العلوم

من هو البتاني؟

من هو البتاني؟

من هو البتاني؟

هو محمد بن جابر بن سنان البَتاني، يُكنى بأبو عبد الله، كان عالماً وفلكيّاً ورياضي عربي مسلم، يُعدّ من أهم نوابغ العلم في زمانه، لُقّب “ببطليموس العرب”، حقق العديد من الإنجازات والإسهامات التي كان لها دوراً كبيراً وواضحاً في تقدّم الدولة العربية والإسلامية، إلى جانب أنّه كان واحداً من أشهر الفلكيين في العالم العربي والغربي.

يعود السبب وراء تسمية البتاني بهذا الإسم إلى مدينة” بتان” التي ولد فيها والواقعة في إقليم حران في شمال غرب الجزيرة الفراتية العليا الواقعة ما بين كل من مدينتي الرقة والرها، حيث كان البتاني من مواليد حوالي عام” 240″ للهجرة والموافق” 854″ للميلاد.

ينتمي الحراني إلى واحدة من أهم الأسر العريقة في ذلك الزمان، والتي كانت تعمل في بداية حياتها في تدريس الديانة الصابئية والتي انقطعت عنها بعد دخولها الدين الإسلامي، وهذا هو السبب الرئيسي الذي يعود إليه نسب الصابئي، إلى جانب ذلك فقد كانت أسرة البتاني من الأسر التي اشتهرت بعلمها وفكرها وثقافتها.

اشتهر البتاني في زمانه بشكلٍ كبير، حيث عُرف عنه أنّه كان شديد الذكاء يتمتع بالفطنة والحدة، إضافةً إلى أنّه كان صاحب رأي سديد وصائب، لا تفوته فائته، من أهم العلماء الذين برعوا في العديد من العلوم والمجالات، حيث اهتم بشكلٍ كبير في علوم الرياضيات حتى أنّه استطاع أن يُقدّم العديد من الإكتشافات والإختراعات في ذلك العلم.

إلى جانب ذلك فقد اهتم البتاني بشكلٍ كبير في علوم الفلك، فقد كان من العشرين فلكيّاً المشهورين في جميع أنحاء العالم، إضافةً إلى أنّه كان من العلماء الذين ركّزوا في دراساتهم على رصد النجوم والكواكب والأجرام السماوية، والتي أمضى مُعظم حياته في اتمام تلك العمليات، حيث كان يعتمد في إتمام عمليات الرصد على استخدام كل من مرصد الرقة أو مرصد البتاني.

عُرف عن البتاني أنّه كان كثير السفر والتنقل والترحال، حيث يُقال أنّه جاب العديد من دول وبلدان العالم؛ وذلك رغبةً منه في الحصول على كماً علمياً كبيراً، إلى جانب أنّه كان يطمح إلى الوصول إلى أعلى الدرجات العلمية، هذا وقد التقى البتاني من خلال رحلاته بعدد كبير من العلماء والشيوخ والفلاسفة الذين أخذ عنهم العديد من علومهم.

كان البتاني في أغلب الأحيان يُقيم عدداً من المُحاضرات والندوات التي يحضرها العديد من كبار وعلماء وشيوخ الدول؛ الأمر الذي جعله يبزغ على يد أشهرهم، حيث يُقال أنّه تلمّذ على يد أشهر العلماء الذين بزغوا في زمانه، أمثال علي بن عيسى الإسطرلابي ويحيى بن أبي منصور، إضافةً إلى ذلك فقد كان للبتاني الدور الكبير والواضح في نشأة وتطور كل من علوم الفلك والرياضيات؛ الأمر الذي جعل العديد من الطلبة والعلماء يتلمذون على يده.

أشهر إنجازات البتاني:

قدّم البتاني العديد من الإنجازات والإسهامات التي مكّنته من النهوض والتقدّم والرقي، إلى جانب أنّها كانت السبب وراء زيادة قيمته ومكانته العلمية والثقافية، حيث كان له العديد من الإنجازات في شتى العلوم والمعارف، ومن أشهر تلك الإنجازات:

  • تمكّن البتاني من تعديل وتصحيح قيمة كل من الاعتدال الصيفي والشتوي.
  • نجح البتاني في حساب قيمة ميل الفلك البروجي والذي لم يُخطئ بقيمته إلّا في دقيقة واحدة فقط.
  • تمكّن البتاني من إجراء عدداً من الأرصاد الدقيقة المُتعلقة بظاهرة الخسوف والكسوف والتي كانت المصدر الرئيسي الذي اعتمد عليه العديد من العلماء في حساب قيمة تسارع القمر أثناء حركته.
  • نجح البتاني في تحديد مواقع العديد من النجوم، كما أنّه تمكّن من تصحيح النظريات التي تتعلّق بحركة الكواكب الشمسية إلى جانب حركة القمر.
  • تمكّن البتاني من الوصول إلى واحدة من أكثر النظائر القوية والتي كانت تُقدم تفسيراتٍ وشروحاتٍ خاصة بأطوار القمر.
  • قدّم البتاني تفسيراً واضحاً لحركة ذنب الأرض.
  • وضع البتاني عدداً من المعادلات الأساسية التي تتعلّق بشكلٍ رئيسي في علم حساب المُثلثات الكروية، كما أنّه وضع عدداً من الحلول الهامة لذلك العلم.
  • يُعدّ البتاني أول من قام باستبدال” الوتر” الذي كان يستخدمها العالم بطليموس في “الجيب”.
  • كان البتاني أول من توصّل إلى وضع معادلة جبرية تُساعد على حساب قيمة الزاوية عند معرفة كل من الجيب والجتا لتلك الزاوية.
  • يُعدّ البتاني أول من قام بحساب الجداول الرياضية المُتعلقة بالمماس ونظيره.
  • كان البتاني من أوئل العلماء المُسلمين الذين قاموا باستخدام الرموز؛ لتسهيل حل العمليات الرياضية.

أشهر مؤلفات البتاني:

تمكّن البتاني كغيره من العلماء من تقديم عدداً من الكتب والمؤلفات التي كان لها دوراً كبيراً في تقدّمه وازدهاره، كما أنّ جزءاً من هذه الكتب لا يزال موجوداً حتى يومنا هذا، ومن أهم وأشهر تلك المؤلفات:

  •  كتاب” معرفة مطالع البروج فيما بين أرباع الفلك”.
  • رسالة تحقيق أقدار الاتصالات.
  • كتاب” تعديل الكواكب”.
  • كتاب” الزيج البتاني”.
السابق
أبو الفضل الحارثي
التالي
ابن المجدي