المناهج

موضوع تعبير عن نعمة الماء

كيفية عمل تعبير عن نعمة الماء

غالبا ما يطلب من التلاميذ في المراحل الدراسية المختلفة ، كتابة قصة قصيرة عن نعمة الماء في النشاط المدرسي ، او كتابة موضوع تعبير عن الماء كنعمة من عند الله عز وجل على الانسان ، ويحتار العديد من الطلاب في الامر ، وفيما سوف يقدمون على كتابته ، لذلك فمساعدة منا لابنائنا في هذا الامر ، سوف نقوم بتقديم بعض النماذج التي يمكنهم الاعتماد عليها في توسيع افاقهم في هذا الموضوع.

ومن اجل التحدث عن موضوع كامل الاركان عن الماء ، يجب عليك التحدث عنه من كل الجوانب ، من جانب اهميته للانسان والمخلوقات ، ومن جانب المصادر التي يمكننا الحصول عليه منها ، وكذلك كيفية الاستفادة منه والحفاظ عليه.

وعند كتابة موضوع التعبير ، يجب على الطالب مراعاة بعض الامور كما يلي :

  • البساطة في تكوين الجمل ، من اجل تجنب الاخطاء النحوية ، والاملائية ، وغيرها من الاخطاء التي يقع فيها الطالب.
  • مراعاة علامات التنسيق ، مثل مراعاة الفصلات عند التعداد ، والفاصلة المنقوطة  عند التعليل والتفسير ، والنقطة ، و علامات التعجب والاستفهام ، وهكذا.
  • الاستعانة بالايات القرآنية ان وجدت ، والحديث الشريف ، والابيات الشعرية ، مع مراعاة التيب في اعطاء الاولوية للقرآن الكريم ، ثم الحديث ، والشعر.
  • تقسيم موضوع التعبير الخاص بك الى فقرات ، بحيث لا تزيد كل فقرة عن اربعة او خمسة اسطر من اجل الشكل الجمالي.
  • تحسين الخط.

نماذج عن موضوع تعبير عن نعمة الماء

هذه النماذج من اجل ان نساعدك على القيام بعمل موضوع تعبير عن نعمة الماء ، شامل كل الجوانب المهمة له.

موضوع تعبير عن الماء قصير

لقد انعم الله تعالى على البشر بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى ، ان كانت هذه النعم في بناء جسم الانسان ، او في الاشياء التي تخدم حياة الانسان على الارض ، ومن اكبر نعم الله سبحانه وتعالى على البشر هو الماء ، فعند التمعن في كل المخلوقات تجد ان الماء اول الاشياء الحيوية لها ، من حيث المشرب ، او المأكل ، او النظافة ، وغيرها من الامور ، فيكفي ان 70% تقريبا من جسم الانسان يتكون من الماء.

وقد ذكر لنا الله تعالى أنعمه علينا في القرآن الكريم ، لذلك نجد العديد من الايات القرآنية التي تبين لنا اهمية الماء في حياة البشر ، ومن هذه الايات ، قول الله تعالى في كتابه العزيز : ” وَاللَّهُ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ  فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ” ، وهنا بيان واضح لان كل شيء على وجه الارض كان الماء اصل حياته ، من نبات ، وحيوان ، وحشرات ، واسماك ، وطيور ، الى الانسان ، فلقد خلق الانسان في الاصل من الطين ، والطين اساسه التراب والماء ، لذا فقد خلق من الماء.

تعبير عن اهمية الماء

الماء من اهم النعم التي انعم الله تعالى بها على الانسان ، حيث تأتي أهمية الماء من بداية خلق الانسان من طين ، وخلق نسله من ماء مهين كما ذكر الله تعالى في كتابه العزيز ، ولقد سخر الله كل شيء على وجه الارض من اجل خدمة الانسان ، و من نبات ، وحيوان ، وطير ، وغيرها من المخلوقات ، ويحمل الماء اهمية كبيرة لكل هذه المخلوقات ، إذ يقول الله تعالى : ” وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ  فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ “.

