المناهج

مقدمة وخاتمة عن فن الطبخ

مقدمة عن فن الطبخ

إن الطبخ مثل الرسم أو كتابة أغنية مثلما يوجد الكثير من التفاصيل و الألوان، يوجد بالطبخ العديد من النكهات لكل ثقافة فلسفة طعام فريدة ومميزة وإن الطريقة التي نطبخ بها طعامنا تخبرنا كثيرًا عن هويتنا، قد تتشكل الأذواق من خلال التأثيرات الاجتماعية والثقافية ، لكن عملية الطهي نفسها هي مسعى روحي، سواء كان المرء يطبخ يوميًا لأحبائه أو يحضر لانجارًا للآلاف في.

ما هو فن الطبخ

إن فن الطبخ علم تحضير الطعام من الممارسة قديمة، من وقت الإنسان البدائي وكانت هواية الطبخ قد وجد قطعة من اللحم أو الخضار مطبوخة في حرائق الغابات عن طريق الصدفة، لا بد أنه وجده صالحًا للأكل، حتى أنه لا يجب أن يطبخ بشكل متعمد حتى يعرف كيفية إشعال النار، كانت أبسط طريقة للطهي هي وضع قطعة من اللحم أو الخضار في النار مباشرة، من ممارسات الطهي القديمة إلى الطهي لتناول الطعام الفاخر، قطع الطبخ شوطًا طويلاً مع تطور البشر ومهاراتهم وثقافاتهم المتنوعة والمتعددة حتى اليوم  يعد الطبخ جزءًا لا يتجزأ من حياتنا يحكم ألسنتنا وقلوبنا، ويوجد مواقع الطبخ كثيرة جداً.

لماذا نقوم بطبخ الطعام

يمكن أن نحصل على بعض الأطعمة في شكلها النيء مثل السلطات والفواكه، لكننا دائماً نحتاج إلى طهي أطعمة معينة مثل الفاصوليا واللحوم لجعلها صالحة للأكل، بالإضافة إلى ذلك إذا أكلنا بعض الخضروات بدون طهي فيمكن أن تنقل البكتيريا أو المواد الضارة إلى أجسامنا، على سبيل المثال تحتوي الفاصوليا غير المطبوخة على إنزيمات مضادة للجهاز الهضمي، يحتوي الفلفل غير المطبوخ (الفلفل الحلو) على مادة الكابسيسين التي يمكن أن تسبب حرقًا لبطانة المعدة، يساعد الطهي على التخلص من المواد غير المرغوب فيها الموجودة في الطعام والآثار غير المرغوبة لاستهلاكها، وهناك مواقع تعليم الطبخ مثل موقع كوكباد وهو من أشهر المواقع العالمية للطبخ.

هناك العديد من الأسباب وراء طهي الطعام البعض منهم:

  • لجعل الطعام سهل الهضم.
  • لقتل أي بكتيريا ضارة موجودة فيه.
  • لجعل مظهر الطعام شهياً.
  • لتغيير شكله الفيزيائي والكيميائي.

طرق الطبخ الأساسية

  • القلي

والقلى هذا يعني طهي طعامك بالدهون و يعتبر القلي من أسرع طرق طهي الطعام ، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 175 و 225 درجة مئوية.

 و هناك عدة أنواع من القلي:

  • القلي العميق: حيث يتم غمر الطعام بالكامل في الزيت الساخن
  • القلي السريع : حيث تقلى الطعام بسرعة كبيرة على نار عالية في مقلاة بالزيت.
  • والقلي العادى : حيث يتم تحمير الطعام من جهة ثم الأخرى بكمية قليلة من الدهون أو الزيت.
  • الشوي

هذه طريقة طهي سريعة وجافة وساخنة للغاية، حيث يتم وضع الطعام تحت حرارة مشعة شديدة، قبل الشوي يتم تتبيل الطعام و تركة لمدة لا تقل عن ساعتين، وهماك طريقة أخرى  للشوي هي الشوي على شواية من الأعلى، حيث ينشأ مصدر الحرارة من الأعلى بدلاً من الأسفل، يمكنك استخدام مصادر مختلفة للحرارة للشواء: حرق الأخشاب ، الفحم ، لهب الغاز ، أو التدفئة الكهربائية.

  • الطبخ عن طريق التبخير 

وهذا يعني طهي طعامك في بخار الماء فوق الماء المغلي، لهذا يجب أن يكون  لديك قدر بخاري يتكون من وعاء مثقوب يوضع فوق وعاء آخر يحتوي على الماء، يرتفع البخار مع غليان الماء ويطبخ الطعام في الوعاء المثقوب أعلاه.

  • طريقة السلق

ويتضمن هذا كمية صغيرة من الماء الساخن، بشكل مثالي عند درجة حرارة بين 160 و 180 درجة، و عادة ما يكون سائل الطهي هو عبارة عن ماء  لكن يمكن أيضًا استخدام المرقة أو الحليب أو العصائر مثل عصير البرتقال و الليمون .

