النظام التربوي

نصائح لتحضير الأطفال للمدرسة

نصائح لتحضير الأطفال للمدرسة

إعداد الأطفال للمدرسة:

إن تحضير الأطفال للذهاب إلى المدرسة لا ينحصر في تجهيز الحقيبة المدرسية، وشراء الزي الرسمي للمدرسة، حيث أن يجب على الوالدين الاهتمام بإعداد الأطفال وتهيئتهم من الناحية النفسية، التي تتطلب العمل على غرس الطاقة الإيجابية في نفوس الأطفال، بالأخص في حال كان الأطفال في السنة الدراسية الأولى، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن نصائح لتحضير الأطفال للمدرسة.

نصائح لتحضير الأطفال للمدرسة:

1- تنظيم مواعيد النوم: الأطفال في العطلة الصيفية يسهرون لأوقات متأخرة من الليل، بسبب العطلة، يمضون وقت العطلة في الزيارات والسهرات، لذلك من المهم أن ينظم الأهالي وقت نوم الأطفال قبل بدء المدرسة بأسبوع على الأقل، حتى يستطيع الأطفال النوم والاستيقاظ في وقت مُبكر.

2- التحدث مع الأطفال عن اقتراب موعد المدرسة: حيث يقوم الوالدين بالجلوس مع الأطفال وإخبارهم عن اقتراب موعد المدرسة، من الضروري أن يحرص الوالدين على أن يكون الحديث عن المدرسة بطريقة ممتعة، وتذكير الأطفال بالأنشطة الجميلة والرحلات المدرسية وكل شيء يزيد من رغبة الأطفال في الذهاب إلى المدرسة.

3- إعداد مكان الخاص بالدراسة: من الضروري أن يُعد الوالدين مكان خاص بدراسة الأطفال، وأن يتصف هذا المكان بالهدوء والبعد عن الضوضاء، حتى يستطيع الأطفال التركيز في الدراسة، وأن يكون هذا المكان خالي من الوسائل التي تُشغل بال الأطفال، مثل الحواسيب أو السمارت فون أو التلفاز.

4– السماح للأطفال باختيار الأدوات المدرسية: من المهم أن يسمح الوالدين للأطفال باختيار مستلزمات الأدوات المدرسية، مثل اختيار الحقيبة، والدفاتر والأقلام والألوان، في حال سماح الوالدين للأطفال باختيار الأدوات المدرسية هذا يعلم الأطفال تحمل المسؤولية، ويزيد من حماس الأطفال للمدرسة.

5- السماح للأطفال بممارسة أحد الأنشطة المفضلة: حيث يسمح الوالدين للأطفال بممارسة أحد الأنشطة المفضلة لديهم خلال يومهم الدراسي، حتى لا يشعر الأطفال بالملل والضجر، أيضاً السماح للأطفال بممارسة الأنشطة المفضلة يساهم في تطوير مهاراتهم وفي نفس الوقت التسلية والتخلص من الضجر، والعودة لدراسة بروح إيجابية.

6- إعداد حقيبة الطعام: حيث تقوم الأم في صباح كل يوم بإعداد حقيبة طعام للطفل، لأن الطفل سوف يمضي عدة ساعات في الحصص وهو بحاجة إلى ما يزيد تركيزه.

 

السابق
تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال
التالي
كيفية تربية الطفل على الصدق