وفي هذه الآية بيان عن ان الله تعالى خلق النبات ، والزرع من الماء ، بالاضافة الى ان النبات يحتاج الى الماء حتى ينمو ، وينتج الثمرات من اجل ان يستفيد بها الانسان من طعام ، واكسجين من اجل الحياة ، كما يعتبر الماء امر حيوي من اجل حياة الكائنات الحية ، فلا يستطيع مخلوق على وجه الارض ان يحيا دون شرب الماء ، فكل اجهزة جسم الانسان تحتاج للماء ، وكذلك الحيوان والنبات.

ومن اجل اهمية الماء الكبيرة للمخلوقات ، قد اوصى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، بأن من يعطي شربة ماء لأحد فإن له ثواب من الحسنات عشر ، كما ترفع عنه من السيئات عشر ، وان كان كافرا ، مشيرا الى انه بهذا العمل يحيي الناس جميعا ، حيث يقول صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح : ” من سقى الماء في موضع قدر على الماء ، فله بكل شربة يشربها برا كان او فاجرا عشر حسنات تكتب له ، وعشر درجات ترفع له ، وعشر سيئات تحط عنه ، وإن شربه العطشان فعتق نسمة ، فإن شربه العطشان الذي قد هجم على الموت فعتق ستين نسمة ، ومن سقى الماء في موضع لا يقدر على الماء فكأنما احيا الناس جميعا “.

موضوع تعبير عن الماء واهميته وكيفية الحفاظ عليه

لقد انزل الله تعالى الماء من السماء في هيئة مطر ، من اجل ان يعم الخير على الارض ، فالمكان الذي ليس به ماء يكون ارضا قاحلة ، لاحياة بها ولا روح ، ومن نعم الله على الانسان ، وجود الماء في كل مكان حوله ، وان كان في صحراء جرداء ، فمصادر الماء كثيرة ومتعددة ، حيث يمكننا الحصول على الماء من المطر ، والبحار التي ماؤها مالح يتم معالجتها حتى تروي الزرع والانسان ، كما يمكننا الحصول على الماء من الانهار ، والشلالات ، والابار ، فالله لا ينسى عباده ، فهو احن علينا من ابينا وامنا.

ومن اجل اهمية الماء الكبيرة في حياة الانسان والمخلوقات ، علينا الحفاظ عليه ، حيث ان الحفاظ على الماء وعدم الاسراف فيه فريضة على كل مسلم ، فقد قال الله تعالى في سورة الاعراف : ” وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ ” ، فالاسراف في الماء ، وعدم تقدير النعمة التي انعم الله بها علينا ، يؤدي الى زوالها.

والاسراف في الماء يكون من خلال كثرة استخدامه ، او تركه يهدر بدون استخدام عن طريق عدم اصلاح مرافق المياه العامة ، او ترك محابس المياه في المنزل مفتوحة دون داعي ، وحتى في الوضوء ، ففي حديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عندما مر بسعد وكان يتوضأ فقال له : ” ما هذا السرف يا سعد؟ ” فأجابه سعد : ” أفي الوضوء سرف؟ ” ، فقال له نبي الله : ” نعم ، وان كنت على نهر جار “.

لذلك يجب علينا ترشيد استهلاك الماء ، عند القيام بالاعمال المنزلية ، من تنظيف المنزل ، او غسل الثياب ، او الاستحمام ، وعند الوضوء ، وان كنت تسير في الشارع ووجدت احد محابس المياه مفتوحة بلا داع ، فعليك اغلاقها ، او الابلاغ عن تصليحها ، من اجل تفادي هدر المياه ، واتباعا للدين الاسلامي ، واوامر الله تعالى ، وسنة رسوله.

السابق
تعبير عن العلم والقضاء على الأمية
التالي
تعبير عن fast food بالانجليزي قصير