النظام التربوي

نصائح تربوية لكيفية التعامل مع الأطفال

نصائح تربوية لكيفية التعامل مع الأطفال

تربية الأطفال مسؤولية مشتركة:

تربية الأطفال تتطلب جهد مشترك ومضاعف من جهة كل من الأب والأم، فهي مسؤولية مشتركة بين الطرفين، أغلبية الأهالي لا يعرفون كيفية التصرف والتعامل مع الأطفال، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن نصائح تربوية لكيفية التعامل مع الأطفال.

أهم النصائح السليمة لتربية الأطفال تربية صحيحة:

1- وضع القواعد والحدود:

من المهم أن يضع كل من الأب والأم القواعد والحدود المتعلقة في تربية الأطفال، لكي يتمكن الأطفال من معرفة ما هو مسموح فيه وما هي التصرفات الخاطئة المرفوضة من جهة الوالدين، لمنع حدوث تصادم وخلافات ومشاحنات بين الأطفال والأهالي.

2- عدم فرض التعليمات والأوامر:

يجب على الوالدين تجنب فرض الأوامر والتعليمات التي يتم فرضها على الأطفال؛ لأن الأطفال لا يحبون أسلوب الأمر، بل يجب إعطاء التعليمات بأسلوب مؤدب من خلال النقاش والحوار حتى يستجيب الأطفال إلى طلبات الأهالي.

3- عدم إجبار الطفل أن يكون نسخة عن أحد الوالدين:

من المهم أن يتجنب الوالدين إجبار الأطفال على أن يكون نسخة عن الأب أو الأم في التعامل والتصرفات والصفات، بل يجب إعطاء الطفل الحرية في التصرف؛ لأنه لكل شخص أسلوب في الحياة.

4- التحدث مع الأطفال:

يجب على الوالدين الجلوس مع الأطفال والتحدث معهم وإخبارهم عن التصرفات الصحيحة التي يحبها الوالدين وعن الآثار الإيجابية المترتبة على هذه الصفات، والتحدث أيضاً عن التصرفات السلبية التي يرفضها الوالدين والتحدث عن الآثار السلبية المترتبة عليها.

5- القدوة الحسنة:

الأطفال يقلدون الأهالي في كافة التصرفات الصادرة عنهم سواء كانت هذه التصرفات خاطئة أم صحيحة، لذلك من المهم أن ينتبه الأهالي إلى طبيعة التصرفات الصادرة عنهم؛ لأن الأطفال يقلدونهم في كل شيء.

6- عدم ذكر سلبيات الأطفال أمام الآخرين:

من المهم أن يتجنب الوالدين ذكر سيئات الأطفال أمام الآخرين بالأخص أمام الأقران؛ لأن ذلك يضعف شخصية الأطفال ويسبب لهم العديد من المشاكل النفسية.

7- مدح الأطفال والثناء عليهم:

في حال قيام الأطفال بالعديد من التصرفات الحسنة، هنا لا بد أن يقوم الوالدين بمدح الأطفال والثناء عليهم، حتى يكرر الأطفال هذه التصرفات الحسنة.

8- عمل جدول يومي:

يجب على الوالدين عمل جدول يومي للأطفال، يتضمن مواعيد النهوض من النوم وتناول الوجبات ومواعيد الدراسة، مواعيد اللعب أيضاً، حتى يتمكن الأطفال من تنظيم وقتهم بشكل جيد والتعوّد على نظام معين.

9- تحدث كل من الوالدين عن الآخر بأسلوب جيد:

من المهم أن يتحدث كل من الأب والأم عن الطرف الآخر بأسلوب جيد؛ لأن الأطفال يعتبرون الوالدين هما المثل الأعلى في الحياة ومصدر السعادة والأمان بالنسبة إلى الأطفال.

العادات الخاطئة التي يقع فيها الأهالي عند تربية الأطفال:

1- العنف اللفظي والجسدي:

من العادات الخاطئة التي يقوم فيها كل من الأب والأم استعمال العنف الجسدي مع الأطفال في التربية، المتمثل في ضرب الأطفال أيضاً استعمال الوالدين العنف اللفظي المتمثل في توجيه السب والشتم للأطفال، دون الوعي بالآثار السلبية المترتبة على هذه التصرفات.

2- الدلال الزائد:

الدلال المبالغ فيه من العادات الخاطئة التي لها العديد من الآثار السلبية المختلفة على الأطفال ومن ضمن هذه السلبيات: تصبح شخصية الأطفال ضعيفة مهزوزة بس الدلال ولأن الأطفال يكونون اتكاليين، حيث يعتمد الأطفال على الوالدين حتى في أبسط الأمور، الدلال مهم لكن بحدود.

3- التمييز بين الأطفال من حيث أسلوب المعاملة:

من العادات الخاطئة التي يقوم فيها الأهالي التفريق بين الأطفال وعدم المساواة بينهم في طريقة التعامل، دون الوعي بالآثار السلبية المترتبة على هذه العادة، حيث أن الأطفال عندما يشعرون أن هناك تمييز في التعامل، يكره الأطفال الوالدين وينشأ الكره والحقد بين الأطفال.

4- إعطاء الأطفال مسؤولية كبيرة:

 

من العادات الخاطئة التي يقوم فيها الأهالي إعطاء الأطفال مسؤولية تفوق قدراتهم وإمكانياتهم، مما يعرضهم ذلك إلى الفشل بالتالي تقل ثقة الأطفال في أنفسهم وفي قدراتهم وتتأثر نفسيتهم بشكل كبير.

 

نصائح لتعليم الأطفال النظافة والترتيب:

1- طلب المساعدة:

من المهم أن تطلب الأم من الأطفال المساعدة في الأعمال المنزلية مثل: تنظيف الغرف، تنظيف الحديقة حتى لو كانت هذه الأعمال بسيطة من المهم أن يتعود الأطفال على المشاركة والتعاون في الأعمال المنزلية.

2- تعليم الأطفال الترتيب والنظام:

من المهم أن تعلم الأم الأطفال طرق ترتيب والنظام، سواء كان ذلك في ترتيب الألعاب والثياب، الأطفال يكتسبون العادات الحسنة منذ الطفولة، لذلك من يحرص الأهالي على غرس العادات الحسنة منذ نعومة أظفارهم.

 

السابق
طرق العلاج والإرشاد النفسي للأطفال بالفن
التالي
دور الأهل حتى لا يتحول خوف الأطفال إلى فوبيا