النظام التربوي

نصائح لتربية التوائم

نصائح لتربية التوائم

تربية التوأم:

تربية الأطفال مهمة شاقة تحتاج إلى بذل جهود مشتركة بين الآباء والأمهات، تربية طفل واحد صعبة، ماذا عن تربية التوأم؟ عند تربية التوأم تتضاعف الجهود والمسؤوليات المبذولة من جهة الأهالي، أيضاً تتضاعف مشاعر الفرح والحزن وكافة الانفعالات الأخرى، في هذا المقال سوف نتحدث عن نصائح لتربية التوأم.

ما هي النصائح التي تساعد في تربية التوائم؟

1- الاستقلالية في التعامل: حيث أنه من الضروري أن يتعامل كل من الأب والأم مع الأطفال التوأم على نحو منفصل، بالرغم من قوة العلاقة بين التوأم إلا أنه يجب التعامل معهم كل واحد على حدة، لأنه في نهاية هما طفلين، ولكل منهما شخصية مختلفة عن الآخر، من الخطأ أن يتعامل الوالدين مع التوأم على أنهم نفس الشخصية، أو القيام الأم بتلبيس التوأم نفس الثياب، يجب أن يفصل الوالدين بين التوأم ويتعاملون معهم حسب شخصيتهم.

2- طلب الاستعانة والمساعدة: إن تربية طفل واحد عملية شاقة، فماذا عن تربية طفلين في نفس العمر، هنا يجب على الأم أن تقوم بطلب المساعدة من الأب أو الأخت أو أي فرد من أفراد العائلة، لأن الأم وحدها لا تستطيع تلبية كافة احتياجات التوأم بدون مساعدة أحد المقربين.

3- سؤال الأشخاص المختصين: في بعض الأوقات تواجه الأم العديد من الصعوبات التي تخص التوأم، هنا لا بد من أن تقوم الأم سؤال الأشخاص المختصين عن هذه التحديات التي تواجهها، لتقديم هؤلاء المختصين المساعدة المناسبة بالأضافة إلى التجارب للأم، لا بأس أيضاً من قيام الأم بالاستعانة بالكتب أو الاستعانة بمحركات البحث على مواقع التواصل.

4- الاهتمام بميولهم ورغباتهم: حيث تقوم الأم بتخصيص وقت مستقل لكل من التوأم، وأن لا يكون هذا الوقت متشارك بينهما، لأنهما بالنهاية طفلين مستقلين، تخصيص الأم وقت مستقل لكل واحد من التوأم يساهم بشكل كبير في تقوية شعور الاستقلالية لكل طفل منهم.

5- الاهتمام بميولهم ورغباتهم: حيث يقوم الوالدين بالاهتمام بميول كل طرف منهم على حدة، ليس بالضرورة أن تكون ميولهم مشتركة، مثال على ذلك: قد يحب أحد التوائم اللعب بالكرة، والآخر لا يحب اللعب بالكرة بل يحب اللعب في ألعاب الفيديو.

 

السابق
أفكار لتعليم الأطفال العطاء
التالي
أسباب التصرفات السيئة للأطفال وكيفية التعامل معها