المناهج

نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة جاهز

غياب الطلاب عن المدرسة هو ظاهرة منتشرة حديثًا بين طلاب المدارس في مختلف المراحل العمرية ويعرف بأنه عدم حضور الطالب لحصصه الدراسية خلال يوم من أيام الدراسة الرسمية كما يمتلك غياب الطلاب صفة قانونية إذ يتم ربطه بفترة زمنية محددة ضمن نصوص التي وضعت في القانون الدراسي سابقًا من قبل وزارة التربية والتعليم والتي تحدد طبيعة غياب الطلاب المسموح لهم خلال العام الدراسي الواحد سواءً بوجود أو عدم وجود عذر مسبق لغيابهم عن مدارسهم.

نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة

ونماذج عذر غياب الطالب عن المدرسة يبحث عنها الأم والأب أو حتى الطالب من أجل تقديمه للمدرسة بحجة الغياب لأن هناك بعض المدارس الصارمة التي قد تتخذ إجراءات قوية وصعبة على الطالب حين يغيب عنها ومن المفترض أن هذا هو قانون التعليم والذي ينص على أن الطالب لا يغيب عن مدرسته إلا لسبب قوي ويجب على أولياء الأمور تعليم أولادهم هذا الأمر بالفعل بشكل صارم وأن لا يغيبوا عن المدرسة إلا لسبب واضح وصريح وقوي مقبول للطالب في حالة الغياب له.

طريقة كتابة نموذج العذر

وطريقة نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة يبدأ بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ثم السيد المدير المحترم ” ويتم كتابة اسم المدير إن كنا نعرفه أو الطالب يعرفه” ثم المتابعة بمدير مدرسة “ثم كتابة اسم المدرسة” وكتابة التالي وهو نحيط بسيادتكم علماً بأن الطالب “ويتم كتابة اسم الطالب والصف الذي يدرس به والسنة الدراسية التي هو بها” قد غاب اليوم عن المدرسة بسبب “ونكتب عذر مقنع للمدرسة عن غياب الطالب به كل الأسباب أو سبب واضح وصريح لغياب الطالب عن المدرسة سواء كان ليوم واحد أو عدة أيام.

وفي حالة كتابة عذر مرضي للمدرسة عن غياب الطالب أو أي عذر آخر لابد أن يكون هناك تنسيق في نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة وأن يكون بطريقة محترمة ومهذبة وبالكلمات الراقية حتى يقبلها مدير المدرسة كما يجب أن تكون الأسباب مقنعة وصادقة بحيث لا يشك فيها المدير أو لجنة التدريس في هذه المدرسة.

نموذج العذر

ويأتي نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة بأشكال عديدة ولكن هذا هو السياق الأفضل من بينهم ليتم بنسبة كبيرة احترام الطلب وموافقة إدارة المدرسة عليه والنموذج كالتالي.

المكرم / السيد المدير “ونكتب اسم المدير وإن لم يكن يعرفه الطالب نكتب إدارة مدرسة” ثم نكتب اسم المدرسة، بمنطقة: ونكتب اسم المنطقة ونتابع المحترمة”، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفيدكم بأن ابني / ونكتب أسم الطالب رباعي، بالصف/………. /………. / غاب عن المدرسة في يوم …………………. الموافق …/./……. وذلك بسبب ظروف ……………. نأمل منكم قبول عذرنا هذا ولكم منا جزيل الشكر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ولي أمر الطالب:……، الاسم/ نكتب أسم ولي الأمر، التوقيع/ نوقع باسم ولي الأمر.

وكثيرًا ما لا يتم قبول خطاب عذر غياب بدون اختبار لذلك لابد أن يقوم أولياء الأمور بتوقع مثل تلك الظروف وتجهيز الطالب في أي وقت من أجل الاختبار فلابد أن يذاكر بالطبع لدراسته وأن يجهز نفسه بشكل جيد في هذا الوقت وهو وقت الاختبارات أو الامتحانات التي تحسم مصير الطالب من سنة دراسية إلى سنة أخرى ولكن خطاب عذر الغياب عن اختبار هو نفس نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة مع اختلاف بعض الأشياء القليلة.

حالة نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة بسبب السفر

وفي حالة نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة بسبب السفر فيكون على نفس النمط حيث يبدأ بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أفيد سيادتكم أنا: ونكتب الاسم الخاص بولي الأمر، ولي أمر الطالب: ونكتب الاسم كاملاً أو على الأقل رباعي وأن الطالب ونكتب الاسم فقط سوف يتغيب عن المدرسة من أجل السفر معنا لـ ونكتب المحافظة بسبب: ونكتب عذر مقبول من أجل إقناع المدير بهذا وليكن من أجل رؤية أحد مريض أو حضور جنازة أحد ما رحم الله الجميع.

