النظام التربوي

نصائح لتربية الأطفال بشكل سوي

نصائح لتربية الأطفال بشكل سوي

تربية أطفال أسوياء من الناحية النفسية:

في معظم الأحيان يواجه الأب والأم صعوبة في اختيار الأسلوب المناسب الذي يجب أن يتبعوه في تربية الأطفال، ذلك بسبب عدم معرفتهم للأساليب الصحيحة التي تؤدي إلى تربية أطفال أسوياء من الناحية النفسية، حيث أن تربية الأطفال لا تقتصر على الجانب المادي المتمثل في تلبية حاجات الأطفال المادية، بل يمتد إلى الجانب النفسي الذي له الدور الأهم في تكوين شخصية الأطفال وتوجيه سلوكهم.

نصائح لتربية الأطفال بشكل سوي:

1- الوجبات الصحية: حيث تقوم الأم بالانتباه إلى نوعية الطعام الذي تقوم بتحضيره للأطفال، من المهم أن تحرص الأم على إعداد الوجبات الصحية للأطفال، والابتعاد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة التي تتضمن نسبة عالية من السعرات الحرارية والمواد الحافظة، التي تؤثر على وزن الأطفال وصحتهم، أيضاً تؤثر الوجبات السريعة على الحالة النفسية للطفل يتضح ذلك من خلال تغيير مزاج الطفل، أمّا بالنسبة للأكل الصحي فأنه يعمل على تحسن الحالة النفسية لدى الطفل.

2- السُّمنة: يجب أن تحرص الأم على متابعة وزن الطفل، ومنع وصول الطفل إلى مرحلة السُّمنة، ذلك لأن السُّمنة تأثر على الحالة الصحية للطفل، حيث أن الطفل السمين مُعرض لأمراض الكبد بالإضافة إلى مشاكل في العظام والمفاصل، أمّا بالنسبة لتأثير السُمنة على الحالة النفسية يظهر هذا التأثير من خلال التعليقات التي يتعرض لها الطفل في المدرسة والتي تؤثر بشكل كبير على نفسيته.

3- الرياضة: يجب على الوالدين حث الطفل على القيام بالتمارين الرياضية، لأهمية هذه التمارين في التخلص من السعرات الحرارية، أيضاً تعمل التمارين الرياضية على تنشيط الدورة الدموية، وتحسن الحالة النفسية لدى الأطفال بالتالي تكوين أطفال أسوياء من الناحية النفسية.

4- الحرية: يجب على الوالدين منح الطفل الحرية المحدودة، حيث تمنح هذه الحرية الطفل اتخاذ قرارات وتحمّل نتيجة هذه القرارات، هنا يتعلم الطفل تحمل المسؤولية، أثبتت عدة دراسات أنّ الأطفال الذين يصدرون قراراتهم بأنفسهم يكونوا أطفال أسوياء من الناحية النفسية.

5- تذكير بمحبة الطفل: حيث يقوم الوالدين بإشعار الأطفال بمدى حُب الوالدين لهم، في حال قيام الوالدين بالتعبير عن مشاعر الحب للأطفال تزداد ثقة الأطفال بأنفسهم وينعكس ذلك بشكل إيجابي على الصحة النفسية للأطفال.

السابق
سلوك الطفل في عمر السنتين وتفسيره
التالي
تعليم الأطفال النظام والترتيب