عبارات عن مهنة الطبخ

هناك نوعان من الناس وهم أولئك الذين يحبون الطبخ ويحبون أن يتفننون فيه وهو بالنسبة لهم مثل الهواية وصنع طبق خاص بهم هو مثل اللوحة الفنية وآخرون الذين يفضلون طلب الوجبات سريعة، وكثير من الأشخاص الذين قاموا بالكتابة عن الطبخ مثل:

  • العائق الحقيقي الوحيد هو الخوف من الفشل. في الطبخ يجب أن يكون لديك موقف ما بحق الجحيم.
  • لا أحد يطبخ طبخة واحده،  حتى في أكثر حالاتها عزلة ، فإن الطاهي في المطبخ محاط بأجيال من الطهاة السابقين ونصائح وقوائم الطهاة الحاضرين، وحكم من كتب الطبخ.
  • أعتقد أن تحضير الطعام وإطعام الناس يجلب الغذاء ليس فقط لأجسادنا ولكن لأرواحنا، إن إطعام الناس هو طريقة لمحبتهم، بنفس الطريقة التي تغذي بها أنفسنا وهو أيضاً طريقة لتغذية روحنا.
  • الطبخ مثل التزلج على الجليد إذا لم تسقط 10 مرات على الأقل فأنت لا تتزلج بقوة كافية.
  • إذا لم يصبح الطهي شكلاً من أشكال الفن وليس وسيلة لتوفير نظام غذائي معقول، فمن الواضح أن هناك شيئًا خاطئًا.
  • الطبخ ليس بالأمر الصعب، كل شخص لديه ذوق  حتى لو لم يعلم ذلك، حتى لو لم تكن طاهياً ماهراً فليس هناك ما يمنعك من فهم الفرق بين ما هو طيب المذاق وما هو غير جيد.
  • هناك الكثير من الأشخاص الذين يدعون أنهم طهاة فطريون، ولا يتبعون أبدًا الوصفات ولكن بالنسبة لي يعد الطبخ فنًا دقيقًا وليس لعبة عادية.
  • بعض الناس يكسبون الكثير من عمل الطهي يعد الطهي الذي يدير بشكل صحيح هو أبسط الأعمال، ولكن لا يوجد في أي مكان هناك حاجة إلى خبير كفاءة كما هو الحال في المطبخ.[1]

تاريخ احتراف الطبخ

ويظهر تاريخ فن الطبخ فى رسومات المقابر والمنحوتات والبقايا الأثرية التي تعود إلى أكثر من 5000 عام مضت بوضوح أن مصر القديمة كان لديها بالفعل العديد من الوظائف المختلفة المتعلقة بالطعام، بما في ذلك الجزارة والخبز والتخمير وصنع النبيذ.

حدث إضفاء الطابع المهني على الخبز والتخمير وصناعة النبيذ لثلاثة أسباب: 

  • المعدات الرأسمالية كانت باهظة الثمن، وكانت تتطلب المنتجات الغذائية المعقدة بشكل متزايد مهارة وخبرة للتحضير.
  •  هناك عدد متزايد من العملاء الأثرياء تم توظيف الطهاة والحرفيين في مجال الطهي لاستخداماتها العملية وكرموز للمكانة.
  • كما أن الأشخاص الراغبين في دفع المزيد مقابل وجبة أفضل خلقوا سوقًا جاهزًا للوصفات والتقنيات الجديدة.

في معظم المجتمعات التقليدية تقع مهمة إعداد الطعام اليومي على عاتق النساء في المقام الأول وهناك فوائد الطبخ المنزلي، على الرغم من مشاركة الرجال والنساء بشكل كبير في شراء متطلبات طهي الطعام، ولكن سمحت الحضارة لمزيد من الناس بالتخصص في وظائف كثيرة، وكان هناك مدارس لإخراج الطهاة المحترفين ، كانت وظيفتهم الرئيسية هي الطبخ فقط، الأصول الدقيقة للطهي غير معروفة، ولكن في وقت ما في الماضي البعيد، غزا البشر الأوائل النار وبدأوا في استخدامها لإعداد الطعام، وجد الباحثون ما يبدو أنه بقايا حرائق المخيمات التي صنعها الإنسان المنتصب منذ 1.5 مليون سنة.

خاتمة عن فن الطبخ 

إن فن الطبخ بداء من المطبخ القديم ومن الحضارة القديمة نفسها، وقد اعتبره الناقدون والمؤرخين فنًا وعلمًا في الوقت نفسه، ويعكس تنوع فن الطبخ  وتقاليده على تأثيرات اجتماعية وثقافية وبيئية فريدة.

السابق
تعبير عن الحرية هي الحياة
التالي
تعبير مذكرات يومية ” قصيرة جداً ”