النظام التربوي

نصائح للأم الجديدة في تربية الأطفال

نصائح للأم الجديدة في تربية الأطفال

الأم الجديدة وإحساس الأمومة:

من أعظم المشاعر وأجملها هي مشاعر الأمومة، على مقدار جمال هذه المشاعر، على مقدار المسؤولية التي يجب أن تتحملها الأم، بالأخص إذا كانت الأم تخوض هذه التجربة لأول مرة، التربية ليست مهمة سهلة بل هي مسؤولية كبيرة، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم النصائح للأم الجديدة.

ما هي أهم النصائح للأم الجديدة؟

1- تنظيم جدول يومي: من المهم أن تقوم الأم الجديدة بعمل جدول يومي يتضمن كافة المهمات التي لها علاقة بالطفل الجديد ومهمات البيت أيضاً مع المواعيد المخصصة لهذه المهمات، حيث يتضمن هذا الجدول مواعيد نوم الطفل ووقت استيقاضه ووقت إطعامه، ووقت تحميمه، هذا الجدول يساهم بشكل كبير في جعل الأم الجديدة تنظم وقتها بشكل صحيح وتوازن الأم بين مهمات البيت وتربية الطفل.

2- تعلم الأم مهارات العناية بالمولود: من المهم أن تتعلم الأم الجديدة كيفية تقنيط الطفل بشكل جيد، حتى يتمكن الطفل من النوم بشكل مريح، تتعلم الأم تقنيط الطفل من خلال طلب المساعدة من الأمهات اللواتي يمتلكن الخبرة، أو الاستعانة بمحركات البحث على الإنترنت.

3- الرضاعة الطبيعية: من المهم أن تقوم الأم بإرضاع الطفل منها، بالأخص في الشهور الأولى من عمر الطفل الرضيع، حيث أن حليب الأم له فوائد عدة، أهم فوائد حليب الأم: رفع مناعة الطفل، ونمو الطفل بشكل أفضل.

4- إعداد المستلزمات الأساسية: من المهم أن تقوم الأم بتحضير المستلزمات الأساسية للطفل قبل ولادته من ثياب وحفاضات؛ لأن الأم بعد الولادة لا يوجد لديها الوقت.

5- حقيبة المولود: عند خروج الأم من البيت، لا بد أن تصطحب معها حقيبة خاصة بالمولود، تتضمن هذه الحقيبة مستلزمات من البيت للمولود جميعها من الحفاضات والملابس وغيرها من الأمور التي لها علاقة بالمولود، مع حرص الأم أن تحضر هذه الحقيبة قبل الخروج بمدة كافية، حتى لا تنسى شيئاً.

6- الاحتفاظ برقم الطبيب الخاص بالمولود: من المهم أن تقوم الأم بالاحتفاظ برقم الطبيب الخاص بالطفل، حتى تقوم باستشارته عند مرض الطفل، يفضل أن تسجل رقم الطبيب على الهاتف الخاص فيها، أو على الدفتر الخاص بالأرقام.

 

السابق
كيفية التعامل مع الطفل الاتكالي
التالي
أوجه الشبه والاختلاف بين علم النفس وعلم الاجتماع