النظام التربوي

نصائح لتحسين خط يد الطفل

نصائح لتحسين خط يد الطفل

ما هي أسباب كتابة الطفل بخط غير مرتب؟

الطفل في مرحلة النمو لا يستطيع تحديد ما يريد كتابته، لذلك من الطبيعي أن تكون البداية له في الكتابة بخط غير مرتب، لعدم lقدرة الطفل على الإمساك القلم بصورة جيدة وعدم إتقانه للكتابة، وغيرها من الأسباب الأخرى، كثير من الأمهات يعانون من مشكلة خط اليد عند الأطفال، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن نصائح لتحسين خط الأطفال.

نصائح لتحسين خط يد الطفل:

1- مساعدة الطفل في مسك قلم الرصاص: من الضروري أن تقوم الأم بمساعدة الطفل في مسك قلم الرصاص، مع حرص الأم أن تكون هذه الأقلام سميكة، وأن لا يتعدى طول هذه الأقلام عن ستة سنتيمتر، تقوم الأم بمساعدة الطفل من خلال تثبيت القلم،  مع حرص الأم على التأكد من أن الطفل يتمكن من إمساك القلم بإتقان قبل دخوله مرحلة المدرسة.

2- مراقبة الطريقة التي يكتب فيها الطفل: حيث أنه من المهم أن تراقب الأم الطريقة التي يكتب فيها الطفل، في حال وجود علامة على الصفحة التالية هذه العلامة تدل على أن الطفل يضغط بشكل قوي على قلم الرصاص أثناء الكتابة، هذا الضغط يسبب للطفل التعب، لذلك من المهم أن تنبه الأم الطفل إلى السلبيات المترتبة على الضغط على القلم وتساعده وتشجعه على إمساك القلم بشكل معتدل وعدم الضغط على القلم خلال الكتابة.

3- التشجيع على الإنجاز: حيث تقوم الأم بمدح الطفل وتشجيعه بشكل متواصل، التشجيع له أثر إيجابي كبير على الطفل: يشعر الطفل بالسعادة ويساهم التشجيع بشكل كبير في تطوير مهارات الطفل ويجعل من الطفل شخصية حماسية، بعكس النقد الذي يهبط من عزيمة الطفل ويقلل من ثقته في نفسه وينشأ العقد النفسية له.

4- التحلي بالصبر: من الضروري أن تتحلى الأم بالصبر خلال تدريب الطفل على تحسين الخط، ويجب على الأم مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال، حيث أن لكل طفل قدرات وإمكانيات تختلف عن الطفل الآخر، في حال عدم نجاح الطفل في تحسين خطه يجب على الأم الوقوف بجانبه وتشجيعه وتقديم المحفزات له حتى يحسن خطه.

 

السابق
أسباب حب الظهور لدى الأطفال وما هي السلبيات المترتبة على ذلك؟
التالي
أسباب اللامبالاة عند الأطفال وكيفية التعامل مع الطفل اللامبالي