النظام التربوي

نصائح لمنع الشجار بين الإخوة

نصائح لمنع الشجار بين الإخوة

  الشجار بين الإخوة:

لا يوجد منزل لا يحدث فيه شجار بين الإخوة، وهذا الشجار يؤدي إلى جعل العلاقة بين أفراد الأسرة غير مستقرة، ويجعل كل من الأب والأم في حالة غضب مستمر، بسبب عدم قدرتهم على الفصل بين الأطفال عندما يتشاجرون، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن النصائح الهامة للوالدين لتقليل حدوث الشجار بين الإخوة.

نصائح للوالدين لتقليل حدوث الشجار بين الإخوة:

1- المساواة بين الأطفال في المعاملة: من الضروري ان يعامل كل من الأب والأم الأطفال معاملة واحدة وعدم التمييز بين الأطفال، لأن التمييز يؤدي إلى تكوين مشاعره الغيرة والكره لدى الأطفال، بالتالي حدوث الشجار بينهم.

2- تخصيص وقت للعب مع الأطفال: من الضروري أن يخصص كل من الأب وللأم وقت للعب مع الأطفال، والحرص على أن تكون نوعية الألعاب جماعية، حتى تقوى روابط بين الأخوة ولا يتشاجرون وينسون الشجار.

3- عدم المقارنة: من المهم أن يتجنب كل من الأب والأم مقارنة أحد الأطفال بإخواته، حيث يعتقد أغلب الأهالي أن المقارنة تجعل الطفل يتصرف بشكل أفضل، ويتوقف عن الشجار، هذا اعتقاد خاطئ المقارنة تؤدي إلى إصرار الطفل على الشجار، من المهم أن يراعي الأهالي أن ليس جميع الأطفال ذات طباع واحد حيث أنه يوجد فروق فردية بين الأطفال.

4- تحديد قواعد التعامل في البيت: حيث يضع كل من الأب والأم قواعد محددة تخص طبيعة التعامل بين الإخوة والعمل على جعل الأطفال يتشاركون في وضع هذه القواعد، حتى تبقى هذه القواعد عالقة في أذهان الأطفال وعدم تجاوزها.

5- وضع نظام ثابت في المنزل: حيث يضع كل من الأب والأم نظام كامل في البيت من خلال عمل جدول يومي يتضمن كافة النشاطات والأعمال مع الموعد، موعد تناول الوجبات واللعب والدراسة، حتى لا يتسنى للأطفال أن يتشاجروا ويفتعلوا المشاكل.

6- التشجيع في المواقف الإيجابية: في حال قيام الأطفال بالتصرفات الإيجابية المقبولة وعدم قيامهم بالشجار من الضروري أن يشجع كل من الأب والأم هؤلاء الأطفال، حتى يعيدوا  هذه التصرفات.

7- تدريب الأطفال على مهارات حل الخلافات: حيث يقوم كل من الأب والأم في تعليم الأطفال كيفية حل الخلافات بينهم من خلال قيام الأطفال بضبط الانفعالات الصادرة عنهم والتفكير بهدوء.

 

السابق
الفرق بين التفكير الإيجابي وعلم النفس الإيجابي
التالي
سفر الأم وأثره على الأطفال وأفكار تعوض غياب الأم عن المنزل