولا عام 2010م، وأحرز أول أهدافه في البطولة في المباراة أمام منتخب الجزائر، حيث شارك في الشوط الثاني وسجل ثالث أهداف المنتخب المصري، حيث انتهت تلك المباراة بفوز مصر 4-0.

السابق
أين تقع محكمة العدل الدولية الأوروبية؟
التالي
الاستعلام عن قضية في محكمة النقض والإبرام