النظام التربوي

نصائح لتربية الأطفال وحمايتهم من عمر 3- 5 سنوات

نصائح لتربية الأطفال وحمايتهم من عمر 3- 5 سنوات

تربية الأطفال من عمر 3- 5 سنوات:

يصاب الأهالي بحيرة في طريقة التصرف مع الأطفال الذين تكون أعمارهم من 3 إلى 5 أعوام، وعدم معرفة الأسلوب الصحيح لتربيتهم تربية صحيحة والوسائل السليمة لتربيتهم بصورة إيجابية وفعالة، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن نصائح لتربية الأطفال وحمايتهم من عمر (3- 5) سنوات.

نصائح لتربية الأطفال من عمر 3- 5 سنوات:

1- قراءة القصص المتنوعة: من المهم أن يقوم الوالدين بقراءة القصص المتنوعة للأطفال، مع حرص الوالدين أن تكون هذه القصص مناسبة لعمر الأطفال واستيعابهم.

2- التنزه مع الطفل: من المهم أن يصحطب الوالدين الطفل إلى المتنزه حتى لا يشعر الطفل بالضجر.

3- إشراك الطفل في المهام المنزلية: من المهم أن تكلف الأم الطفل ببعض الأعمال المنزلية، حتى يتعلم حمل الطفل المسؤولية في عمر صغير.

4- تشجيع الطفل على العمل الجماعي: حيث أنه من المهم أن تحث الأم الطفل على اللعب بشكل جماعي، حتى تغرس لديه حب المشاركة والتعاون ومساعدة الآخرين.

5- إشعار الطفل بالمحبة: من المهم أن يعبر كل من الأب والأم عن مشاعر المحبة لدى الطفل، حتى يشعر الطفل بمدى حب الوالدين له، وتزداد ثقته في نفسه، وتنعكس معاملة الوالدين مع الطفل على علاقات الطفل بغيره من الأطفال.

نصائح لحماية الأطفال:

1- عدم السماح للطفل اللعب في الخارج إلا بشروط، من المهم أن تشرح الأم للطفل الآثار السلبية الناجمة عن لعب الطفل في الشارع، ومن المهم أن تخصص الأم مكان في البيت وأن يكون هذا المكان واسع حتى يتمكن الطفل من اللعب بحرية، مع حرص الأم على أن تكون الألعاب التي يلعبها الطفل تتناسب مع عمره وقدراته وأن تكون غير خطرة.

2- عند السماح للطفل باللعب في دراجة ثلاثية العجلات يجب متابعته ومراقبته، مع تنبيه الأم الطفل في اللعب على الرصيف وليس في الشارع، وأهمية أن يلبس الطفل الخوذه الصلبة لحمايته في حال وقوعه.

3- عدم إهمال الطفل ومراقبته بشكل متواصل، بالأخص عندما يلعب الطفل في الخارج.

4- تعليم الطفل السباحة، مع حرص الأم أن تعلمه بالتدريج وليس دافعة واحدة وعدم السماح له بالسباحة في بركة ذات عمق كبير، بل يتم تدريبه تدريجياً وعلى أعماق تناسب عمر الطفل.

 

السابق
كيفية التعامل مع تصرفات الطفل السيئة
التالي
إيجابيات وسلبيات علم النفس الإيجابي