ومن ثم نكمل ببعض الكلمات التي نحاول بها إقناع مدير المدرسة بعذر الغياب ثم نضيف رقم هاتف من الممكن أن يتصل به في حالة أراد شيء وعدم نسيان التوقيع لأنه شيء أساسي وفي حالة أن الطالب يعرف اسم المدير يتم كتابته في البداية بعد نفيد سيادتكم المدير: ونكتب الاسم وإن لم يعرفه لا توجد مشكلة يمكن كتابة نفيد إدارة مدرسة: ونكتب اسم المدرسة بالكامل ويجب مراعاة الاحترام في الحديث بالنموذج حتى يعرف المدير أن العذر من ولي الأمر وليس من الطالب.

أسباب الغياب عن المدرسة

وبالحديث عن ظاهرة غياب الأطفال عن المدارس فنجد أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى غياب الطلاب عن المدرسة وعدم رغبتهم في الحضور:

  • ويعود هذا إلى عدم رغبة الطالب في التعليم حيث يفتقد الهدف الأساسي من التعليم ويجعله يشعر بعدم الفائدة من الذهاب إلى المدرسة
  • كما أن التعب والإرهاق من الأسباب التي تجعل الطالب يريد الغياب عن المدرسة فسهر الطلاب لساعات طويلة يصعب عليهم الاستيقاظ في الصباح الباكر للذهاب إلى المدرسة
  • ويعتبر أيضًا كراهية الطالب لمادة معينة أو لمعلم معين أحد الأسباب التي تكره الطالب في المدرسة فعندما يفتقر المعلم للأساليب التدريسية الحديثة التي تزيد من رغبة الطالب في الدراسة فإنه يكره المشاركة في الحصة ثم يصل إلى أن يكره المادة نفسها ولا يحب حضورها
  • وإهمال الطالب لواجباته المدرسية وتراكمها واعتماد الطالب على الدروس الخصوصية يجعله لا يهتم لغيابه ولا يحبذ الذهاب للمدرسة
  • وأخيرًا خوف الطالب من المدير أو بعض المدرسين الذين يستخدمون العقاب الشديد لمعالجة المشاكل يجعلهم يخافون الذهاب للمدرسة ويفرون بالغياب

أثر الغياب على التحصيل الدراسي

ويؤثر غياب الطلاب عن المدرسة على التحصيل الدراسي بشكل مباشر وينتج عنه مجموعة من الآثار السلبية:

  • كتراجع المستوى الدراسي عند الطالب بسبب عدم قدرته على حضور الحصص الدراسية بشكل منتظم ومستمر
  • وبالتالي عدم حصولهِ على المعلومات كاملة والنقاط الرئيسية المتعلقة بالدروس
  • وبالتالي تصبح نسبة رسوب الطالب في الامتحانات عالية جدًا حيث لا يمتلك الطالب أية معلومة أو فكرة حول طبيعة المادة الدراسية المطلوبة في الامتحان فيصبح الطالب غير قادر على الاستمرار في مجاراة زملائه في دراسة المنهج الدراسي ويصير بحاجة للحصول على حصصٍ دراسية إضافية أو الاعتماد على الدراسة الذاتية
  • بالإضافة إلى أنه قد يتعرض الطالب لانتقادات من معلميه ووالديه بسبب تراجع تحصيله الدراسي تؤثر على النفسية الخاصة بالطالب.

طرق علاج الغياب عن المدرسة

ومن الطرق التي قد تعالج مشكلة الغياب:

  • هي غرس حب التعليم في الطالب ليستطيع معرفة وتقدير أهمية الذهاب للمدرسة وتلقي العلوم وهذا ينبع من الأسرة والمدرسة في نفس الوقت
  • كما يجب زيادة الروابط بين المدرسة والبيت من أجل متابعة حال الطالب في المدرسة ومعرفة الأسرة بأي تغيرات سلبية تقع على الطالب من أجل معالجتها في أسرع وقت
  • كما يجب توفير البيئة الأسرية المناسبة التي تحقق للطالب الراحة ومتابعة حل الواجبات أولاً بأول
  • ومن الضروري استخدام المدرسين للأساليب المناسبة في التدريس وتوفير المدرسة للمرافق المساعدة التي فيها نوع من التسلية والترفيه.
السابق
شرح اللقطة المكانية في نظام نور بالتفصيل
التالي
كيف اكتب مذكرة يومية قصيرة جدًا