النظام التربوي

مشاكل الأطفال في عمر 10 سنوات

مشاكل الأطفال في عمر 10 سنوات

عندما يصل الأطفال إلى سنّ العاشرة، سيبدأ الكثير منهم في التفكير في أنفسهم كمراهقين، ويتصرفون بطريقة عقلانية، لكن أغلبية الأطفال في هذا السنّ يبقون كما هم من الناحية الجسدية والعاطفية، هذا السن يُمثل مرحلة انتقالية يمكن أن تقدم السعادة والتحديات في وقت واحد.

ما هي معالم التطور عند الأطفال في سن العاشرة؟

1- التطور البدني ومن أبرز التغيرات التي تشمل التطور البدني ما يلي:

أ- من حيث النمو الجسمي تنمو الفتيات بسرعة أكبر من الأولاد ويظهرن بمظهر أكبر من الأولاد على الرغم من أنهم في نفس العمر.

ب- الأولاد بسن 10 سنوات تظهر عندهم علامات البلوغ.

ج- قد يؤدي الاختلاف في النمو إلى حدوث الضجر لدى الكثير من الأطفال، إما لأن النمو يحدث بشكل سريع أو بطيء ومنهم لايحدث النمو عندهم أبداً.

2- التطور العاطفي ومن أبرز التغيرات في المجال العاطفي ما يأتي:

أ- في عمر عشر سنوات يطور الأطفال عواطفهم ومشاعرهم بشكل أفضل، ويكون الأطفال على أتم الاستعداد لدخول مراحل جديدة.

ب- بالنسبة للبنات، اللواتي يتطورن من الناحية الجسدية بشكل أسرع من الذكور، يمكن أن يؤدي الانتقال إلى المراهقة عند البنات إلى عدة المشاعر المتمثلة في : الإثارة، وعدم اليقين، والخوف، وحتى الإحراج.

ج- في سن العاشرة يحدث تقلبات من حيث المشاعر والعواطف عند كل من الذكور والإناث.

ما هي أبرز مشاكل الأطفال في سن العاشرة؟

1- تقليد كبار السن: حيث أن الأطفال في سن العاشرة يقلدون الأكبر سناً في كافة التصرفات سواء كانت هذه التصرفات صحيحة أو خاطئة.

2- الإحباط، الغضب، الشعور بالذنب: في هذا العمر يواجه الطفل الكثير من الأحاسيس الجديدة والمتفاوتة ويجب على الوالدين مساعدة الطفل في طريقة التعامل مع هذه المشاعر.

3- المشاحنات مع الأشقاء: يشعر الأطفال في عمر العاشرة بأنهم قريبون جداً من الأسرة بشكل عام والوالدين والأخوة بشكل خاص، مع وجود الجدل والخلافات بين الأطفال وأخوتهم حيث يتقاتل دائماً الأطفال في هذا العمر مع الأشقاء الأصغر في السن

4- الاستقلالية: حيث يبحث الأطفال في هذا العمر بشكل عام سواء الذكور أم الإناث عن الاستقلالية لإدارة حياتهم وتنظيمها واتخاذ القرارات التي تخصهم.

السابق
كيف تعلم الأم طفلها ارتداء الملابس بنفسه؟
التالي
أثر المسرح في تكوين شخصية الأطفال